النسخة الكاملة

"سلطة العقبة" توضح سبب الاستعانة بشركة عالمية لتقييم أضرار التلوث الزيتي

الخميس-2022-08-29 03:30 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة،نضال المجالي، أن الاستعانة بشركة عالمية متخصصة لتقييم الأضرار البيئية الناتجة عن عملية التسرب الزيتي الأخيرة،جاء لمعرفة مدى سلامة الاجراءات المتخذة بازالة الزيوت من على سطح البحر من قبل جهة خارجية .

وقال المجالي :" الفريق الذي قدم إلى الأردن تكون من 3 مختصين ،وبحسب التقرير الأولي،فان ما تم اتخاذه من اجراءات جاءت ضمن مستوى عال،بالاضافة لسرعة الاستجابة ،إلا أن طول مدة المعالجة كانت بسبب صعوبة الوصول لمنطقة وجود الزيت".

"من المعروف عالميا أن التعامل مع انسكاب الزيوت على سطح الماء في أماكن مكشوفة، يتم بواسطة استخدام معدات متخصصة ،حيث التلوث الزيتي وصل لغاية 50 دونم اسفل حاويات ميناء العقبة بارتفاع لايزيد عن 60 سم ومتغير حسب ارتفاع الموج"،بحسب المجالي.

مؤكداً رفع كافة الزيوت من على سطح المياه ،بطريقة سليمة وإجراءات عالمية وأسس معتمدة، مضيفاً:"ما قمنا به جاء ضمن التعليمات العالمية كوننا نتعامل بقانون بحري،ونخضع لشراكات مع دول محيطة وصلها أجزاء من هذا التلوث".

وبحسب المجالي فإن الشركة تعتبر من الشركات الرائدة على مستوى العالم وتعمل في الأمريكيتين وتعاملت مع أكثر من ٤٠٠ حادث حول العالم.