النسخة الكاملة

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

الخميس-2022-08-18 07:29 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي ومدير ادارة التوعية الصحية والإعلام والعلاقات العامة، أن تنظيف الأسنان بفرشاة ومعجون الأسنان بشكل صحيح ويومي يشكل أهم وسيلة للمحافظة على نظافة الفم والأسنان والوقاية من التسوس وما ينجم عنه من أمراض.

وأوضح أن العناية بفرشاة الأسنان تعد عنصرًا مهمًا للحصول على فم نظيف وسليم، وتعد صحة الأسنان عنصرًا رئيسًا للمحافظة على صحة الطفل، وكذلك الوقاية منه، وتلعب دور مهمًا في تحسين الصحة، حيث يعاني معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين خمس إلى تسع سنوات من تسوس الأسنان، وهو السبب الرئيس الذي يؤدي إلى دخولهم المستشفى والتغيب عن المدرسة.

وتتمثل أهمية تنظيف الأسنان في: منع تراكم طبقة البلاك على الأسنان، الوقاية من التهاب اللثة، توفير الوقت والمال المبذول لعلاج مشاكل الأسنان، الحصول على نَفَس منعش، وذلك بالوقاية من تكون البكتريا المسببة للروائح الكريهة، الإقلال من تكون التصبغات الخارجية على أسطح الأسنان.

ومن عواقب إهمال تنظيف الأسنان: إن إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يؤدي إلى تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان، مما يؤدي إلى زيادة البكتريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة حيث تقوم البكتيريا بإنتاج أحماض تهاجم الأسنان وتؤدي إلى تكسرها وحدوث التسوس.

ويجب أن يكون حجم وشكل الفرشاة مناسبًا للفم، ويسمح بمرورها على جميع أسطح الأسنان بسهولة، وكذلك يجب أن تكون ذات شعيرات ناعمة ومصنوعة من النايلون حتى لا تؤذي وتخدش اللثة والأسنان.