الناصر: 16 امرأة تشغلن وظيفة عليا .. ويؤكد ضرورة تعيينهن كحاكم إداري الشبول ينعى الزميل الصحافي ممدوح حوامدة الشبول: حكومة برلمانية بعد 3 مجالس نيابية الأمانة: رمي النفايات عشوائيا يسبب مشاكل عديدة متخصصون: الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف عادة حسنة لا عبادة توصيات بإرتداء الملابس الأكثر دفئاً بالأردن 26 مليون يورو من ألمانيا لدعم التدريب المهني والتقني في الأردن الصحفي الكبير ممدوح الحوامدة في ذمة الله وتقبل التعازي في ديوان ابناء الكرك طقس الأردن..أجواء خريفية لطيفة في أغلب المناطق حتى الاثنين درجات الحرارة تنخفض الجمعة في الاردن نجاة عائلة من انهيار سقف منزل بالطفيلة-صور الشواربة: عمان أصبحت حديثة بعد مشاريع البنية التحتية توقيف عدد من أصحاب البسطات العشوائية في المفرق 413.9 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن العراق: الربط الكهربائي مع الأردن يدخل الخدمة في حزيران طوقان: الخزينة دفعت 56 مليون دينار على المفاعلات النووية تثبيت أسعار عصر الزيتون بالاردن نقابة معاصر الزيتون تحذر المواطنين وتوضح حول رفع أسعار الخدمات توقيع إتفاقية للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل الجرائم الإلكترونية تحذر - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2022-08-11 06:55 pm

لمن يعانون من التنميل المفاجئ باليدين .. إليكم السبب

لمن يعانون من التنميل المفاجئ باليدين .. إليكم السبب

جفرا نيوز - يلاحظ الكثير من الأشخاص من مشكلة التنميل المفاجئ في يديه، و من الممكن أن يشير ذلك لنقص أحد الفيتامينات بالجسم، حيث يعد فيتامين ب 12 ضروري للغاية للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

ولكن قد لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من هذا الفيتامين في نظامهم الغذائي، وقد يلاحظ بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الأعراض لأول مرة عندما تظهر لديهم بعض الأحاسيس غير العادية في أطرافهم مثل: الشعور بتنميل وخدر .

يستخدم الجسم فيتامين ب 12 لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة ويتم استخدامه أيضًا في عدد من وظائف الجسم اليومية الأخرى، ولكن قد لا يحصل عدد كبير من الأشخاص على ما يكفي من نظامهم الغذائي.

لا يقوم الجسم باستهلاك فيتامين ب 12 بشكل طبيعي - كما يفعل مع فيتامين د - ولهذا السبب من الأهمية بمكان أن يأكل الجميع ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، وفقا لموقع " اكسبريس"ولكن إذا كنت معرضًا لخطر النقص، فقد يكون من الصعب معرفة ذلك، ومع ذلك ، قد يلاحظ الشخص المصاب بنقص B12 بعض التغييرات الطفيفة في جسمه.

على سبيل المثال ، من العلامات الرئيسية للحالة وجود "تنميل" في يديك أو ساقيك أو قدميك ، وفقًا لموقع Ada الطبي، وقد يكون الشعور مشابهًا لوخز الدبابيس والإبر أو الخدر العام، من المحتمل أيضًا أن تزداد سوءًا بمرور الوقت ، وقد تترافق مع بعض الأعراض الشائعة الأخرى للنقص.

وقال الموقع الطبي: "إن أعراض نقص فيتامين ب 12 عادة ما تتطور تدريجيا ويمكن أن تكون واسعة النطاق، إذا تُركت أعراض نقص فيتامين ب 12 دون علاج، فإنها تميل إلى التفاقم وقد تتطور المشاكل التي لا رجعة فيها والتي تشمل الأعصاب والدماغ".

قد يلاحظ الشخص المصاب بنقص فيتامين ب 12 أعراضًا عامة لفقر الدم بالإضافة إلى أعراض أكثر تحديدًا للحالة، تشمل الأعراض الأكثر تحديدًا لنقص فيتامين ب 12 لون الجلد الأصفر الباهت، واللسان الأحمر المؤلم، وتقرحات الفم، والوخز والإبر، والتنميل أو أحاسيس غريبة أخرى في اليدين أو الساقين أو القدمين.

يمكن أن يؤثر التنميل، على الجميع في مرحلة ما من حياتهم، حيث عادة ما يكون الإحساس بوخز أو تنميل تحت الجلد مباشرة.

يمكنك تقليل خطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول أطعمة معينة، أفضل المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 تشمل المنتجات الحيوانية وبعض حبوب الإفطار المدعمة.


ويكي عرب