النسخة الكاملة

كيف تحافظ على انتظام ضربات قلبك؟

الخميس-2022-06-17 10:17 pm
جفرا نيوز -
قامت المنظمات الصحية بإحياء الأسبوع العالمي لعدم إنتظام ضربات القلب خلال شهر يونيو، بهدف زيادة الوعي بأعراضه واكتشافه في الوقت المناسب.

و عدم انتظام ضربات القلب هو حالة تؤثر على إيقاع ضربات القلب ما يعني النمط غير المنتظم لنبضك أو ضربات قلبك، وخلال الحدث، الذي يعرف أيضا باسم أسبوع إيقاع القلب العالمي، يسعى تحالف عدم انتظام ضربات القلب إلى نشر معلومات إضافية حول هذه الحالة القلبية وأشهر أعراضها وكيفية تجنب الإصابة بها.

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟

عدم انتظام ضربات القلب يعني أن قلبك خارج إيقاعه المعتاد، بحيث تشعر وكأن قلبك تخطى خفقانًا أو أضاف نبضة، ليبدو وكأنه ينبض بسرعة كبيرة وهو ما يسميه الأطباء "تسرع القلب"، أو بطيئًا جدًا ويُسمى "بطء القلب"، أو قد لا تلاحظ أي شيء.

وشرح الدكتور أجيت ميهتا، طبيب القلب التداخلي: "عندما تتعثر الإشارات الكهربائية في قلبنا التي تنسق ضربات القلب وتفشل في العمل بشكل صحيح يحدث اضطراب في القلب".

و تؤدي الإشارة الخاطئة إلى عدم انتظام ضربات القلب، وأسرع من إيقاعها الطبيعي الذي يتراوح من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، ما يسمى "عدم انتظام دقات القلب"، وعندما يكون الإيقاع بطيئًا جدًا مقارنة بمتوسط الإيقاع يسمى "بطء القلب".

و عادة يشعر الشخص عند عدم انتظام ضربات القلب برفرفة خفيفة في القلب، ومع ذلك قد تؤدي بعض حالات عدم انتظام ضربات القلب إلى فشل القلب والإغماء والسكتة القلبية المفاجئة، وحتى السكتة الدماغية.