بشرى سارة من "الزراعة" بشأن الحُمى القلاعية خبير لـ "ميلودي" : الأردن ليس بعيدًا عن وقوع زلزال مشابه لتركيا - فيديو جامعات تقرر تعليق دوامها الثلاثاء - أسماء الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2022-08-31 07:26 pm

ابتكار جهاز جديد يعطل الرغبة الشديدة في تناول الطعام

ابتكار جهاز جديد يعطل الرغبة الشديدة في تناول الطعام


جفرا نيوز - طور الباحثون تقنية زرع لجهاز داخل الدماغ، يعطل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويؤدي إلى عدد أقل بكثير من نوبات الأكل بنهم.

وأجري البحث على مريضتين بالغتين مصابتين باضطراب فقدان السيطرة على الشراهة عند تناول الطعام على مدى ستة أشهر، وكانت كلتا المرأتين تعانيان من السمنة المفرطة؛ حيث مع الجهاز المزروع، فقدت كل منهما الوزن دون جراحة.

وقاد البحث محققون في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، وكان الجهاز المزروع، على غرار الجهاز المستخدم عادة لعلاج الصرع المقاوم للأدوية، يراقب النشاط في منطقة دماغية تسمى النواة المتكئة.

وأوضح الباحثون، أن هذا الجزء من الدماغ يعالج المتعة والمكافأة، وله علاقة بالإدمان، وعندما يستشعر الجهاز الإشارات التي تم العثور عليها للتنبؤ بالرغبة الشديدة في تناول الطعام في دراسات سابقة؛ فإنه يحفز تلقائيًّا تلك المنطقة من الدماغ؛ مما يؤدي إلى تعطيل الإشارات.

ويوضع الجهاز جراحيًّا أسفل فروة الرأس، مع مرور الأسلاك عبر الجمجمة إلى النواة المتكئة في كل نصف كرة من الدماغ، وعلى مدار ستة أشهر، أبلغت كلتا المريضتين عن انخفاض حادّ في مشاعر فقدان السيطرة على الأكل، وفي تواتر نوبات الشراهة، وفقدت كل منهما أكثر من 11 رطلًا؛ حيث ذكر العلماء إنهم "ساعدوا مرضى السمنة المفرطة على إنقاص الوزن دون تزويدهم بالتعليمات أو الإرشادات بشأن خطة غذائية”.