النسخة الكاملة

هل فرضت الطاقة عدادا خاصا لشحن السيارات الكهربائية في المنازل؟.. مصادر تنفي وناطق الهيئة لا تجيب

الخميس-2022-09-11 01:15 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – خاص – تضاربت الانباء حول نية هيئة تنظيم الطاقة فرض تركيب عدادا كهربائي منفصل في المنازل الخاصة من اجل شحن السيارات الكهربائية من قبل المواطنين  خاصة بعد زيادة اعدادها.

وما اثار الجدل وحدوث عاصفة   من التعليقات على شبكات  التواصل الاجتماعي  هو التصريحات الإعلامية لهيئة الطاقة وعلى لسان ناطقها الاعلامي تحرير القاق والتي قالت، "  أصدرت الهيئة أكثر من 1700 موافقة لتركيب عدادات كهرباء في المنازل لغايات شحن المركبات، حيث تتيح التعليمات لمن يرغب من مالكي السيارات الكهربائية تركيب عداد كهرباء مستقل ومنفصل عن عداد الكهرباء الخاص بمنزله".

وأكدت أن "تعليمات ترخيص أنشطة شحن المركبات الكهربائية تمكن أي شخص من التقدم بطلب للهيئة لغايات إنشاء وتركيب محطة شحن سواء كانت المحطة عامة في داخل محطة المحروقات أو خارجها كمحطات شحن موجودة في الأماكن العامة، أو كانت المحطة خاصة في مكان سكنه أو عمله".

وقالت القاق في تصريحات اعلامية إن "الهيئة تتولى تحديد التعرفة المناسبة لشحن المركبات الكهربائية وتحديد سقف عمولة الموزع (مالك محطة الشحن العامة للمركبات الكهربائية)، وكلفة إيصال التيار الكهربائي للمستهلك النهائي، لمواكبة الإقبال المتزايد على استخدام السيارات الكهربائية في الأردن".

واضافت، إن "عددا من محطات الشحن قيد الإنشاء حصلت على تصاريح إنشاء وفي مرحلة استكمال إجراءات الترخيص لغايات تشغيلها، 57 منها محطة عامة، و30 محطة خاصة مع إمكانية تركيب أكثر من شاحن على المحطة الواحدة".

وأوضحت أنه "يتاح لمحطة شحن المركبات الكهربائية العامة إمكانية بيع الطاقة الكهربائية للمركبات وتقديم الخدمة للعموم، فيما تكون محطة شحن المركبات الخاصة غير مخصصة لأغراض البيع".
و حاولت جفرا الاستيضاح من هيئة تنظيم الطاقة تحرير القاق   ولكن لم يجب هاتف الناطق بإسمها. لتوضح هذه الموضوع 

و نفت مصادر في وزارة الطاقة لجفرا وجود مثل هذه التوجهات وهناك التباس حصل حول تفسير الموضوع وان للمواطن الخيار شحن مركبته على عداد المنزل او خاص.

 ومن الجدير بالذكر ان الاقبال على السيارات قد ازداد من قبل المواطنين بعد ارتفاع اسعار المحروقات ويزيد عدد السيارات المرخصة في الاردن إلى اكثر من 30 الف سيارة كهربائية.

يشار أن "التعرفة الكهربائية لشحن المركبات الكهربائية المطبقة حاليا سواء كانت محطات خاصة أو عامة هي أن قيمة التعرفة لعداد شحن المركبات الخاص بالمنزل (من 1- 1000 كيلوواط ساعة بمبلغ 11 قرشا وفلسان لكل كيلوواط ساعة وهو متغير شهريا)، وأكثر من 1000 كيلوواط ساعة بقيمة 26 قرشا ونصف وهو ثابت".