النسخة الكاملة

سكان في اللويبدة “لجفرا”: كارثة العمارة لن تكون الاخيرة وهناك ابنية مهددة بالإنهيار !!

الخميس-2022-09-15 10:00 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني

تحدث سكان في جبل اللويبدة حول الفاجعة التي المت بمنطقتهم مؤخراً ، حيث قالوا إن حادثة سقوط العمارة لن تكون الأولى او الأخيرة ضمن سلسلة كوارث البنايات التي تقيم اعمالاً غير مرخصة كبناء شقق اضافية او انشاء محال تجارية مخالفة للأنظمة والتعليمات.

وقال عدد من السكان في تصريحات لجفرا، إن هناك مخبز عمره 40 عاماً في نفس المنطقة غير مرخص ضمن عمارة سكنية وقد احدث اضراراً كبيرة منها سقوط سقف المحل بسبب عدم وجود متنفس "لبيت النار" داخله ، وايضاً تسبب بأضرار لأعمدة البناء مما انذر بسقوط العمارة كاملة خاصة وان الاضرار كانت في "اعمدة الأساس".

واضافت سيدة تسكن في نفس البناء، أنه لولا تدخلهم في اللحظات الأخيرة واجراء صيانة وتحسينات في البناء لسقط على رؤوس السكان .

وكشفت أن هناك تدخلات من قبل متنفذين تتعلق بعدم إزالة المخالفات في اللويبدة لدى الجهات المعنية عندما تصل شكاوي السكان وبالتالي يتم التغافل عنها، مرجحة أن تكون الواسطة والمحسوبية من أحد اسباب سقوط عمارة اللويبدة التي ادت ان يقوم المالك بعمل صيانة مخالفة وإنشاء غرف إضافية أدت لسقوطها.

واكدت أن البنية التحتية لجبل اللويبدة قديمة وهناك ابنية جديدة قيد الإنشاء كفيلة بتعريض البنية التحتية للخطر خاصة وان الابنية اغلبها منشأة منذ اكثر من سبعين عاماً.

واضاف شخص آخر من السكان لجفرا، أن احد اصحاب البنايات قام بعمل صيانة واثناء عملية الحفر "بالدريل" أسقط زجاج نوافذ مما ينذر انها تشكل خطراً على المواطنين ومن يقطنون في المنطقة ، مؤكداً ان الحفر كان بسيطاً جداً ورغم ذلك أحدث اضراراً في جسم البناء.

وأيد ماقالته سيدة بإنه في حال تقديم شكوى او التوجه لامانة عمان يتم ايقافها دون معرفة الأسباب.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة اللويبدة تعد من المناطق التي منع فيها انشاء أبنية جديدة في عهد أمين عمان الراحل عقل بلتاجي ، غير أن القرار تغير مؤخراً ويتم في الوقت الحالي إنشاء ابنية جديدة.