أمطار متفرقة والحرارة الصغرى عند 10 درجات في مرتفعات جنوبية غدا السبت الناصر: 16 امرأة تشغلن وظيفة عليا .. ويؤكد ضرورة تعيينهن كحاكم إداري الشبول ينعى الزميل الصحافي ممدوح حوامدة الشبول: حكومة برلمانية بعد 3 مجالس نيابية الأمانة: رمي النفايات عشوائيا يسبب مشاكل عديدة متخصصون: الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف عادة حسنة لا عبادة توصيات بإرتداء الملابس الأكثر دفئاً بالأردن 26 مليون يورو من ألمانيا لدعم التدريب المهني والتقني في الأردن الصحفي الكبير ممدوح الحوامدة في ذمة الله وتقبل التعازي في ديوان ابناء الكرك طقس الأردن..أجواء خريفية لطيفة في أغلب المناطق حتى الاثنين درجات الحرارة تنخفض الجمعة في الاردن نجاة عائلة من انهيار سقف منزل بالطفيلة-صور الشواربة: عمان أصبحت حديثة بعد مشاريع البنية التحتية توقيف عدد من أصحاب البسطات العشوائية في المفرق 413.9 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن العراق: الربط الكهربائي مع الأردن يدخل الخدمة في حزيران طوقان: الخزينة دفعت 56 مليون دينار على المفاعلات النووية تثبيت أسعار عصر الزيتون بالاردن نقابة معاصر الزيتون تحذر المواطنين وتوضح حول رفع أسعار الخدمات توقيع إتفاقية للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2022-08-16 04:35 pm

منتدى يدعو لرفع أسعار التأمين الالزامي على من يرتكبون حوادث السير من السائقين

منتدى يدعو لرفع أسعار التأمين الالزامي على من يرتكبون حوادث السير من السائقين

جفرا نيوز - دعا المنتدى الاقتصادي الأردني، الجهات المعنية، إلى إعادة هيكلة نظام التأمين الإلزامي، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار مقدار عدد الحوادث وخطر ارتكاب حادث لكل شخص بالاعتماد على سجل القيادة الخاص به.

واقترح المنتدى في الورقة البحثيّة التي أصدرها حديثاً، أن تكون زيادة القسط تدريجياً بازدياد عدد وخطورة الحوادث التي يقوم بها الشخص، ويقلل القسط لمن له سجل قيادة خال من الحوادث، ما يساهم بتخفيف عدد وخطورة الحوادث المروريّة ويقلل آثارها الاقتصادية والمجتمعية.

وطالب في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، برفع الحد الأعلى لتعويضات الوفاة بحيث تتوافق مع الكلف التي يتم الحكم فيها بالمحاكم القضائية، مشدداً على ضرورة فصل المؤشرات الخاصة بقطاع تأمين المركبات الأردنية وقطاع تأمين المركبات غير الأردنية وقطاع التأمين الشامل بحيث يسهل التعرف على المشكلات في حال وقوعها.

وفي ذات السياق، أكد أهمية أن يصدر البنك المركزي تعليمات تسمح باعتماد التأمين التجاري كضمانة مقبولة لدى البنوك المحلية لتسهيل الحصول على تمويل لشركات وأصحاب الأعمال التجارية.

ونادى بضرورة توفير وتفعيل منتجات لدى شركات التأمين تتمثل في بوليصات تأمينية للتأمين التجاري تتعلق بالشيكات المرتجعة، بحيث تكفل الحق لمن يستلم شيكات بالحصول على تأمين يضمن حقه بتحصيل الشيكات.

وشدد على أن تقييم ائتمان الأفراد والشركات له انعكاس اقتصادي ملموس في تخفيف أثر مشكلات الشيكات المرتجعة وعمليات الاحتيال في الائتمان.

وحول تعويضات حوادث المركبات في الأردن، لفت المنتدى إلى أن قيمة متوسط القسط الإلزامي للمركبات الأردنية 92 ديناراً، حيث يعتبر المبلغ مرتفعاً نسبياً بالمقارنة مع دول الجوار، مبيناً أن قيمة التأمين الإلزامي لا تتباين كثيراً باختلاف نوع المركبة.

وأشار إلى أن قسط التأمين الإلزامي في مصر يتباين بشكل كبير باختلاف نوع المركبة وسنة إصدارها ونوع المحرك، فقد يتراوح ما بين 11.9 دولار و159 دولارا، في حين أنه في تركيا يختلف مبلغ التأمين بالإلزامي باختلاف المدينة فقد يتراوح ما بين 40 دولاراً و45 دولاراً.

أما تعويضات الوفاة وتعويضات العلاج الطبي، فقد أكد المنتدى أن التعويضات التي يقدمها الأردن جيدة، مقارنة مع دول الجوار، حيث يبلغ الحد الأعلى لتعويضات الوفاة في الأردن 20 ألف دينار، وهو مبلغ يقارب تعويضات الوفاة في بريطانيا، وأن تعويضات وفيات الحوادث في بريطانيا تتراوح ما بين 4513 دولاراً إلى 28578 دولاراً، بحسب نوع الحادث وكيفية الوفاة.

وشدّد على أن حجم أقساط التأمين المكتبية في الأردن قليل نسبياً، إلا أن التعويضات التي تقدمها في حالة الوفاة في حادث سير تبلغ 217 ضعف قسط التأمين الإلزامي المدفوع، موضحاً أنه عند مقارنة حجم أقساط التأمين الأردني بحجم أقساط التأمين البريطاني يتبين أن سوق التأمين في المملكة المتحدة يزيد حجمه على الـ 100 مليار دولار، ومع ذلك فإن التعويضات تشكل 58 ضعفاً من حجم متوسط قسط التأمين الإلزامي

 
ويكي عرب