النسخة الكاملة

لا صحة حول ادعاءات نائب بخصوص برنامج خدمة وطن - تفاصيل

الخميس-2022-07-30 10:29 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بخصوص اتهامات أحد النواب والتي حملت طابع شخصي لأحد وزراء العمل السابقين على شاشة التلفزيون الاردني بإفشال برنامج خدمة وطن، أشار أحد المسؤولين السابقين في البرنامج بأن ما ذكره النائب هو عار عن الصحة وفيما يلي التفاصيل الكاملة للموضوع علما بأن كامل التفاصيل والمستندات متوفرة في وزارة العمل: 
 
أولا / لقد بدء برنامج خدمة وطن قبل تولي وزير العمل المقصود من قبل النائب لحقيبة وزارة العمل وكان هدف البرنامج عند تصميمه  يتمثل بإكساب الشباب لمهارات. ومنتهي بالتدريب فقط. 
 
ثانيا / عندما استلم الوزير المقصود من قبل النائب وزارة العمل غير مسار المشروع لجعله منتهي بالتشغيل وقال حينها "لا أريد التدريب ان يكون لمجرد التدريب، ولكن اريده منتهيا بالتشغيل" وعلى ضوء ذلك وجه الوزير المسؤولين في الوزارة للتشبيك مع القطاع الخاص ووضع عبء ايجاد فرص عمل مضمونة على عاتق مزودي التدريب قبل توقيع عقود معهم. 
ثالثا / بدء التدريب فعليا في الجزء الأول من خلال مدرسة الشرف والرجولة القوات المسلحة الأردنية حيث التحق حوالي 1500 شاب وكان التدريب في اعلى مستوى وقد أضاف للمتدربين المهارات الحياتية والقيادية.
 
رابعا / بالنسبة للأغوار الشمالية، تقدمت شركة لمستثمر محترم مقيم خارج الاردن اسمها "الرشاد" وعرضت التدريب والتشغيل في القطاع الزراعي في المنطقة. 
 
خامسا / أحضرت شركة الرشاد ما يثبت التشغيل بعد التدريب واتفقت مع مجموعة من الجمعيات النسائية والخيرية حيث ان أحد هذه الجمعيات كانت تدار من أحد اقرباء النائب وهي جمعية خاصة. 
 
سادسا/ قام الوزير وحرصا على المصداقية والحفاظ على المال العام بتشكيل لجنة تفتيش وتحقق مهمتها التحقق من وجود فرص عمل فعلية لمزودي التدريب لمن سيتم تدريبهم من جهة، ومن جهة اخرى تفقد أماكن التدريب وجهوزيتها للتدريب. 
 
سابعا / قام الفريق بإجراء التدقيق والكشف اللازم وتبين: 
١. عدم صلاحية أماكن التدريب (الجمعيات) كبيئة للتدريب. 
٢. فرص العمل بعضها وهمي والاخر بالمياومة لا يضمن الحقوق والامان الوظيفي للمتدربين
 
ثامنا / بعد التقرير اعلاه، قام الوزير بزيارة الاغوار والاجتماع بالشباب المستهدف تدريبهم وصارحهم بجميع المجريات وأخبرهم ان من واجبه الاطمئنان عليهم وعلى مستقبلهم وكذلك المحافظة على المال العام وانه سيجد لهم بديل لتدريبهم وسيتم توفير فرص عمل لهم. 
 
تاسعا / عاد الوزير الى مكتبه وأجرى اجتماع ودي مع شركة الرشاد وأبلغهم وديا بتعذر المضي قدما بالتعاقد معهم للأسباب أعلاه ولعدم استكمالهم شروط اعتماد المناهج والمدربين واعدا لهم بانه سيكون هناك تعاون مستقبلي حال استيفاء المتطلبات، وبنفس اليوم استدعى الوزير رئيس جامعة البلقاء التطبيقية والكوادر المختصة لإجراء التدريب من قبل الجامعة لأهل الأغوار. 
 
عاشرا / قام النائب وأحد أفراد اسرته وبحضور رئيس بلدية معاذ بن جبل في الاغوار الشمالية بزيارة الوزير والضغط نحو اجراء التدريب مع الشركة والجمعيات، ولكن أصر الوزير على الرفض بداعي الحفاظ على المال العام وعدم خداع شباب الاغوار وواصل النائب الضغط وبحضور برنامج خدمة وطن  وبعض الموظفين الا ان كلام النائب واحد اقرباؤه خرج عن السياق مما ادى الى قيام الوزير بالتصرف على نحو يتناسب مع الخطأ الذي حصل من النائب ومن معه. 
 
الحادي عشر / جاءت جائحة كورونا وعلى أثرها تم ايقاف البرنامج تنفيذا لأوامر الدفاع وكانت الحصيلة تدريب ٣٩٧١على مستوى المملكة تم توظيف ١٢٠٠ منهم معظمهم توظفوا بعد تغيير مسار البرنامج ليصبح منتهي بالتشغيل