النسخة الكاملة

الخرابشة: مضطرون للمزيد من الرفعات على المشتقات النفطية في المستقبل

الخميس-2022-06-08 01:28 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - موسى العجارمة

اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الأربعاء، ان المانيا شريك استراتيجي هام للاردن، وهي من أكثر التي تجاوبت في خضم استقبال اللاجئين وهناك مباحثات سنوية لانتاج مشاريع للطاقة والتعليم وهذه المشاريع كانت منذ سنوات من أجل تنفيذ الالويات الوطنية.

واضاف الخرابشة ردا على استفسارات جفرا نيوز خلال اعمال المؤتمر الاقليمي في البحر الميت، ان التوصيات ستؤخذ بعين الاعتبار خلال عملية التنفيذ وسيتم متابعة الإجراءات والتوصيات التي تنتج عنه.

واشار إلى ان تسعيرة المشتقات النفطية اليوم جاءت وكأن سعر برميل النفط 85 دولار رغم وصوله لـ115 دولار، ونحن محتاجون للمزيد من الرفع حتى نتعامل مع السعر العالمي، مضيفا ان العالم بأجمعه مضطر للمواجهة، والحكومة ارتأت ان يكون الارتفاع تدريجي.

وأوضح أن  كلفة لتر السولار الواحد 81 قرشاً، لكن الحكومة سعرت لتر السولرا الواحد للشهر الحالي بسعر أقل بنحو 13 قرشاً.

 وشدد الخرابشة، على أهمية نجاح مؤتمر الطاقة الإقليمي، الذي سينعكس على مستقبل الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

وقال الخرابشة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب المستشار والوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا، روبرت هابيك، عقد الأربعاء، على هامش أعمال مؤتمر الطاقة الإقليمي، "نأمل بأن يكون هذا المؤتمر، مقدمة مؤتمر يعقد بشكل سنوي في مختلف الدول المشاركة".

وأوضح الخرابشة أن الارتفاع الذي حصل على أسعار الطاقة عالمياً مؤخراً تدفع الدول نحو الطاقة المتجددة، وتوسيع الاستثمارات في هذا المجالي.

من جهته، قال روبرت هابيك، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معرضة بشكل كبير للتغير المناخي، وهو الأمر الذي يدفع العديد من الدول نحو الطاقة النظيفة.

وأضاف، أن مستوى المياه المنخفض في البحر الميت يؤشر على التغير المناخي الذي تشهده الأردن ومختلف دول العالم.