النسخة الكاملة

رصد فيروس شلل الأطفال في عيّنات مياه الصرف البريطانية

الخميس-2022-06-24 12:32 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت السّلطات البريطانية رصد فيروس شلل الأطفال في عدة عيّنات من مياه الصّرف في العاصمة لندن في أوّل إشارة، منذ الثّمانينيات، على أنّ الفيروس يمكن أن ينتشر في البلاد.

ولم ترصد السّلطات أي حالة إصابة بالفيروس، الذي يتسبّب بإصابة الأطفال بالشّلل فعلياً في أقلّ من 1% من الحالات. وقالت هيئة التّأمين الصحي البريطانية إنّ مخاطر انتشار الفيروس قليلة بسبب ارتفاع معدلات التّطعيم.

وحثّت الهيئة أولياء الأمور على تطعيم أطفالهم، بعد رصد الفيروس، أثناء فحص روتيني لمياه الصرف، خصوصاً الأطفال الذين قد تكون فاتتهم جرعات أثناء حالة الإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19.

وتتجاوز معدّلات التّطعيم على الصّعيد الوطني نسبة 90%، وهي النّسبة اللازمة لمنع تفشّي المرض، لكنّ معدلات التحصين في لندن بين الأطفال دون سن الثانية عشرة انخفضت إلى ما هو أقلّ من ذلك في السّنوات الأخيرة.

وتسبّب المرض، في الماضي، بوفاة أو شلل آلاف الأطفال سنوياً في جميع أنحاء العالم. وحتّى الآن، لا يوجد علاجٌ له، لكن بفضل التّطعيم يقف العالم على أعتاب القضاء على النّوع الأكثر شيوعاً من المرض.

ويتفشّى المرض في دول مثل نيجيريا واليمن، وكانت آخر حالة لشلل الأطفال في المملكة المتحدة عام 1984.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنّ المنظمة تعمل مع المملكة المتحدة على تحديد أساليب الاستجابة الّلازمة.