الاستماع لشهود في قضية اختلاس بـ احدى الوزارات - تفاصيل الخصاونة : لن نعدكم بما لا نستطيع تحقيقه تزامناً مع حفل عمرو دياب .. 88 % نسبة إشغال فنادق العقبة الملك يهنئ أمير دولة الكويت بذكرى توليه مقاليد الحكم اعلان هام لطلبة اساءة الاختيار والراغبين بالإنتقال من تخصص لاخر الخصاونة في معان لتلمس حاجة المواطنين وتحسين معيشتهم نقيب أصحاب "التكاسي" لـ جفرا : قرار رفع أجور النقل "كارثة" حال تطبيقه الثقافة: اليوم الوطني للقراءة في المملكة "التفاتة حكومية واعية" بدء طلبات الالتحاق الإلكترونية لأبناء الأردنيات الاحد المقبل أين وصلت نسبة إنجاز مشروع "تلفريك" عجلون ؟ إطلاق منصة للاجابة عن استفسارات الطلبة حول القبول الموحد السياحة في رحلة التعافي " باب الإنفراج القريب" التربية توضح سبب استمرار العمل بنظام الفترتين في المدارس التربية تعلن الدفعة الأولى من الدبلوم المهني - (أسماء) طقس الأردن...أجواء خريفية معتدلة اليوم وحارة نسبياً السبت والأحد وفيات الأردن الخميس 29-9-2022 قبول فتى الزرقاء بالجامعة الأردنية بتخصص الحقوق العيسوي يلتقي مجموعة من ابناء محافظة الكرك كلب ضال يعقر خمسينيا في عجلون-صور رسميا .. نتائج القبول الموحد على موقع الوزارة - رابط
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2022-08-03 12:31 pm

حنيفات يحيل ملف "انتاج الحبوب" لمكافحة الفساد بعد تلاعب موظفين بشهادات المنشأ

حنيفات يحيل ملف "انتاج الحبوب" لمكافحة الفساد بعد تلاعب موظفين بشهادات المنشأ

جفرا نيوز - احالت وزارة الزراعة ملف انتاج الحبوب الصادرة من بعض المديريات بعد تدقيق هذه الشهادات من قبل لجنة تم تكليفها من قبل الوزير ورصد مخالفات في هذه الشهادات .

وبين وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة ومن خلال الاجراءات الرقابية للجان التدقيق وعلى مدى الاشهر الماضية حول شهادات انتاج الحبوب الصادرة من مديريات الزراعة لعام 2022 فقد تم رصد مخالفات متكررة ووجود بعض الأراضي التي تم استعمالها في اصدار اكثر من شهادة لأكثر من مستفيد وبناءا على هذه المعلومات تمت اجراءات التحقق والمتابعة على مدى أشهر لهذا الملف وإجراء المقارنات وتشكيل لجان في المناطق العمل على مقارنة الشهادات والكميات والمساحات والأوراق اللازمة وزيارة تلك المواقع فقد تبين وجود مخالفات لألية منح شهادات المنشأ.

وأشار الحنيفات الى ان اللجان المختصة في مديرية زراعة اربد قامت بضبط حيازات وهمية في شهادات المنشأ للحبوب والتي قدرت ب ٤٧.٤ % من المساحه المقدمة (٥٠٩٨٢ دونم) اي ما يعادل ٢٧ الف دونم للحصول على شهادات منشأ وهمية غير مزروعة او منتجة وبما يساوي 119 متقدم من اصل 351 متقدم تم رفض طلباتهم بعد التأكد من الزراعة ضمن الحيازات المقدمة .

وأضاف الحنيفات ان قيمة المبالغ المتوقعه من الحيازات الوهميه ١.٦ مليون دينار وأضاف اننا قد وضعنا آليات ضبط لكافة الملفات الخاصة بالحيازات الحيوانية من خلال التعداد الشامل والتراتبي للحيازات الحيوانية أيلول القادم واليات ضبط محكمة لمنح شهادات المنشأ للحيازات الخاصة بالمحاصيل الحقلية وذلك لوقف اي محاولات للعبث والتعدي على حقوق المزارع الحقيقي وتوجيه الدعم للحيازات والمزارع الحقيقي .

وقد تابع وزير الزراعة وبشكل مباشر نتائج عمل كوادر وزارة الزراعه في مديرية زراعة محافظة اربد و اللجان الفنية والميدانيه وعمليات ضبط منح شهادات المنشأ للحبوب لهذا الموسم وتم ضبط الحيازات الوهميه والغائها من الكشوفات للحصول على شهادات منشأ وهميه.

ويذكر ان محاصيل الحبوب القمح والشعير مدعومة من قبل الحكومه للتشجيع على زراعتها بأكثر من ضعف سعرها العالمي حيث يتم شراء طن القمح المواني ٤٢٠ دينار و ٥٠٠ دينار للبذار والشعير المواني ٣٧٠ دينار و٤٢٠ دينار للطن 
  
 
ويكي عرب