النسخة الكاملة

مستقلة الإنتخاب رداً على جفرا : لا تحايل في قوائم إنتخابات غرف الصناعة والتجارة

الخميس-2022-09-21 02:03 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تابعت الهيئة المستقلة للإنتخاب الخبر المنشور على موقع "جفرا نيوز" بعنوان ( تحايل على القانون في انتخابات غرف الصناعة) . 

وأكدت أنها تعمل وفق التشريعات والأنظمة الناظمة لأي عملية انتخابية حسبما نص التشريع . 

وقالت :  إنه وبعد رصد الخبر المنشور على موقعكم الكريم وبتوجيه من معالي رئيس الهيئة بالتحقق من المعلومات الواردة فيه، بادر كادر الهيئة بالتواصل مع موقعكم والذي قدم لنا كافة التفاصيل في الحالة المذكورة في الخبر.

 وبعد العودة إلى قانون غرف الصناعة وكتاب وزير الصناعة والتجارة الموجه بتاريخ 20/9/2022  للهيئة المستقلة للانتخاب رداً على سؤالها حول وجود أي قيود لغايات الترشح لانتخابات غرف الصناعة تتضمن التعديل على ممثلي المؤسسات الصناعية الواردة أسمائهم في شهادة السجل بدخول شريك جديد أو تغيير هيئة المديرية أو تغيير مفوضين بالتوقيع بالسجل، علماً أن الهيئة سبق وحددت تاريخ 27/7/2022 موعداً لإعداد جداول الناخبين التي ستُجرى الانتخابات بموجبها. 

واجابة على هذا السؤال استند الرد الى المادة 18 من قانون غرف الصناعة رقم 10 سنة 2005  والتي قد حددت الشروط الواجب توفرها في ممثلي المؤسسات الصناعية  كأشخاص اعتبارية لعضوية مجلس ادارة الغرف الصناعية وعليه فأن تعديل المؤسسات الصناعية التي تنطبق عليها شروط الترشح لممثليها يخضع لاحكام قانون الشركات ولا يوجد قيد على هذا الاجراء حتى نهاية الموعد المحدد للترشح من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب.

وحرصاً من الهيئة على تحقيق مبدأ الحياد أصدرت الهيئة التعليمات التنفيذية التي نصت على أنه لكل مؤسسة صناعية حق الإعتراض الخطي أمام لجنة الاشراف على قرار اللجنة بقبول طلب ترشح أي من المرشحين خلال ثلاثة أيام والتي تبدأ بتاريخ 3 من شهر تشرين الأول على أن يكون الإعتراض مرفقاً بالاوراق والوثائق والبينات التي تُثبت صحته، وعلى اللجنة أن تفصل بالاعتراض خلال يومين من تاريخ تقديمه.