النسخة الكاملة

غباين"لجفرا":خسائر المزارعين من نفوق الابقار 300 الف دينار في المفرق..والشرطة البيئة تتابع اتلافها لعدم بيعها للمواطنين

الخميس-2022-06-05 02:07 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- سيف الزعبي

قال رئيس جمعية مربي الأبقارعلي غباين، إن حالات نقوق الأبقار في محافظة المفرق، بدأت منذ صباح يوم الجمعة، وما زالت مستمرة لغاية الآن، وللأسف الشديد، وحسب اطلاعنا فان حالات نفوق التسمم ناتجة عن مزرعة واحدة فقط، وهي غير منتشرة في مزارع أخرى.

وقال غباين في حديث خاص لـ"جفرا"، إن حالات النفوق السمية من المرجح أن تكون من الأعلاف أو من خلال طريقة التعليف، والتحقيقات لغاية الآن لم تُبين نتائج الفحوصات المخبرية، كاشفا أنه مساء اليوم ستتبين نتائج الفحوصات.

وأضاف أنه تم عزل المزرعة ووضع الشرطة البيئية للمحافظة على الاستقرار والسيطرة على جميع الأمور، مبينا ان لحوم الأبقار لن تصل للأسواق، وأن المزرعة فيها أكثر من 150 رأس من البقر، ومجمل الخسائر تمثلت ب 80 بقرة بمزرعة واحدة فقط، كما ان الخسائر تقدر بنحو 300 الف دينار ولغاية اللحظة المشكلة لم تنتهي.


واضاف غباين أن وزارة الزراعة انها أخذت عينات وللآن لم تظهر نتائج التحليل، والتسمم لا يعرف من أين آتى لأن الأعلاف كثيرة مثل: الصويا، الشعير، الذرة، الشعير، القش وغيرها من الأعلاف، وتم اخذ جميع انواع الأعلاف لمعرفة سبب التسمم.


بدورها اكدت مديرية زراعة المفر انها تبلغت مساء الجمعة من قبل الشرطة البيئية ومن خلال التنسيق الدائم بينهما بوجود نفوقات في إحدى مزارع الأبقار والتي من الممكن أن يتم بيعها للاستهلاك البشري.

وبينت أنه جرى على الفور تحريك فريق من قسم الثروة الحيوانية للاطلاع على واقع الحالة، لافتة إلى أنه تم أخد عينات من الأبقار التي كانت على وشك النفوق وارسالها لمختبرات وزارة الزراعة.
وأشارت إلى أن المكان التي ذبحت فيه الأبقار مكان ملوث، مبينة أنه وبالتعاون مع الشرطة البيئية تم إتلاف الأبقار التي نفقت حفاظا على سلامة المواطنين لتلافي أن تباع في الأسواق للاستهلاك البشري، مبينة أنه تم أخد العينات وارسالها إلى مختبر الثروة الحيوانية وستظهر النتائج غدا الأحد.

وأكدت انه تم اتخاذ أجراءات احترازية للمزرعة المذكورة من خلال القيام بعد الأبقار الموجودة، مشيرة إلى أنه سيكون هناك فرق مراقبة لإعداد الأبقار والنفوقات الجديدة إن وجدت بالإضافة لتثبيت دورية من قبل الشرطة البيئية في المنطقة لتأكد من عدم أخراج أي ذبائح خارج المزرعة.