مسؤولية تاريخية للأحزاب في ضوء الاستحقاقات السياسية المستجدة "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي في "جالري" راس العين السبت نقابة الاطباء وقوع 411 خطا دوائيا ومطالبات باستحداث تخصص القضاء الطبي وفيات الأردن الخميس 11-8-2022 طقس الأردن.. أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد درجات الحرارة حول مُعدلاتها الخميس الشواربة: النقل العام خدمة لا تحقق الربح تسمية أعضاء في مجلس أمناء جائزة الحسين للعمل التطوعي موقع الكتروني لمكرمة أبناء العسكريين بالأردن الامن: تعاملنا مع تسرب لحمض الفسفوريك على الصحراوي أردنية ونجلها يتخرجان بنفس اليوم والتخصص هيئة النقل: إتمام مسودة نظام صندوق دعم الركاب قريبا وقف رفع الطاقة الاستيعابية لتخصصات جامعية راكدة الحكومة: الطالب المصاب بكورونا سيتحول للتعلم عن بعد الاتفاق على طلب فتح السوق الأردني للعاملات الأندونيسيات الحكومة: إطلاق برامج موجهة للأحزاب السياسية الفترة المقبلة توقع إعلان نتائج امتحانات الشامل قبل نهاية الشهر الحالي الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2022-06-28 01:23 pm

شركس يحذر: التضخم سيصل الى 3% قريبا .. و الدينار ثابت امام الدولار واقساط القروض بالبنوك بلا تغيير

شركس يحذر: التضخم سيصل الى 3% قريبا .. و الدينار ثابت امام الدولار واقساط القروض بالبنوك بلا تغيير

جفرا  نيوز 
توقع محافظ البنك المركزي الأردني عادل الشركس، الثلاثاء، تسجيل معدلات تضخم تتراوح بين 4 إلى 5% خلال النصف الثاني من العام الحالي، موضحا أن "أسعار النفط والغذاء عالمياً المؤثر الأكبر على الأسعار محليا".

وأضاف، خلال جلسة حوارية نظمها منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن الاستقرار النقدي، هو هدف وجوهر عمل البنك المركزي، ويُشكل الأساس لمساهمة البنك في النمو الاقتصادي.

وأشار الشركس إلى أن البنك المركزي اتخذ إجراءات موازية لتخفيف أثر قرارات رفع أسعار الفائدة على الأفراد والشركات، وتعزيز النشاط الاقتصادي بشكل عام.

وبين أن إجراءات البنك المركزي ساهمت في تأمين الانتقال السلس إلى مرحلة التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا.

الشركس، قال إن سعر الصرف الثابت للدينار مقابل الدولار ركيزة إسمية للسياسة النقدية، ودعامة للاستقرار النقدي والاستقرار الاقتصادي الكلي.

وأضاف أن تثبيت مقدار الأقساط الشهرية لقروض الأفراد يراعي تخفيف أعباء سداد أقساط القروض ويحافظ على قدرتهم الشرائية بما يسهم في تنشيط الاقتصاد.

وأكد الشركس على العمل بنهج تشاركي مع قطاع التأمين بهدف تحديث وتطوير الأطر التشريعية والتنظيمية لهذا القطاع.

وأضاف أن إطلاق استراتيجية وطنية جديدة للشمول المالي للأعوام (2025-2023) سيكون خلال العام الحالي.

رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى الاستراتيجيات الأردني عبد الإله الخطيب، قال إن الجلسة الحوارية تأتي في ظل أوضاع دولية بالغة التعقيد، مع بدء مرحلة التعافي الاقتصادي من أثار جائحة كورونا، وانفجار أزمة أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية والسلع.

عضو الهيئة الإدارية لمنتدى الاستراتيجيات الأردني، بشر جردانة، قال إن "السياسة النقدية في الأردن تواجه تحديات بالموازنة بين الحفاظ على الاستقرار النقدي، وبين متطلبات النمو الاقتصادي. فالنمو الاقتصادي يتطلب سياسات تيسيرية أبرزها تخفيض أسعار الفائدة"
 
ويكي عرب