الأردنيون يحتفلون بعيد ميلاد الملك الـ61 غداً..رحلة قائد ومسيرة وطن قصة مواطن ربح ربع مليون دينار بجائزة بنكية ! الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2022-09-14 02:21 pm

بشرتي دهنية..ما هو روتين العناية الأفضل لها ؟

بشرتي دهنية..ما هو روتين العناية الأفضل لها ؟

اللمعان الزائد والمسام المفتوحة والبثور والرؤوس السوداء، من المشكلات التي يعانيها بكثرة كل من له بشرة دهنية في مختلف الفئات العمرية. ونظراً للمشكلات الكثيرة التي يمكن مواجهتها في هذه الحالة، ثمة روتين معين هو الأفضل للعناية بها لتبقى مشرقة وصحية، بحسب ما نشر في SanteMagazine.

بم تتميز البشرة الدهنية؟

تتميز البشرة الدهنية بإفرازات دهنية زائدة، فتبدو زيتية ولامعة خصوصاً في موضع الجبين والأنف والذقن. كما أنها تتسبب بظهور البثور والرؤوس السوداء وغيرها نتيجة الأوساخ التي تتكدس على البشرة وتتسبب بانسداد المسام. علماً أنه غالباً ما تترافق البشرة الدهنية مع شعر دهني ومشكلات بثور ويواجهها غالباً المراهقون إنما ايضاً من هم أكبر سناً.

 
 
ما هي فوائد البشرة الدهنية؟

صحيح أن ثمة مشكلات تنتج من البشرة الدهنية، إنما لها فوائد أيضاً حيث تكون البشرة عندها أكثر سماكة فتكون أكثر مقاومة للجفاف والعوامل الخارجية. يضاف إلى ذلك أنها تقاوم بشكل أفضل علامات التقدم بالسن، حيث تظهر عندها التجاعيد في مرحلة متأخرة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الحصول على بشرة دهنية؟

إضافة إلى أن البشرة الدهنية ترتبط بإفرازات دهنية زائدة، ما قد ينتج من عوامل هرمونية، يمكن أن تزيد هذه الإفرازات بسبب التوتر أو التعب. وإذا كانت هذه الإفرازات الدهنية تزيد لدى الفتيات في سن مبكرة، هي أكثر شيوعاً بين الأولاد في مرحلة الرشد، فيواجهون أكثر مشكلات ناتجة من البشرة الدهنية. كما أن ثمة عوامل أخرى خارجية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنية:

- ارتفاع الحرارة

- التلوث

- التوتر

- الكحول

- التدخين

- بعض وسال منع الحمل غير المناسبة

- النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر.

 

 
كيف يمكن ضبط معدلات الإفرازات الدهنية؟

تتطلب البشرة الدهنية رعاية خاصة ومنتظمة تجنباً لتكدس الأوساخ. أما المستحضرات التي يجب استخدامها فهي:

- في الصباح والمساء يجب استخدام الصابون اللطيف أو الجل الخالي من العطر. كما يمكن استخدام الكريم الخاص بالبشرة الدهنية

- يجب استخدام الكريم المرطب ذات التركيبة الخفيفة التي تزيل اللمعان

- في المساء يجب استخدام الكريم الخاص لضبط معدلات الإفرازات الدهنية الذي يحتوي على الفاكهة أو أحماض الفاكهة فيساعد أيضاً على تسكير المسام والتخلص من البثور.

- يجب تجنب المستحضرات التي تحتوي على الكحول

- يجب اللجوء إلى التقشير الخفيف أسبوعياً للتخلص من خلايا الجلد الميتة. علماً أن المبالغة في ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنية

- يمكن استخدام الماسك المطهر للبشرة لامتصاص الإفرازات الزائدة من الدهون والتخلص من الأوساخ في أسبوع والماسك المرطب لترطيب البشرة والحصول على إشراقة لافتة في الأسبوع الذي يليه

- عند اللجوء إلى الماكياج يجب اختيار المستحضرات ذات التركيبة الخفيفة وغير الدهنية وتستخدم بعدها البودرة الحرة

- لإخفاء الشوائب يجب اختيار كريم الأساس السائل وللحصول على إشراقة يجب اختيار الكريم الملوّن.