تمديد برنامج استدامة حتى نهاية تشرين الأول المصري: البخيت لم يحقد على خصومه السياسيين العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة الفنان داوود جلاجل بالأسماء .. تنقلات في وزارة الداخلية البلبيسي : معظم وفيات كورونا لأشخاص أعمارهم تتجاوز 65 سنة .. و 35% منهم لم يتلقوا اللقاح حبس سائق الصهريج الذي انقلب على جسر المدينة الرياضية 4 اشهر بعد اعترافه بذنبه تشكيلات إدارية .. الفاعور محافظا لجرش والسميران لمعان المخلصون يشكون معاناتهم مع تعقيدات الجمارك و "238 شركة لم تجدد ترخيصها" الخارجية تعزي بضحايا فيضانات سيؤول تجارة عمان تقر التقريرين الإداري والمالي إقرار أنظمة معدلة لأنظمة المحاكم والمجلس والمعهد القضائي - تفاصيل توحيد العلاوات الممنوحة لضبَّاط وأفراد قوَّة الأمن العام من جميع تشكيلاتها للأمور الطارئة .. استحداث مكتبين "للغذاء والدواء" في الأغوار والظليل التربية تفتح باب تقديم طلبات الترشح لمدارس الملك عبدالله للتميُّز مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت بعد وقوع 411 خطأ دوائيا.. مطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-08-05 10:10 pm

شعرك قد يدلّ العلماء على نسبة التوتر في جسمك!

شعرك قد يدلّ العلماء على نسبة التوتر في جسمك!

يتّسم هذا العصر بزيادة مستويات القلق والتوتر نظرًا للسرعة وزيادة الضغوط العملية والمعيشية بالاضافة الى الاضطرابات والأزمات الاقتصادية والصحية التي تعصف بالعالم حاليًا.

في هذا الاطار، أشارت صحيفة "ديلي ميل” الى أن العلماء قد يكونون الآن قادرين على اكتشاف مقدار الضغط الذي تتعرض له حقًا من خلال فحص الشعر.

وتوصّل الباحثون الى أن بإمكانهم الكشف بدقة عن مستويات الكورتيزول – هرمون التوتر الرئيسي في الجسم – في شعرك. وحتى الآن، لم يتمكن العلماء إلا من اكتشاف هرمون التوتر في الدم أو البول أو اللعاب.

في هذا الاطار، لفت الفريق الى أن النتائج تشير إلى أن قياس الهرمون في الشعر يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتحديد الإجهاد المزمن.

ويمكن أن تسبّب هذه الحالة، بمرور الوقت، القلق والأرق وارتفاع ضغط الدم وحتى ضعف جهاز المناعة.

وحللت الدراسة، التي نُشرت في PLOS Global Public Health، عينات شعر من 881 امرأة في المكسيك و398 امرأة في أيسلندا.

وأخذ الباحثون الشعر من الجذر وحلّلوا الجزء الذي يبلغ طوله 3 سم الأقرب إلى فروة الرأس.

ثم أُعطيت النساء استبيانًا مكونا من 10 عناصر، يسألهن عن مدى شعورهن بالتوتر.

وأجبن على مقياس من خمس نقاط وقام الباحثون بتقسيم المستجيبات إلى خمس مجموعات بناء على إجمالي درجاتهن، ما يشير إلى مدى إجهادهن.

بعد ذلك، أظهرت النتائج أن النساء اللواتي سجلن في الخمس الأعلى من حيث مستويات التوتر، لديهن مستويات الكورتيزول أعلى بنسبة 24.3% من تلك الموجودة في الخمس الأدنى.

وقالت معدة الدراسة الدكتورة "ريبيكا لينش”، من جامعة ريكيافيك، إن الدراسة تشير إلى أن قياس الكورتيزول في الشعر يمكن أن يبشر بالخير في تشخيص الإجهاد المزمن.

وكتب الباحثون: "عُثر على ارتباط بين الإجهاد الملحوظ وتركيز الكورتيزول في الشعر في عينة من النساء من خلفيات جغرافية وثقافية متنوعة. وهو يدعم الفرضية القائلة بأن تركيز الكورتيزول في الشعر، علامة حيوية قابلة للتطبيق في دراسات الإجهاد النفسي المزمن”.

ويعتبر الكورتيزول نظام إنذار مدمجًا في الطبيعة. وعلى الرغم من أن الإجهاد ليس السبب الوحيد لإنتاجه، فقد أطلق عليه اسم "هرمون التوتر” لأنه يتم إطلاقه عندما يكون الجسم في وضع "القتال أو الهروب”.

وعادة، ينتج الجسم مستويات أعلى في الصباح وأقل في الليل.

ويكي عرب