الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2022-06-24 10:39 am

التربية توضح حول طبيعة أسئلة امتحان "التوجيهي" لهذا العام .. وتدعو الطلبة للتحلي بالراحة

التربية توضح حول طبيعة أسئلة امتحان "التوجيهي" لهذا العام .. وتدعو الطلبة للتحلي بالراحة

جفرا نيوز - دعت وزارة التربية والتعليم طلبة الثانوية العامة "التوجيهي"، إلى ضرورة التحلي بالطمأنينة والراحة النفسية والهدوء وترتيب الأفكار، خلال فترة التحضير للامتحانات النهائية، والابتعاد عن التخبط في الدراسة وكثرة الاستعانة بالأساتذة من غير مدرسيهم.

وقالت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، في تصريحات إعلامية الجمعة، إن لا جديد هذا العام بالنسبة لطبيعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة، وأن الوزارة عمدت على رفع نسبة الأسئلة الإنشائية في ثلاثة مباحث هي "الرياضيات، العربي، والإنجليزي"، بنسبة قد تصل من 30 إلى 50 في المئة، فيما تكون بقية الأسئلة اختيار من متعدد، مشيرة في ذات الوقت إلى أن جميع الأسئلة من الكتب الدراسية.

وأضافت قبيلات أن عدد طلبة التوجيهي في جميع أنحاء المملكة للدورة الصيفية من العام الحالي يبلغ 204,189 طالبا وطالبة، موزعين على قرابة 800 مركز امتحاني، مبينة أن هناك مراكز امتحان في مركز الحسين للسرطان ومراكز الإصلاح والتأهيل.

وأوضحت أن فترة الامتحانات التي تنطلق يوم الخميس 30-6-2022 وتنتهي يوم الإثنين 25-7-2022، كالمعتاد فهناك امتحانات تستمر ساعتين وساعتين ونصف الساعة، وأن هناك 10 دقائق إضافية تمنحها الوزارة بدل توزيع أوراق غير محتسبة من وقت الامتحان.

وأكدت قبيلات على الطلبة ضرورة تواجدهم قبل موعد الامتحان بنحو ساعة، لافتة إلى أن مراكز الامتحانات ستوفر لكل طالب مقلمة تحتوي على كل ما يلزمه.

وشددت على ضرورة أن يبتعد أولياء الأمور عن إعلان حالة الطوارئ والتعامل بهدوء مع الامتحانات وتوفير الأجواء المريحة للطالب ومساحات للترفيه عن النفس، كما دعت إلى عدم رفع سقف التوقعات على اعتبار اختلاف القدرات من طالب لآخر حتى من نفس العائلة.

أما فيما يتعلق بالنتائج، قالت قبيلات إن الوزارة تحتاج من 20 إلى 25 يوما عادة لإعلان نتائج امتحانات التوجيهي، أي بعد منتصف شهر آب المقبل.



 
ويكي عرب