انخفاض طفيف على الحرارة وأجواء مُعتدلة في أغلب المناطق محادثات في عمّان لبحث المساعدات الألمانية للأردن زيادة منح أبناء المعلمين 550 مقعدا إضافيا في الجامعات اغلاق مسرب من طريق دير أبي سعيد – سموع تسجيل أعلى عدد زوار أجانب للبترا منذ بداية كورونا الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي التعليم العالي تعلن نتائج (إساءة الاختيار) والانتقالات الخلايلة : نتابع بغضب شديد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى الملك: نتطلع للبناء على الزيارة المثمرة إلى سلطنة عمان قرار هام من التربية بعد تثبيت التوقيت الصيفي في المملكة - تفاصيل الملك يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة إلى عُمان بلغة الأرقام .. واقع الإقتصاد الأردني للعام المقبل وفق تقرير البنك الدولي الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الفرنسي هبوطات وتشققات تغلق مسربا في طريق دير أبي سعيد باتجاه إربد العيسوي يلتقي وفداً من اساتذه أبناء قبيلة بني حسن على رأسهم الوزير الأسبق المشاقبة - صور ملخص ختام زيارة الملك إلى سلطنة عُمان - بيان مشترك إعلان نتائج ترشيح الدورة الثانية للمنح الخارجية للعام الجامعي - رابط الأردن وعُمان يؤكدان تدعيم التعاون في الأمن الغذائي والاقتصاد والاستثمار التربية تحتفي بيوم المعلم في الأردن .. إجراء تجربة توصيل عبر "الروبوت"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2022-07-24 01:31 pm

أسعار الألبان ارتفعت .. مواطنون يهددون بالمقاطعة.. والصناعة لـ "جفرا" :سنرد خلال ساعات

أسعار الألبان ارتفعت .. مواطنون يهددون بالمقاطعة.. والصناعة لـ "جفرا" :سنرد خلال ساعات

جفرا نيوز- دانية موسى

اشتكى عشرات المواطنين من بدء سريان ارتفاع أسعار بعض المشتقات الالبان والحليب بدرجات متفاوتة في ظل اوضاع صعبة يعيشها الجميع وسط موجات الغلاء على مختلف المواد واعتبر البعض في حديث "لجفرا" ،اليوم الأحد، ان هناك ما يشبه الفوضى بسبب ان شركات رفعت الاسعار على منتجات دون اخرى واخرى تنتظر واخرى لم ترفعها حتى الان .

بدورهم اكد بعض اصحاب محلات البقالة وجود ارتفاع اسعار الالبان في الاسواق المحلية، مع توزيع الشركات للمنتجات بنسب كبيرة، وبدرحات تتراوح بين 5 ـ 10 قرش للعبوة الواحدة،ومن قبل بعض المصانع ،وبين بعضهم في رصد ارتفاع سعر كيلو اللبن الرائب بنسبة 7ــ 10 % ليبلغ 1.45 دينار، بدلا من 1.35 دينار، فيما زاد سعر العبوة وزن 500 غرام بنسبة 15 % لتصل إلى 75 قرشا، بدلا من 65 قرشا، وبلغ سعر العبوة وزن 200 غرام 30 قرشا، بدلا من 25 قرشا، أي بنسبة 20% مع عشرات المنتجات.

يأتي ذلك مع تلويح حماية الجمعية حماية المستهلك بمقاطعة منتجات الالبان وسط انتقاد ارتفاع أسعار الألبان ولوحت بالمقاطعة، داعيه الجهات الرسمية الى التدخل السريع ووقف زيادة الأسعار في ظل ارتفاع كلف المعيشة على المواطنين.

فيما برر أصحاب الشركات المنتجة الارتفاع بجملة من الأسباب، في تصريحات سابقة في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج فيما برر أصحاب شركات الألبان ارتفاع الأسعار الى جملة من الأسباب، في مقدمتها ارتفاع مدخلات الإنتاج بنسب كبيرة خصوصا فيما يتعلق بمادة السولار (الديزل) والحليب، إضافة الى البلاستيك والألمنيوم، مؤكدة أن الزيادة تأتي لتغطية تكاليف الإنتاج أن أسعار الألبان المباعة بالسوق المحلية، أقل من الكلف الحقيقية، بحسب دراسات أظهرت أن كلفة كيلو إنتاج الألبان يصل الى 1.51 دينار وكانت وزارة الزراعة اوصت عبر لجنة بحسب تقرير فني حينها بإعادة النظر بتكلفة إنتاج الحليب بشكل دوري كل أربعة الى ستة شهور.

وبينت أنه في حال حدوث تغيرات كبيرة في أسعار مدخلات الإنتاج (الاعلاف) سواء كان ارتفاعا أو انخفاضا كبيرين، فيتم عقد اجتماع عاجل لإعادة النظر بسعر التكلفة دون الاعتماد على الفترة السابقة.

وطلبيت دراسة لتقدير تكلفة انتاج الكيلو الغرام الواحد من اللبن الرائب واللبنة ومنتجات الألبان في معامل ومصانع الألبان، وكذلك زيادة التشديد والرقابة لمنع استخدام حليب البودرة من قبل المصانع في إنتاج اللبن الرائب واللبنة والحليب المبستر.

وهكذا أوصت لجنة إعداد دراسة تكاليف إنتاج الحليب الطازج المشكلة في الثامن والعشرين من شهر آذار الماضي باعتماد تكلفة إنتاج الكيلو الغرام الواحد من الحليب الطازج في مزارع الأبقار في الفترة الحالية بمقدار 53 قرشا على أرض المزرعة بدلاً من نحو 42 قرشًا، وهو ما يعني ارتفاعًا مرجحًا.

جفرا حاولت الاتصال مع الناطق بأسم الصناعة والتجارة ينال البرماوي لتضوضيح اسباب ارتفاع اساعار الالبان ودور الوزارة لكنه اوضح ان التفاصيل ستكون خلال ساعات.
 
ويكي عرب