إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته الاوقاف تدعو جميع الحجاج لإجراء فحص كورونا دعوات لترشيد الاستهلاك وتوفير دعم اقتصادي للمواطنين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-06-23 03:45 pm

الأردن استورد 700 مليون متر مكعب غاز من الاحتلال في الربع الأول من العام

الأردن استورد 700 مليون متر مكعب غاز من الاحتلال في الربع الأول من العام

جفرا نيوز - كشفت التقرير الربعي لشركة "ديليك دريلينج"، المسؤولة عن التنقيب في حقل ليفاياثان، أن مستوردات الأردن من الغاز الصهيوني، وصل في الربع الأول من العام الحالي، إلى 700 مليون متر مكعب.

وزارة الطاقة الصهيوني، أعلنت عن تفعيل مسار جديد عبر الأردن لإيصال الغاز إلى مصر ورفع الكميات المتعاقد عليها، مشيرة إلى أن هذه الصادرات ستُدرّ عبر المسار الجديد في شمال الأردنّ إيرادات تزيد عن 100 مليون شيكل إضافيّة لشركة "نت غاز" (مسارات الغاز الطبيعيّ للكيان)، من خلال تعرفة نقل.

وتتطلع مصر الاحتلال إلى زيادة صادراتهما من الغاز الطبيعي لأوروبا بموجب مذكرة تفاهم جرى التوقيع عليها الأربعاء الماضي، في حين تسعى القارة لتعويض واردات الطاقة الروسية.

و أظهر تقرير أن 67 % من إنتاج حقل ليفاياثان يذهب لمصر والأردن وفقا للبيانات، بحيث بلغ إجمالي الإنتاج من خزان ليفياثان تقريبًا 2.7 مليار متر مكعب في الربع الأول من العام الحالي، وصل الأردن منها 0.7 مليار متر مكعب أما مصر فقرابة 1.1 مليار متر مكعب، وما تبقى (0.9 ) للاستخدام الكيان.

وارتفعت إيرادت حقل ليفاياثان بنسبة وصلت إلى 15% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبقيمة وصلت إلى 211 مليون دولار.

وزارة الطاقة الصهيونية، قالت في بيان منشور على موقعها إنّ زيادة كمّيّة الغاز الطبيعيّ المصدّرة إلى مصر، ستتم فعليًّا من خلال نظام النقل الأردنيّ بحيث سيصل الغاز الطبيعيّ من خزانات الغاز الموجودة في قلب البحر، عبر نظام النقل الإسرائيليّ، إلى نقطة الربط بنظام النقل الأردنيّ ومن هناك يتمّ نقل الغاز إلى العقبة، ليصل في نهاية المطاف إلى مصر.

من المتوقّع أن تبلغ الصادرات عبر هذا المسار 2.5-3 مليار متر مكعب خلال العام الحالي، وقد ترتفع إلى 4 مليار متر مكعب في السنوات اللاحقة.

وكشفت الوزارة الى أنه من المتوقّع أن تؤدّي الصادرات الإضافيّة من الغاز الطبيعيّ على هذا النطاق الواسع، إلى زيادة إيرادات الصهاينة من الضرائب والعوائد، وستُدرّ الصادرات عبر المسار الجديد في شمال الأردنّ إيرادات تزيد عن 100 مليون شيكل إضافيّة لشركة "نت غاز"، من خلال تعرفة نقل. سيتمّ توجيه الإيرادات الإضافيّة لشركة "نت غاز" لصالح مستهلكي الغاز الطبيعي، من خلال خفض التعريفات، وتوسيع وتحسين البنية التحتيّة الإسرائيليّة للنقل.

ووقع الاتحاد الأوروبي والاحتلال ومصر مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز صادرات غاز شرق البحر المتوسط إلى أوروبا والاتفاق سيسمح لأول مرة بتصدير "كميات كبيرة" من الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا.

وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية خلال مراسم التوقيع في القاهرة، إن الاتفاقية تمثل التزاما بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة.

وتوقع مسؤولون نقل الغاز الصهيوني إلى محطات تسييل في مصر ثم شحنه شمالا إلى السوق الأوروبية.

المملكة
ويكي عرب