الخصاونة: خطة تطوير القطاع العام ليست كتاباً مقدساً الصحة الكويتية ترغب بتوظيف فنيي طوارئ طبية من الأردن - تفاصيل التعليم العالي تكشف موعد بدء استقبال طلبات القبول الموحد سكان دابوق يشتكون من سائقي الدراجات النارية المتهورين ؟! الخصاونة: خارطة التحديث لن تمس بحقوق العاملين .. والقطاع الخاص "شريكنا" وزير خارجية البحرين: العلاقات الأردنية البحرينية قوية ومتينة الصفدي : أي طرح غير حل الدولتين "تنظير عبثي" التربية: لن نغلق الباب في وجه أي طالب نتائج «التوجيهي».. فرح للمحتفلين وقلق للآخرين "إرادة" يعقد لقاء تعارفي لمؤسسيه من إقليم الشمال - (فيديو وصور) بيان صادر عن مجموعة من أعضاء الهيئة العامة للنادي الفيصلي "أبناء الشمال" - تفاصيل بدء التقدم للاستفادة من “مكرمة الجيش” بالتزامن مع تقديم طلبات القبول الموحد توجه لإنشاء منطقة حرة على الحدود الأردنية العراقية وفيات الأردن الثلاثاء 16-8-2022 كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة وتستمر حتى الخميس ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم الثلاثاء إطلاق موقع القبول الموحد منتصف الأسبوع المقبل الشواربة: طرح عطاءات أبراج السادس خلال أيام .. ولا أقبل بخطاب التشكيك ضبط 6 اعتداءات على خطوط مياه في جنوب عمان تشكيل لجنة تحقيق بوفاة شاب اردني للشك بشببهة خطأ طبي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2022-06-12 12:48 pm

النجار للاردنيين: اقتصدوا باستخدام المياه ويؤكد الوضع صعب.. والعلاقمة يجب وضع حلول سريعة

النجار للاردنيين: اقتصدوا باستخدام المياه ويؤكد الوضع صعب.. والعلاقمة يجب وضع حلول سريعة

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير المياه والري محمد النجار، أن الوضع المائي في الأردن هذا الصيف صعب للغاية وأكثر قساوةً من من العام الماضي، بسبب معدلات هطول الأمطار مما تسبب بزيادة عدد الشكاوى حول انقطاع المياه وعدم تزويد مناطق بحسب الدورة المحددة. 

وبين النجار خلال مناقشة لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية الوضع المائي في المملكة، الأحد، أنه يوجد مشاكل فنية تواجه وزارة المياه، منها الاعتداءات على مصادر المياه بشكلٍ غير قانوني وتراجع إنتاجية ابار بسبب السحب الجائر، موضحًا أنه وبحسب الأرقام شهدت المملكة نقص 10 ملايين متر مكعب من المياه مقارنةً مع العام المنصرم، 

وأشار إلى أن وزارة لا تستطيع حماية خطوط المياه، بسبب طول المسافة التي تربط مصدر المياه والنقطة المراد تزويدها، رغم المتابعة الحثيثة والتعاون المطلق مع الجهات الأمنية. 

ودعا النجار المواطنين إلى الآقتصاد بإستخدام المياه، وتبليغ الوزارة والجهات المعنية حول حالات الهدر والاعتداءات غير القانونية، لضمان وقفها والسيطرة عليها من قبل الكوادر المختصة، وشراء المياه بحسب السعر المتداول بالاسواق خاصة وان هناك جشع كبير من قبل بعض أصحاب "تنكات" نقل المياه. 

وتابع أن الوزارة وضعت خطط بهدف تجاوز أزمة المياه، من خلال طرح عطاءات حفر ابار بهدف استخراج المياه، بالاضافة لشراء المياه من القطاع الخاص بعد حصولها على الموافقات الرسمية من قبل وزارة الصحة.

وأضاف النجار أن الوزارة إنتهت من وثائق ومخططات مشروع الناقل الوطني، وتم تحديد قيمة المشروع والتمويل المطلوب بقيمة 2.5 مليار دولار.
 

بدوره أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية محمد العلاقمة، أنه يجب وضع حلول سريعة لتجنب مخاطر المياه في المملكة وتداعياتها على القطاعات الانتاجية بشكلٍ عام وقطاع الزراعة بشكلٍ خاص. 

وشدد العلاقمة على هامش اجتماع اللجنة مع وزير المياه محمد النجار، أن القطاع الزراعي يعاني كثيرًا ومشكلة المياه سيكون لها آثار سلبية خلال المرحلة المقبلة. 
ويكي عرب