النسخة الكاملة

لماذا يظهر حب الشباب لدى البعض متأخراً

الخميس-2022-06-04 02:48 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يعاني البعض خاصة النساء، من ظهور حب الشباب في مرحلة متقدمة من العمر، لا في المراهقة فحسب.
وأوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن حب الشباب المتأخر ربما يرتبط بحبوب منع الحمل، مشيرة إلى أن إيقافها يؤدي عادة إلى زيادة الهرمونات الذكورية لدى المرأة، التي تستجيب لها بصيلات الشعر في الجلد سلبياً وتتسبب في فرط نشاط الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى نشوء بثور على البشرة.

وأضافت الرابطة أن سبب هذه الظاهرة نفسي أيضاً، حيث يمكن أن يتسبب الضغط العصبي في زيادة هرمونات التوتر، التي تعمل هي على تنشيط الغدد الدهنية ومعدل إفرازها.

وأردفت الرابطة أن البشرة لا تمثل مرآة للحالة النفسية فحسب، بل للعمليات الحيوية للجسم بأكمله، فإذا اختلت وظيفة فلورا الأمعاء مثلاً بسبب مضادات حيوية، أو نظام غذائي غير متوازن، أو اضطرابات بعملية الهضم، ينعكس ذلك على البشرة ويؤدي إلى ذبولها.

ولمواجهة المشكلة أوضحت أنه يجب تنظيف البشرة بالجل أو الغسول بخلاصة الصفصاف، لشد مسام البشرة، وغسل الوجه بعد ذلك مياه صافية خالية من أي مواد كحولية.

مضاد حيوي

ولمواجهة البثور الكبيرة أو حلقاتها، يصف الطبيب مضاداً حيوياً، بجرعة منخفضة، للحد من درجة الالتهاب.

ولأن الجهاز الهضمي يؤثر بشكل كبير على البشرة وشكلها، يجب اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات، والفواكه، وتقليل الأطعمة بكميات كبيرة من السكر أو منتجات الألبان أو الكربوهيدرات، التي تؤثر على ذوي البشرة غير النقية والمصابين بحب الشباب.