النسخة الكاملة

ركود كبير في الأسواق وتخوف من زيادة الأسعار وحكومة عاجزة عن الحلول

الخميس-2022-06-21 12:07 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

شهدت الأسواق التجارية ركود غير مسبوق وضعف كبير في القوة الشرائية، بسبب الأوضاع الراهنة وتخوف الأردنيين من زيادة الأسعار المتوقعة بعد عطلة عيد الاضحى، لا سيما مع تحضير الحكومة عبر وزرائها للمفاجأة المدوية حول وصول أسعار المشتقات النفطية لحاجز تاريخي.

التحذيرات الحكومية المتواصلة والوقوف مكتوفة الأيدي أمام الازمات العالمية دون وضع حلول منطقية، انعكس سلباً على الأسواق ويهدد جزء كبير من المحال التجارية بالإفلاس والإغلاق، مما يعني زيادة ارقام البطالة ونسب الفقر مستقبلاً واتساع فجوة انعدام الثقة بين الرأي العام والسلطة التنفيذية.

الاوضاع الحالية تتطلب من الحكومة التدخل السريع لمواجهة ارتفاع الأسعار ضمن اجراءات مباشرة وحقيقية، تتضمن الغاء الرسوم والضرائب المفروضة على السلع الأساسية، وتطبيق العين الحمراء التي توعد بها رئيس الوزراء لكل من يتلاعب بقوت الاردنيين.

ازمة ارتفاع الاسعار بينت مدى ضعف الفريق الاقتصادي الحكومي، مما يتطلب من الرئيس التركيز خلال المرحلة المقبلة تزامناً مع ارتفاع أسهم التعديل الوزاري، في ظل غياب الانسجام عن الحكومة والخلافات والازمات الكبيرة التي تعصف بها.

المطلوب اليوم من الفريق الحكومي مراعاة الوضع الراهن قبل الادلاء بالتصريحات، وعدم التطرق لزيادة أسعار المشتقات النفطية والاضاحي والمواد التموينية والسلع الأساسية، والتفكير بالحلول لا زيادة حجم الكارثة.