إعلان نتائج "التوجيهي" عند 10 صباحاً خلال مؤتمر صحفي غداً - تفاصيل التربية تُعيّن حرّاسا وتدعو مرشحين لحضور الامتحان التنافسي - أسماء “النواب”يناقش اليوم مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية طقس الأردن...تعمق تأثير الكتلة الهوائية الحارة اليوم وانخفاض الحرارة الجمعة وفيات الأردن الأربعاء 17-8-2022 تحذيرات من الأرصاد بشأن طقس اليوم الأمن: تراجع ظاهرة إطلاق العيارات النارية في الأردن مصدر: تعيينات التربية لخريجي الإعلام من مخزون الخدمة المدنية كريشان: لن يتم تنظيم أي أراض قابلة للزراعة عامل وطن يعيد حقيبة فيها مبلغ مالي ومصاغ ذهبي لأصحابها داودية والمشاقبة والخريشا يستذكرون “حديثة الخريشا” بمنتدى مهرجان الفحيص رجل الأعمال الأردني القلم يوضح حقيقة مذكرة التوقيف الصادرة بحقه في لبنان استيتية: توظيف 2400 أردني في قطر قبيلات: امتحانات لتعيين 2500 معلم ومعلمة السبت عقوبات جديدة للمعتدين على الغابات والحدائق بالاردن - تفاصيل دعوة هامة من الضمان للمتقاعدين والمستحقين تلافياً لإيقاف رواتبهم عمر جديد لسيارات التطبيقات الذكية بالأردن آل نهيان سفيرًا للإمارات وسوار الدهب للسودان في الاردن بالأسماء .. موظفون حكوميون إلى التقاعد الزعبي مديرا لإدارة الشؤون السياسية في الديوان الملكي
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2022-06-25 06:38 pm

الوزن الزائد والتمييز في سوق العمل في امريكا

الوزن الزائد والتمييز في سوق العمل في امريكا

جفرا نيوز - يتواصل الجدال في الولايات المتحدة الأميركية في ضرورة إقرار قانون يحمي المصابين بالبدانة من التنمّر والتمييز في ميادين العمل. ويشدّد نصف الأميركيين على ضرورة إقرار قوانين كهذه.

هل يمكن فصل موظف من عمله بسبب وزنه؟ 
يعرّف خبراء التمييز على أساس وزن الشخص على أنّه مجموع من الأحكام والتصرفات، تتجلى في  أفكار نمطية سلبيّة توجّه إلى شخص يعاني زيادة في وزنه. ويمكن أن يظهر هذا النّوع من التّمييز في أماكن العمل، ومراكز الرّعاية الصحية، والمدارس.

فعلى سبيل المثال مُنع "كايسي تايلر"، وهو مواطن أميركي من العمل لدى شركة السكك الحديد "Burlington Northern Railroad Holdings Inc" وذلك بعدما تبلّغ أن مؤشّر كتلة الجسم (Body Mass Index) لديه يتخضّى الحد الذي وضعته الشركة ألا وهو 29.9.

وقام تايلر برفع دعوى  في محكمة واشنطن، مستنداً إلى القانون الخاص في الولاية الذي يحمي الفئات التي تعاني  مشكلة في زيادة الوزن. وحكمت المحكمة لمصلحة تايلر في هذه القضيّة.

إلا أن جوهر المشكلة يكمن في عدم وجود قانون موحّد في الولايات المتحدّة الأميركيّة وفق ما أعلنت المحاضرة في جامعة هارفرد فاطمة كودي.

وأشارت دراسة أجراها باحثون على مجموعة من 1888 راشداً أميركياً من مختلف الإثنيات إلى أن نصف الشعب الأميركي يدعم إقرار قوانين تحمي الذين يعانون زيادةً في الوزن. وبرهنت الدراسة على أن أولئك الّذين عانوا تمييزاً بسبب الوزن هم أكبر الدّاعمين لإقرار قوانين كهذه.

وكانت منظمة الطب الأميركيّة "American Medical Association" قد صنفّت مشكلة الوزن الزّائد كحالة مرضية عام 2013.

يجب مواجهة التمييز بسبب الوزن
وأكد المحاضر  جون تاونسند المختص في علم النفس في سوق العمل ضرورة مواجهة هذه الآفة على مختلف الصعد، فهذا النّوع من التّمييز مزروعٌ في المجتمع الأميركي، بحسب تعبيره. وقال "لهذا النّوع من التمييز آثار نفسية خطرة، ويترتّب عليه آثار اقتصاديّة سلبيّة يخسر فيها سوق العمل مهارات وقدرات بشريّة.
ويكي عرب