النسخة الكاملة

ابتكار جهاز جديد يعطل الرغبة الشديدة في تناول الطعام

الخميس-2022-08-31 07:26 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - طور الباحثون تقنية زرع لجهاز داخل الدماغ، يعطل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويؤدي إلى عدد أقل بكثير من نوبات الأكل بنهم.

وأجري البحث على مريضتين بالغتين مصابتين باضطراب فقدان السيطرة على الشراهة عند تناول الطعام على مدى ستة أشهر، وكانت كلتا المرأتين تعانيان من السمنة المفرطة؛ حيث مع الجهاز المزروع، فقدت كل منهما الوزن دون جراحة.

وقاد البحث محققون في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، وكان الجهاز المزروع، على غرار الجهاز المستخدم عادة لعلاج الصرع المقاوم للأدوية، يراقب النشاط في منطقة دماغية تسمى النواة المتكئة.

وأوضح الباحثون، أن هذا الجزء من الدماغ يعالج المتعة والمكافأة، وله علاقة بالإدمان، وعندما يستشعر الجهاز الإشارات التي تم العثور عليها للتنبؤ بالرغبة الشديدة في تناول الطعام في دراسات سابقة؛ فإنه يحفز تلقائيًّا تلك المنطقة من الدماغ؛ مما يؤدي إلى تعطيل الإشارات.

ويوضع الجهاز جراحيًّا أسفل فروة الرأس، مع مرور الأسلاك عبر الجمجمة إلى النواة المتكئة في كل نصف كرة من الدماغ، وعلى مدار ستة أشهر، أبلغت كلتا المريضتين عن انخفاض حادّ في مشاعر فقدان السيطرة على الأكل، وفي تواتر نوبات الشراهة، وفقدت كل منهما أكثر من 11 رطلًا؛ حيث ذكر العلماء إنهم "ساعدوا مرضى السمنة المفرطة على إنقاص الوزن دون تزويدهم بالتعليمات أو الإرشادات بشأن خطة غذائية”.