النسخة الكاملة

بعد تحذير عويس من دراسة الطب .. أوائل الثانوية "العلمي" لـ جفرا: سندرسه .. والأدبي يتأرجحون بين القانون واللغات

الخميس-2022-09-08 02:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 

ينتظر الناجحون في الثانوية العامة وتحديداً الأوائل منهم صدور نتائج القبول الموحد والتي من المتوقع الإعلان عنها في شهر تشرين الأول المقبل ،لكن ما يثير الجدل حالياً هو فتح باب التوقعات على مصراعيه حول مستقبل الطلبة بعد التخرج في سوق العمل بناءًا على تصريحات وزارة التعليم العالي وإلغاء 42 تخصصاً ، إلى جانب إعلان ديوان الخدمة المدنية عن التخصصات الراكدة والمشبعة وتكرار التحذير منها . 

الواقع يفرض أن توجهات أغلب الطلبة في الفرع العملي تتجه نحو دراسة الطب والهندسة ، حتى بالرغم من  تصريح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي د. وجيه عويس، بأن طالب الطب لن يجد وظيفة بعد ست سنوات دراسة ، والهندسة بات مشبعاً لدرجة أن الجامعات لم تعد تحتمل المزيد بعد . 

"جفرا نيوز" تواصلت مع أوائل الثانوية العامة في الفرعين العلمي والأدبي لمعرفة توجهاتهم في دراسة التخصصات في الجامعة ، ليتبين أن الطلبة العشرة الأوائل في العلمي  تتجه رغبتهم نحو دراسة الطب ، بينما أوائل الفرع الأدبي تتباين رغبتهم مابين تخصصات القانون واللغات . 

العلمي 

الأولى على الفرع العلمي لين المومني الحاصلة على معدل 99.9 ،  أعربت عن رغبتها سابقاً بدراسة الطب ، وقالت إنها تسعى لذلك منذ صغرها . 

الطالبة ليلى علان الثالثة على الفرع العلمي الحاصلة على معدل 99.8 ، قالت لجفرا نيوز ، إنها  ترغب في دراسة الطب البشري ، بإرادة منها نظراً لحبها وشغفها بالجوانب العلمية البحتة . 


"الطب مجال واسع ولا يمكن أن يكون مشبعاً في يوم ما" ، هذا ما قالته الطالبة أروى بلعاوي الرابعة على المملكة في الفرع العلمي بمعدل 99.7 ، مؤكدة أنها ترغب في دراسته لرؤيتها أنه سيمون له مستقبلاً تفرعات ومجالات واسعة جداً تواكب متطلبات العصر . 

وشاطرت الطالبة فرح عليان الرأي لنظيرتها أروى،  قائلة ، إنها ترغب في التوجه لدراسة الطب رغبة منها ولا علاقة لأحد من ذويها في قرارها . 

الأدبي 

وإلى  الفرع الأدبي حيث يجد طلبته متسع من الخيارات المتعددة ما بين القانون إلى اللغات إلى تخصصات الآداب على اختلافها  وغيرها ، سنجد أن القانون كان خيار الطالبة راية عليان الثانية على الفرع الأدبي بمعدل 99.5% ، حيث قررت التوجه لتراسته لقولها إنه مشبعاً لكن ليس راكداً . 

وبينت أنها لم تلتفت لما يشاع عن التخصص في سوق العمل وأعداد الطلبة الدارسين له بكثرة ، لأن رغبتها وقناعتها بأهمية ودور التخصص غلبت على أي جانب آخر . 


أما الطالبة أنوار القضاة الخامسة على الفرع الأدبي بمعدل 98.9% ، فقالت إنها ستتجه لدراسة تخصص اللغة الإنجليزية التطبيقية بعدما اختارته فضلاً عن القانون ، على اعتبار أن الأول مطلوب أكثر في سوق العمل ، على حد قولها . 

والطالبة دانيا عبيدات الثامنة على الفرع الأدبي بمعدل 98.8% ، قالت إنها ستتجه لدراسة تخصص اللغات (الكوري - الإنجليزي)  . 

الصناعي 

بينما الأول على الفرع الصناعي محمد الخطيب الحاصل على معدل 98.1% ، قال إنه سيتجه لدراسة تخصص هندسة الميكاترونكس رغبة منه في ذلك .  


آراء مجموعة من الطلبة قد لا تعكس جل اهتمامات نظرائهم الناجحين في الثانوية العامة ، فقد يتجه بعضهم لإختيار التخصص وفقاً لرغبته ومنهم من يتأثر بقرار ذويه والبعض قد يستفسر عن واقع الحال في سوق العمل وإمكانية إيجاد وظيفة مستقبلاً ، وعلى ما يبدو أن تصريحات مجلس التعليم العالي كانت بمثابة جرس إنذار لتوعية الطلبة بواقع الحال حتى لا يكون الواقع العملي عقبة أمامهم .