انخفاض طفيف على الحرارة وأجواء مُعتدلة في أغلب المناطق محادثات في عمّان لبحث المساعدات الألمانية للأردن زيادة منح أبناء المعلمين 550 مقعدا إضافيا في الجامعات اغلاق مسرب من طريق دير أبي سعيد – سموع تسجيل أعلى عدد زوار أجانب للبترا منذ بداية كورونا الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي التعليم العالي تعلن نتائج (إساءة الاختيار) والانتقالات الخلايلة : نتابع بغضب شديد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى الملك: نتطلع للبناء على الزيارة المثمرة إلى سلطنة عمان قرار هام من التربية بعد تثبيت التوقيت الصيفي في المملكة - تفاصيل الملك يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة إلى عُمان بلغة الأرقام .. واقع الإقتصاد الأردني للعام المقبل وفق تقرير البنك الدولي الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الفرنسي هبوطات وتشققات تغلق مسربا في طريق دير أبي سعيد باتجاه إربد العيسوي يلتقي وفداً من اساتذه أبناء قبيلة بني حسن على رأسهم الوزير الأسبق المشاقبة - صور ملخص ختام زيارة الملك إلى سلطنة عُمان - بيان مشترك إعلان نتائج ترشيح الدورة الثانية للمنح الخارجية للعام الجامعي - رابط الأردن وعُمان يؤكدان تدعيم التعاون في الأمن الغذائي والاقتصاد والاستثمار التربية تحتفي بيوم المعلم في الأردن .. إجراء تجربة توصيل عبر "الروبوت"
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2022-06-11 07:49 pm

للمدخنين.. عمودك الفقري ينهار يومًا بعد يوم

للمدخنين.. عمودك الفقري ينهار يومًا بعد يوم


جفرا نيوز - يعتبر نفث السجائر هو السبب وراء مجموعة كاملة من الأمراض، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة والحلق، وكشفت دراسة جديدة في جامعة نيفادا بلاس فيجاس أن المدخنين الذكور يعرّضون أنفسهم أيضاً لخطر متزايد بشكل كبير للإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام والموت المبكر.

وحلل فريق بحثي من جامعة نيفادا نحو 30 ألف حالة كسر في العظام تم الإبلاغ عنها على مدار العقود الثلاثة الماضية في 27 منشورًا بحثيًا، ووجدوا أن التدخين يزيد من خطر كسر العظام بنسبة تصل إلى 37%.

ويعد هذا التحليل، الذي نُشر الأسبوع الماضي في مجلة "ساينتفيك ريبورتيز"، هو الأول الذي وسع فيه العلماء نطاق البحث إلى ما بعد فحص كسور الورك في المقام الأول إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الرسغين والكتفين والساعدين وعظم الفخذين والساقين والعمود الفقري.

وتدعم دراسة جامعة نيفادا البيانات من الدراسات السابقة، التي وجدت أن التدخين يزيد من فرصة الإصابة بكسور العمود الفقري والورك لدى الرجال إلى 32% و 40% على التوالي.

 ووجدت الدراسات القديمة أن ما بين 21% و37% من المدخنين الذكور المصابين يموتون في غضون عام من حدوث كسور في العظام.

و قال كبير الباحثين في الدراسة تشينغ وو، الباحث في كلية الصحة العامة بمعهد نيفادا للطب الشخصي بالجامعة: "التدخين عامل خطر رئيسي لهشاشة العظام وخطر الكسر، ويميل الرجال إلى التدخين أكثر من النساء، مما يزيد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، والتي كان يُعتقد تقليديًا أنها مرض نسائي".

 و أكد الباحثون على أن تأثير السجائر على مخاطر الكسور غير مفهوم تماماً، ويعتقد تشينغ وو، أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بكسور الهيكل العظمي لأن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تؤثر سلبًا على خلايا العظام وتقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (د) والكالسيوم، وهما عنصران مهمان لكثافة المعادن القوية في العظام.

بالإضافة إلى ذلك يقول إن التدخين يعتبر عامل خطر للإصابة بشكل عام لأن هناك أدلة على أن النيكوتين يتدخل في عملية إصلاح الأنسجة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للجروح ويمنع التئام الكسور.

ويكي عرب