الناصر: 16 امرأة تشغلن وظيفة عليا .. ويؤكد ضرورة تعيينهن كحاكم إداري الشبول ينعى الزميل الصحافي ممدوح حوامدة الشبول: حكومة برلمانية بعد 3 مجالس نيابية الأمانة: رمي النفايات عشوائيا يسبب مشاكل عديدة متخصصون: الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف عادة حسنة لا عبادة توصيات بإرتداء الملابس الأكثر دفئاً بالأردن 26 مليون يورو من ألمانيا لدعم التدريب المهني والتقني في الأردن الصحفي الكبير ممدوح الحوامدة في ذمة الله وتقبل التعازي في ديوان ابناء الكرك طقس الأردن..أجواء خريفية لطيفة في أغلب المناطق حتى الاثنين درجات الحرارة تنخفض الجمعة في الاردن نجاة عائلة من انهيار سقف منزل بالطفيلة-صور الشواربة: عمان أصبحت حديثة بعد مشاريع البنية التحتية توقيف عدد من أصحاب البسطات العشوائية في المفرق 413.9 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن العراق: الربط الكهربائي مع الأردن يدخل الخدمة في حزيران طوقان: الخزينة دفعت 56 مليون دينار على المفاعلات النووية تثبيت أسعار عصر الزيتون بالاردن نقابة معاصر الزيتون تحذر المواطنين وتوضح حول رفع أسعار الخدمات توقيع إتفاقية للربط الكهربائي مع السعودية منتصف الشهر المقبل الجرائم الإلكترونية تحذر - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2022-08-11 02:18 pm

احذروا الاكتئاب .. قد يساهم في شل حركتكم !

احذروا الاكتئاب .. قد يساهم في شل حركتكم !

جفرا نيوز - يعتبر التخلف الحركي النفسي أحد السمات الرئيسية لاضطراب الاكتئاب الشديد وهو إبطاء أو إعاقة الأنشطة العقلية أو البدنية، وعادة ما نرى هذا في شكل تفكير بطيء أو حركات جسدية بطيئة.

وهناك الكثير من الأبحاث الحالية حول التخلف الحركي النفسي، ومع ذلك من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لتحسين طرق التشخيص الحالية بالإضافة إلى علاجات الاكتئاب . 

وتشير كلمة "الحركي النفسي" إلى الأفعال الجسدية الناتجة عن النشاط العقلي، وعندما يكون الشخص مصابًا بالتخلف الحركي النفسي، فإن وظائفه العقلية والجسدية تتباطأ، ويمكن أن تتأثر عمليات التفكير وحركات الجسم، وكذلك حركات العين وتعبيرات الوجه.

ما هي أسباب التخلف الحركي النفسي؟

التخلف الحركي هو أحد أعراض الاكتئاب، وفي حين أن البحث عن أسباب التخلف الحركي النفسي مستمر، فإن العوامل التي يمكن أن تسبب هذه الحالة تشمل:

- الأسباب البيولوجية

تظهر دراسات التصوير العصبي وجود روابط بين التخلف الحركي النفسي وانخفاض تدفق الدم في أجزاء معينة من الدماغ، مثل القشرة الجبهية الظهرية الوحشية والقشرة الجبهية اليسرى والتلفيف الزاوي والحزامية الأمامية.

- الشيخوخة.

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث التخلف الحركي النفسي بسبب الشيخوخة، وبعض تباطؤ الأنشطة العقلية والنفسية أمر طبيعي مع تقدم العمر، لكن مع التخلف الحركي النفسي، قد يبدو هذا التباطؤ أكثر حدة.

كيف يتم تشخيص التخلف الحركي النفسي؟

سيشخص الطبيب التخلف الحركي النفسي من خلال النظر بعناية في أنماط الكلام وتعبيرات الوجه وحركات العين والوضعية وحركات الجسم بحثًا عن علامات تباطؤ حركي نفسي غالبًا ما تُستخدم الأدوات الخاصة والاختبارات ومقاييس التصنيف لقياس الأعراض.

ما هو علاج التخلف الحركي النفسي؟

غالبًا ما يكون الدواء الخيار الأول لعلاج التخلف الحركي النفسي، ويظهر نحو 50% من المرضى تحسنًا مع الأدوية، وقد يبدأ الطبيب بفئة من الأدوية تسمى  SSRIs (مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية)، وقد يفكرون أيضًا في مضادات الاكتئاب غير التقليدية،  TCAs (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات) ، أو MAOIs (مثبطات مونوامين أوكسيديز) في مرحلة لاحقة من العلاج.

العلاج بالصدمات الكهربائية هو خيار علاجي آخر في بعض الحالات، وفي العلاج بالصدمات الكهربائية يتم تمرير تيارات كهربائية صغيرة عبر الدماغ تحت  تأثير التخدير العام، ويمكن أن يكون العلاج بالصدمات الكهربائية خيارًا إذا كان المريض لا يستجيب لمضادات الاكتئاب أو تظهر عليه علامات الذهان أو الرغبة في الانتحار.


ويكي عرب