النسخة الكاملة

الاردنيون و ازمة المياه الاصعب منذ 30 عاما..الزعبي " لجفرا" : يجب وقف استنزاف الآبار الجوفية .. وابو حمور: 3 سدود فارغة

الخميس-2022-06-14 11:24 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  سيف الزعبي 

بدأت التحذيرات من موسم صيفي صعب على الجميع في ظل عدم القدرة عن تلبية كامل المتطلبات خلال الاشهر المقبلة، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة.

ووفق بيانات الوزارة ان الازمة ناتجة عن تبعات أداء الموسم الشتوي المتواضع، والذي لم تتجاوز كميات هطوله المطري   المعدل العام السنوي طويل الأمد، فان مقدار نقص المياه مقارنة  بالعام الماضي نحو 10 ملايين متر مكعب، مبينا أن "كل 10 سنوات نشهد موسما مطريا ممتازا.

جفرا" تابعت الموضوع وتحدثت مع خبراء ومتخصصين  في قطاع المياه وحول حجم الازمة الراهنة 

قال الناطق الإعلامي السابق بإسم وزارة المياه  الدكتورعدنان الزعبي،أن هذا العام الهطول المطري كان أكثر من العام الماضي، حيث كانت نسبة الهطول ما يقارب 80%، موضحاً أن مشكلة الأمطار تركزت في مناطق الشمال دون مناطق الجنوب. 


وأضاف الزعبي في حديثه ل"جفرا"، إن سد الوحدة لم يأتيه كميات أمطار بالشكل الكافي التي تحتاجها محافظات الشمال، كاشفاً إن التدفقات الطبيعية تم تخزينها منذ شهر 12 حتى صيفنا هذا، وذلك للقدرة على تخزين ما يقارب 18 مليون متر مكعب، علما أن بقية السدود في مناطق الجنوب لا يوجد فيها مياه، وبالتالي هناك معادلة يجب معرفتهاوهي أخذ معدل هطول الأمطار على مستوى المملكة كاملة. 


وأشار ان النسبة قلت إذا أخذنا بعين الاعتبار إن الواقع المائي والهطول المطري لدينا ضعيف بشكل كبير، وذلك بسبب التغير المناخي الذي حصل ونحن لدينا تناقص بكميات الأمطار، مبيناً أن المياه الجوفية تعتمد على الأمطار، مؤكداً أن هناك استنزاف كبير بكميات البيئة وسببه الآبار المخالفة والآبار الزراعية وغيرها، وعلى الحكومة الأردنية أن تتخذ قرار حازم بهذا الإطار وأن تعطي الحكومة اولوية كبيرة لموضوع الاستنزاف المائي من الآبار الجوفية.


وكشف ان بعض الناس يعتقدون أن القطاع المائي مرهون فقط بوزارة المياه وهذا غير صحيح، لأن كل مواطن في الأردن معني بهذا القطاع، قائلاً أن القضية مشتركة والحكومة عليها أن تضع موضوع المياه ضمن أولويتها.


وبدوره قال المهندس سعد ابو حمور رئيس هيئة مديري شركة مياهنا، والامين العام السابق لسلطة وادي الاردن، ان الوضع بالصيف سيكون صعباً ويجب أن تكون هناك متابعة حقيقية خاصة في إقليم الوسط وهم العاصمة والزرقاء ومأدبا والبلقاء.


وأضاف أبو حمور خلال حديثه ل"جفرا"، إن العاصمة عمان على وجه التحديد فيها عجز ومن المفروض أن تكون الموازنة هذه السنة أكثر من العام الماضي، ولكن رغم ذلك تبقى الموازنة نفس العام الماضي وعجز حوالي 80 ألف متر مكعب في اليوم، لافتاً أنه على كوادر المياه تكثيف المتابعة والمراقبة وعدم السماح بأي خطأ كان لأنه يؤثر كثيراً.


وأشار إلى أن بعد إنتهاء فصل الشتاء كان هناك 3 سدود فارغة تماماً في الجنوب وهم سد التنور والموجب وسد الوالة، كاشفاً أنه للمرة الأولى تحدث أن هناك 3 سدود فارغة ولا يوجد فيها مياه، علما ان هؤلاء السدود تغذي المحاصيل الزراعية في مناطقهم.

بدورة قال وزير المياه المهندس محمد النجار إنه من اكثر من ٣٠ سنه لم تقع مثل الازمة الحالية في المياه والتي يلازمها ارتفاعات في درجات الحرارة.

 معتبرا ان الصيف الحالي من أكثر الأوقات الحرجة، متمنيا من المواطنين التوجه لترشيد استهلاك المياه والتبليغ عن حالات الاعتداءات المتكررة على شبكات المياه.

وقال أن كميات المياه في الأردن محدودة جدا والهطول المطري لهذا العام ضعيف وتحديدا في المناطق الجنوبية حيث معظم كميات المياه في السدود تعد متواضعة.