النسخة الكاملة

الزبن: قضية احتيال بيع الأراضي منظورة أمام القضاء وزودنا الجهات المختصة بكافة الوثائق

الخميس-2022-09-22 08:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  قال الناطق الإعلامي بإسم دائرة الأراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن ان دائرة الاراضي والمساحة تقوم بعمل كافة الإجراءات التي تلزم لعدم وقوع التزوير او الاحتيال ولم ولن تباع اي ملكيات إلا بعد التأكد من البطاقات الشخصية وتدقيق كافة الوثائق بشكل قانوني من خلال كوادر مؤهله كفوءة كما تتخذ الدائرة العديد من الإجراءات الاحترازية من خلال الربط المباشر مع الأحوال المدنية ومع أكثر من 16 وزارة ودائرة ومؤسسةحكومية ،بالإضافة إلى خدمة الرسائل النصية التي تصل تباعاً للمالك عند حدوث اي حركة على العقار. 

أما بالنسبة لموضوع قضية الإحتيال التي ذكرها النائب علي الخلايلة امس خلال جلسة مجلس النواب، اكد الزبن ان الدائرة لا تملك الخوض بها لأنها منظورة امام القضاء وتم تزويد الجهات الأمنية والقضائية بكافة الوثائق للوقوف على ملابساتها ومحاسبة المتسببين.

وأكد الزبن ان دائرة الأراضي والمساحة وبتوجيهات من الحكومة تلتزم  بعلاقات التعاون والمسؤولية المشتركة مع مجلس النواب وضمن أطر الشفافية والوضوح وبما يخدم مصلحة الوطن والمواطن  ونؤكد على التزامنا  واحترامنا  للدور الرقابي والتشريعي الذي يقوم به مجلس النواب ومستمرين بتواصلنا الدائم والتفاعل مع النواب والتعاون في حل القضايا التي يطرحونها سواء خلال الجلسات أو الزيارات المباشرة ونحرص على ديمومة التعاون والخروج بأفضل النتائج.

وقال الزبن ايضاً نطمئن سعادة النائب والمجلس الكريم ان مايحدث من عمليات تزوير وثائق لايتجاوز عدد صحيح بالألف ومرده في أغلب الحالات وكالات من خارج البلاد وهذا ماتم معالجته بشكل جذري في قانون الملكية العقارية وتحديداً المادة 15 الفقرة (ا+ب) وايضا بعض عمليات الاحتيال الناتجة عن بيوعات حجج او عقود بيع خارج دائرة الأراضي والمساحة.

واضاف الزبن ان القوشان الاردني قوي جداً والسجل العقاري متين والقطاع العقاري الأردني أصبح ملاذ امن لرأس المال المحلي والاجنبي نظراً للسمعه الطيبة التي يحظى بها حيث حققت دائرة الأراضي والمساحة ثاني أعلى درجة في مؤشر جودة إدارة الأراضي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2020 والصادر عن البنك الدولي.

ويبحث هذا المؤشر في موثوقية ومصداقية الوثائق (السجل والخارطة)، وشفافية المعلومات، والتغطية الجغرافية، وتسوية المنازعات على الأراضي، والمساواة في الحصول على الملكية ليصبح النموذج الأردني العقاري نموذج يحتذى به لكافة دول العالم .

وختم الزبن "سعادة النائب لطالما كانت ملاحظاتكم وملاحظات المواطنين ومتابعاتهم محط اهتمام وتقدير من دائرة الأراضي والمساحة ونثمن بنفس الوقت الأصوات الإيجابية المحفزة لنا ونقدر عاليا جميع مقترحاتكم".