مالك عمارة اللويبدة ينفي التهم الموجهة اليه الحكم على مروج مخدرات اطلق النيران باتجاه رجال المكافحة وفيات الأردن الأحد 25-9-2022 طقس خريفي معتدل بمعظم المناطق حتى الأربعاء خبير أردني: أزمة قادمة للمحروقات - تفاصيل استطلاع : الأردنيون يحتلون المرتبة الـ 5 في المشاعر السلبية افتتاح متحف الطفيلة قبل نهاية العام الحالي حالة الطقس لـ 3 أيام : أجواء خريفية معتدلة الحرارة ومائله للبرودة ليلاً اجتماع عربي رباعي في عمّان الأحد لمواجهة تحديات الغذاء التي خلفتها حرب أوكرانيا والجائحة الأمن : القبض على المتسبب الرئيس بالاعتداء على فنان أردني لا مترشحين لانتخابات صناعة اربد الملكة: متحمسة لأصبح (تيتا) برعاية ولي العهد .. قمة عربية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمان الشهر القادم الدوريات الخارجية تنفذ عملية رقابة على النقل العام بين المحافظات انتخابات غرف الصناعة بانتظار تحديد موقع إجرائها تخفيضات وعروض في المؤسسة الاستهلاكية المدنية الخصاونة: ندرك وجود أزمة ثقة بين المواطن والحكومة - تفاصيل رئيس الوزراء يلتقي وجهاء وفعاليات شعبية في الطفيلة - صور الخصاونة يفتتح مستشفى الطفيلة بكلفة 45 مليون دينار أبو علي: فرض ضريبة جديدة على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "غير صحيح"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2022-07-26 12:14 pm

وزير الخارجية: رفع عدد منح مقدمة من رومانيا للطلبة الأردنيين من 10 إلى 26 بعثة

وزير الخارجية: رفع عدد منح مقدمة من رومانيا للطلبة الأردنيين من 10 إلى 26 بعثة

جفرا نيوز -  أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، على عمق علاقات الصداقة بين الأردن ورومانيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروماني بوغدان أوريسكو في بوخارست أن اللقاء كان فرصة لتعميق التعاون وتطوير العلاقة حيث سيجري رفع عدد المنح المقدمة من رومانيا إلى الطلبة الأردنيين بمجال الطلب من 10 بعثات إلى 26 بعثة.

وأكد الصفدي التزام رومانيا بتوريد القمح للأردن، مشيرا إلى أن رومانيا أكبر مورد للقمح للأردن.

"اتفقنا على عقد جولة قادمة من المشاورات السياسية في اقرب وقت ممكن مما يوفر آلية لبحث التعاون بشكل دوري يحدد فرص أوسع واتفقنا على عقد لقاءات للدوائر القنصلية لتسهيل منح التأشيرات إلى رومانيا لتسهيل عمل القطاع التجاري بين البلدين" وفق الصفدي

وشدد الصفدي على موقف الأردن من القضية الفلسطينية والتأكيد على حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

ويجري الصفدي، خلال الزيارة الرسمية، مباحثات ثنائية مع كبار المسؤولين الرومانيين، حيث يبحث سبل تعميق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين اللذين تجمعهما علاقة تاريخية قوية، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وتأتي الزيارة تأكيدا للحرص المشترك على توسعة آفاق التعاون الثنائي، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والتعليمية والطاقة والأمنية.

وتعود العلاقات الدبلوماسية بين الأردن ورومانيا إلى عام 1965، وفي عام 1974 افتُتحت في كلٍّ من عاصمتَي البلدين بعثة دبلوماسية على مستوى "سفارة" وعُيّن سفير مقيم في كلّ منهما، كما أعيد افتتاح القنصلية الفخرية للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة "براشوف" في رومانيا.

الصفدي وأوريسكو، اجتمعا العام الماضي في عمّان، وأكدا متانة العلاقات الثنائية بين الأردن ورومانيا التي قامت على قاعدة راسخة من الثقة والصداقة لأكثر من 56 عاما.

المحادثات عكست العلاقات الثنائية في التعاون في مجالات مهمة مثل الزراعة، ومن ضمنها الأمن الغذائي والطاقة، وأيضا تكنولوجيا المعلومات.

ويكي عرب