النسخة الكاملة

عويس: وقف استقبال طلبات الطب لخمس سنوات

الخميس-2022-09-13 10:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اعلن وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي د. وجيه عويس عن وقف مجلس التعليم العالي إستقبال أي طلبات لاستحداث كليات جديدة في تخصصي الطب وطب الأسنان، وذلك لمدة خمس سنوات قادمة.

وقال عويس  ان القرار جريء وحاسم وسيرتب الأوراق بشكلها الصحيح تدريجيا، مؤكدا ان تلك الإجراءات بدايات لضبط فتح كليات تعتبر مشبعة بسوق العمل.

وبين عويس انه لن يسمح بفتح تخصصات طبية الا بشرط واحد وهي استقبالها الطلبة الوافدين، بما يعتبر تشجيعا للسياحة التعليمية، مينا ان الباب سيبقى مواربا ولن يغلق بالكامل سيما وان فتح تلك الكليات سيكون للوافدين، مؤكدا ان قرار المجلس جاء مدروسا وحقيقيا لسنوات خمس بسبب اعداد الخريجين وربط ذلك بسوق العمل والبطالة الموجودة في صفوف الاطباء بشكل ملموس. وأشار الى إمكانية فتح تخصصات للطلبة الوافدين ياتي اولا لجذب السياحة التعليمية سيما وانه من المعروف تكلفة الطب ليست بالبسيطة ماليا وقد لا يتمكن الكثير من استيفاء رسومها العالية.

وبين عويس ان القرار لقي استحسانا عاليا من قبل نقابتي الاطباء والاسنان باعتبار القرار تشاركيا مع النقابات وبالنتيجة هو لصالح الوطن والخريجين.

وكشف عويس عن الاتفاقية التي تم توقيعها مع ثلاث جامعات اردنية تم سابقا منحها تراخيص لانشاء كليات طب اسنان وهي الزرقاء الخاصة والبترا وعمان الاهلية، وقد بداوا بالفعل بترتيبات انشاء الكليات من خلال ابتعاث حوالي 45 مبتعثا لاستكمال تخصصاتهم بالخارج وهم من اكفأ وافضل اطباء الاسنان بالاردن لغايات التدريس وان لا يباشر بالبدء باستقبال طلبة تحت اي ظرف الا بعد حصولهم على الاعتماد الخاص.

وكشف عويس ايضا عن الاليات التي وضعتها الوزارة ضبطا لإجراءات الحصول على ترخيص نهائي، ومنها توفير مبنى مستقبل للكلية قبل بدء قبول أي طالب فيها، وتوفير مختبرات لمرحلة ما قبل السريرية والمتضمنة مختبرات العلوم الاساسية لطب الاسنان ومختبرات المحاكاة السريرية، وضرورة توفير مركز عيادات لطب الاسنان في مختلف التخصصات مع وجود جميع المستلزمات والتجهيزات وتوفير كراسي طب للاسنان بعدد يتناسب مع أعداد الطلبة المنوي قبولهم في البرنامج وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني، من السنة الثالثة من استحداث الكلية.

واشترطت المعايير أن لا يتجاوز عدد الطلبة المقبولين كل عام جامعي الـ 100 طالب وأن لا يزيد عدد الاساتذة عن 1 الى 20 للمرحلة الاساسية.

ودعت الشروط الى ضرورة توفير أعضاء هيئة تدريس، بعلم الخلية والعلوم الحياتية الجزئية، والكيمياء الحيوية، والتشريح العام وعلم الأجنة وعلم وظائف الاعضاء، وعلم الأمراض، وعلم الأدوية، وعلم الوراثة.

الدستور