طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-08-04 11:07 am

وزراء يهاجمون الحكومة ومذكرات الروابدة "حوسة "لجان.. وصمت الشريدة والور ينتقد.. وهيلا يا رمانة

وزراء يهاجمون الحكومة ومذكرات الروابدة "حوسة "لجان.. وصمت الشريدة والور ينتقد.. وهيلا يا رمانة


جفرا  نيوز :  عصام مبيضين 



 وهيلا  يا رمانة

شخصية سياسية معروفة (......)  أصبحت تبحث عن زراعة الرمان، بانواعة  في مزرعتها الكبيرة في محافظة جرش، الشخصية استعانت في مهندس زراعي، وشخص اخر لدراسة سبل نجاح زراعة  الرمان  في الارض ذات التربة الخصبة، وتم احضار" مطارق رمان" من  قبل احدى الاشخاص، النتائج مبشرة  في المزرعة الفخمة  "وهيلا يا رمانة.


 *********


توزير النواب 

رئيس مجلس النواب الاسبق سعد هايل السرور قال في ضوء تجربتي البرلمانية، كنت أتمنى  السماح للنائب بتولّي حقيبة وزارية، لأن هذه التجربة أظهرت نتائج إيجابية بالمجمل، بحيث كانت هناك رقابة داخلية، مؤثّرة في المجالس النيابية على الحكومة حتى العام 199، ولكنه غمز من قناة ان بعض من شغل موقع وزير في الحكومة من البرلمانيين انحازوا لمناطقهم، والأصل أن يكون النائب متوازنا، لكنها كانت تجربة مهمة.


*********


قصة البلدوزركاملة

قصة البلدوز كاملة على صفحات الورق بكل فصولها مع الاسرار والخفايا والحيثيات، منذ ان كان البلدوز وزيرا لصحة  والتربية والاشغال وقبلها  كان في امانة عمان، ولاحقا وبالدوار الرابع، ورئاسة مجلس الاعيان،.. رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة  ينوى  كتابة مذكراته التي من المتوقع أن تحمل اسم "خطى كتبت علينا "، مذكرات الروابدة شبة جاهزة للطباعة، وهي حافلة بالكثير، من الروايات المهمة الله يستر ما تكون بالاسماء وكشف المستور..! 


 *******


هجوم 5 وزراء   على الحكومة 

5 وزراء سابقين هاجموا حكومة الخصاونة،. منهم نائب رئيس الوزراء الاسبق   جواد العناني،  الهجوم القاسي والتغلغل كان على  مخرجات لجنة التحديث القطاع العام، التي اعلنت قبل ايام، ودمج الوزارات، حيث فكك الوزراء السابقين، الحيثيات وتسللوا الى التناقضات، وخرجوا بالاستنتاجات ، حسب حديثهم ، وفندوا الاليات، وعدم الواقعية والفنتازيا بالمخرجات، وكان  الهجوم من قبل 5 وزراء سابقين  بغضب، و بنداء اخير لمن  يهمة الامر.!


 ********


صمت الشريدة 

صمت  مطبق من قبل وزير التخطيط والتعاون  الدولي ناصر الشريدة ،تجاه سؤال " جفرا نيوز" حول الاليات المتوفرة لضبط الرواتب الخيالية والمكافأت للهيئات المستقلة، والشركات الحكومية ، حيث تم تجاهل السؤال،اثناء عقد الموتمر الصحفي برئاسة الوزراء للإعلان عن مخرجات تحديث القطاع  العام،  وظهرت ملامح العبوس والغضب من السؤال على البعض.


********


 عقد مغري مدير 

حصل  مدير  سابق (......)  وعين حالي على عقد عمل  جديد، وامتيازات اضافية مغرية  في دولة خليجية، العقد من قبل الدولة الخليجية جاء  برغبة الاستفادة  من خبرات المدير السابق، وذلك بعد مطالعة السيرة الذاتية، المدير يحرص على التنقل بين الاردن والدولة الخليجية ، بانتظارحسم القرار النهائي من قبلة  سواء بتقديم الاستقالة من المناصب في الاردن،  او الانتظار والتفرغ  للعمل  الجديد.

