خلال إطلاق مبادرة "الأخوة الوحدات والفيصلي" الفايز: "يجب التصدي لمطلقي خطاب الكراهية" - صور وفيديو الملك أول زعيم يزور مجلس النواب الأمريكي منذ الانتخابات الأمن العام: ارتفاع قضايا الجرائم الإلكترونية بنحو ستة أضعاف منذ العام 2015 الملك يلتقي بايدن - تفاصيل الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-09-23 08:11 pm

دراسة: الجنين يتفاعل مع الطعام والروائح

دراسة: الجنين يتفاعل مع الطعام والروائح

أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرت في مجلة العلوم النفسية قام بها مجموعة من الباحثين أن الجنين يتفاعل بشكل واضح مع الطعام الذي يتم تناوله من قبل الأم الحامل، والروائح التي تتعرض لها.

تم إجراء الدراسة في أحد مراكز التصوير رباعي الأبعاد أو ما يعرف بالسونار الرباعي، على 100 من النساء الحوامل، وفي الفترة بين الأسبوع 32-36 من الحمل.

طلب من المرأة الحامل الامتناع عن تناول الطعام قبل الفحص بمدة ساعة كاملة، والامتناع عن تناول الجزر والكرنب لمدة يوم كامل قبل الفحص، وقبل إجراء الفحص بما يقارب 20 دقيقة، تم تقديم كبسولة تحتوي على مسحوق الجزر أو الكرنب.

تم تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، وأظهرت النتائج تفاعل الأجنة بشكل ملحوظ وبنمط ثابت تجاه الجزر والكرنب، حيث أظهر الجنين تعابير وجه مبتسم لدى النساء اللاتي تناولن كبسولة الجزر، بينما ظهرت تعابير الوجه الحزين على جنين النساء اللاتي تناولن كبسولة الكرنب.

تعد هذه الدراسة أول دراسة تكشف تفاعل الجنين داخل رحم الأم مع الطعم والروائح التي تتعرض لها المرأة الحامل، ويعتقد القائمون على هذه الدراسة أن السائل السلوي أو السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين يتأثر بشكل مباشر بما تتعرض له المرأة الحامل من طعام وروائح، وهو ما يؤدي إلى تفاعل الجنين مع هذه التغيرات.

يهدف الباحثون في المرحلة القادمة إلى الربط بين طبيعة الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل وبين تقبل الطفل لبعض الأطعمة بعد الولادة عند البدء بتناول الطعام أو عند الفطام، وقد بدأ الباحثون بدراسة أخرى طويلة الأمد تهدف إلى مراقبة النظام الغذائي للمرأة خلال الحمل وانعكاسه على تقبل الطفل لأنواع محددة من الأطعمة بعد الولادة.