النسخة الكاملة

11 سبباً لتساقط الشعر .. أبرزها التوتر والتدخين

الخميس-2022-08-26 10:53 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  - تبدأ مشكلة تساقط الشعر مع إنطلاق مرحلة "الانتهاء” بتوقف نمو الشعرة وبقاء طولها كما هو، ثم يبدأ سقوطها تلقائياً وهو شيء طبيعي أو بفعل عوامل الشد أثناء الغسيل أو التصفيف، ويتراوح المعدل اليومي للشعر المتساقط طبيعياً من 50 إلى 100 شعرة.

وهناك عدة أسباب تؤثر على المعدل الطبيعي لسقوط الشعر، وكيفية علاجها.

1- الأدوية: هناك أدوية تكون من ضمن أثارها الجانبية تساقط الشعر ، ومنها مثلاً أدوية مميعات الدم، وحب الشباب المحتوية على نسبة عالية من فيتامين A، وأدوية التهاب المفاصل، والاكتئاب، والنقرس، ومشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم.

2: الإنجاب: عند الحمل تمنع هرموناتك شعرك من التساقط كثيراً كما هو معتاد، فيبدو أكثر سمكاً وروعة، ولكن بعد الولادة، تفقدين الشعر الكثيف الذي كنت تحبينه والسبب هو تغير الهرمونات، وقد ينضبط الأمر بعد حوالي 3 إلى 6 أشهر.

3- نقص الحديد: يساعد الحديد في الحفاظ على صحة الشعر، ولكن عندما ينخفض، قد يقل الشعر معه، ويمكن التأكد من أن السبب هو نقص الحديد لو كان لديك أظافر هشة، وجلد أصفر أو شاحب، وضيق التنفس، والضعف، وسرعة ضربات القلب.

4- التوتر: يؤدي التوتر الشديد في ضعف جهاز المناعة في الجسم بل ويهاجم بصيلات الشعر، وبالمثل قد يؤدي الكثير من القلق إلى توقف نمو شعرك؛ ما يجعله أكثر عرضة للتساقط عند تمشيطه.

5- إنقاص الوزن: إذا أجريت جراحة لإنقاص الوزن فعليك أن تتعامل مع أعراض ما بعد الجراحة، خاصة مع انخفاض مستويات الزنك لديك، ومن الشائع أن تفقد كمية من الشعر، بعد تلك الجراحة، وقد يوصي طبيبك بمكملات الزنك والنحاس لوقف التساقط.

6- نقص البروتين: يعمل الجسم الذي يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين على علاج ذلك بوقف نمو الشعر، وبعد حوالي شهرين إلى 3، يبدأ الشعر في التساقط؛ لذا تناول المزيد من اللحوم والبيض والأسماك، والمكسرات والبذور والفاصوليا.

7- أدوية تحديد النسل: قد تؤدي أدوية تحديد النسل الهرموني كالأقراص الفموية والحقن وغيرها لتساقط الشعر إذا كان هناك حالات مماثلة في عائلتك، وقد يوصي الطبيب بأدوية غير هرمونية، كما يتسبب التوقف عن تناول تلك الأدوية وانقطاع الطمث أيضاً إلى تساقط الشعر

8- القسوة مع الشعر: أحياناً يكون روتين التصفيف هو سبب تكسر الشعر وسقوطه، واستخدام الكثير من الشامبو، أو التمشيط بالفرشاة ، وكذلك تمشيطه مبللاً، أو فركه بمنشفة، أو تمشيطه بقوة شديدة أو كثيراً، أو استخدام الحرارة؛ ما قد يجهده ويجعله يتكسر.

9- حالات مرضية: يعتبر تساقط الشعر أحد أعراض أكثر من 30 مرضاً؛ بما فيها متلازمة تكيس المبايض، والقوباء الحلقية على الفروة، واضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية، والإنفلونزا، والحمى الشديدة والعدوى

10- التدخين: يمكن للسموم في دخان السجائر أن تتلف بصيلات شعرك وتمنعها من النمو والبقاء على رأسك.

11- اضطراب في الأكل: يمكن أن يتسبب فقدان الشهية أو الشره المرضي في تساقط الشعر؛ لأن جسمك لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو ويحافظ على صحته، وهي اضطرابات عقلية، يجب علاجها من متخصصين في الصحة العقلية ومختصي التغذية وغيرهم من المتخصصين الطبيين