********


 الشؤون البرلمانية " نسونا " 

 هل نجت وزارة  والشؤون البرلمانية من الشطب والدمج  الامور  غامضة، ولم تظهر بمخرجات  تحديث القطاع العام، فهل ستلحق الشؤون البرلمانية  بوزارة تطوير القطاع العام بطريق الالغاء، وستنتقل الى وحدة برئاسة الوزراء بعد ان اصبحت الهيئة المستقلة للانتخاب مرجعية للأحزاب السياسية، والتنمية السياسية راحت، وتبقي الشؤون البرلمانية تتأرجح وحيدة وهي  بطريق المجهول، وماهو مصيرالموظفين، البعض قال انساك دا كلام.



*******

 الحكومة  وسط حوسة   

الحكومة وسط "حوسة"  بين مخرجات تحديث المنظومة السياسية  وتوصيات الوثيقة الاقتصادية من قبل أكثر من 300 شخصية، وسبعة من الوزراء وخبراء في القطاع الخاص، و الهدف المُعلن تحرير الامكانات، ولاحقا جاءت  الخطة الحكومية" حوسة" و الدنيا تمطر مخرجات ومبادرات وتوصيات واقتراحات على راس الحكومة، واصبحت الامور تحتاج لاشارة ضوئية خوفا من الازدحام.


******


 ملف المستشارين

بدأت الحكومة تحسم ملف المستشارين، حيث تم الاستغناء عن بعضهم وغيرهم على الطريق حسب المعطيات وموضوع شراء الخدمات للموظفين بالقطاع العام، والذي يضم اعداد كبيرة من اصحاب العقود والذي جرى التوسع فيه خلال السنوات الاخيرة، حيث لم يتم تجديد بعض العقود للمستشارين في بعض الوزارات واخرى على الطريق، خاصة مع إقتراب إنتهاء السنة المالية، حيث سيتم البت ببعض العقود، ودراسة الضروري منها، خاصة وأن بعض الرواتب مرتفعة والموازنة تتجه إلى التقشف.


*********


  صرخة  الور

رئيس هيئة الاستثمار السابق ثابت الور، طالب بسحب مشروع البيئة الاستثمارية الجديد، حيث قال انه تم إضاعة 4 سنوات بعد اقرار القانون الحالي، من اجل انجاز التعليمات والانظمة ما يعني ان مشروع القانون الحالي، بعد اقراره يحتاج الى نفس الوقت من اجل إنجاز التعليمات والانظمة التي ستصدر بموجبه.


*********

قصة  حسابات  نادي  المدينة 

 ما هي قصة حسابات مدينة الحسين للشباب ونادي المدينة، والظاهر بالاستيضاح المتعلق بالنادي حيث  أن أجمالي الذمم المستحقة وغير المحصلة عشرات الالاف.لاسماء المطلوب  التحصيل منها لدى النواب وديوان المحاسبة،  السؤال هل المبالغ  المطلوبة استشارات ام بدل حفلات وولائم لم تدفع المستحقات عنها، الجواب عند ادارة المدنية وديوان المحاسبة.


 ********

 اخو خضرا يحذر 

فادي المجالي رئيس جمعية  المستثمرين المغتربين قال "الذي يريد أن يأتي للأردن كي يستثمر يحتاج معه من 3 إلى أربع مستشارين قانونيين كي يساعدوه في قانون الضريبة والجمارك وكي يفسروه.
ولفت إلى أن القانون الحالي ينص على الاعفاءات وأن الجمرك بقيمة صفر ولكن مشروع القانون لا يتضمن اعفاءات، مشيرا إلى أن الغاء الاعفاءات روج لها بحجة انه توجد اختلالات هيكلية بالقوانين.


********


فروقات طبقية 

وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجية عويس، أقر بوجود طبقية في التعليم ( فروقات طبقية )، وأنه من غير الممكن إنكار ذلك، قائلا "بعض البرامج الأجنبية في المدارس الخاصة تخرّج طلابا بمستوى متقدم يتفوقون على أقرانهم في المدارس الحكومية، "عويس يحذر وما في اليد حيلة ".


******* 


فتح باب الاستقدام 

طالب المزارعون والصناعيون والمستثمرون  من وزير العمل  نايف استتية، بفتح باب الاستقدام الموقوف منذ  شهور.
المزارعين قالوا يجب ان يترافق فتح باب استقدام العمالة الوافدة خاصة المصریة دون ابطاء أو تسویف لتلبیة حاجة المزارعین حيث هناك استثمارات ومصالح توقفت وتعطلت.. فهل يفعلها استيتية ؟.
 
ويكي عرب