النسخة الكاملة

شكاوى من ارتفاع اسعار الحج هذا الموسم ومخاوف من مخالفة العقد.. والاوقاف توضح لجفرا

الخميس-2022-05-31 12:32 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - خاص - اشتكى عدد من مسجلي الحج من ارتفاع تكاليف اسعار الحج هذا العام والتي اكثر من السنوات والتي زادت بشكل كبير وقالوا ان معاناتنا هي تحديد معظم الشركات اسعار الحج  بعض الشركات اسعار الحج والعمرة   وتحديدها بسعر واحد وعدم وجود اسعار مخفضة هذا العام – على حد قولهم-.

وقال بعضهم لجفرا، "ان قيام بعض الشركات قامت بتحديد الاسعار لم يترك لنا خيارات بخصوص جودة الخدمات المقدمة في الموسم من حيث الفنادق وقربها ان المخاوف التي لدينا هي قيام بعض الشركات بمخالفة العقود المبرمة مع بعض الشركات  من حيث اعلنت الوزارة ان الفنادق هي اربع نجوم لكن يتفاجأ الحاج بأن الفندق ثلاث نجوم". وهذا ماكان يحصل للأسف كما علمنا بمواسم الحج السابقة مطالبين الاوقاف بالإنتباه لهذا الموضوع قبل موسم الحج.

 وآخرون قالوا من الذين حصلو على فرصة لتأدية فريضة الحج أن المفاجأة لهم كانت  ارتفاع اسعار الحج المميز والذي وصل عند البعض لاكثر من ستة آلاف دينار، مؤكدين أن السعر مبالغ فيه وغير معقول.
وتواصلت جفرا مع الناطق الاعلامي لوزارة الأوقاف حسام الحياري والذي علل اسباب ارتفاع اسعار الحج المميز بأنه ترك للشركات للمنافسة.

وكانت السعودية قد قرّرت سابقا رفع عدد حجاج موسم حج العام الحالي إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن موسم حج هذا العام سيكون وفقا لعدة ضوابط، حيث يكون للفئة العمرية التي تقلّ عن (65) عاما ميلاديا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة.

واكدت وزارة الاوقاف أن الأسعار للحج من الفئة العادية لهذا العام متقاربة وليست متساوية، كون الخدمات المقدمة و مستوى الفنادق متقارب وكذلك البعد عن الحرمين الشريفين، والوزارة كونها جهة إشرافية و رقابية عملت على وضع حد أعلى للأسعار بحيث لا تتجاوزه شركات الحج والعمرة، ويبقى التنافس بين الشركات دون هذا الحد.

وأما كلفة حجاج الجو فقد بلغت 2240 دينار ( غير شامل ثمن التذكرة) -بحسب وزارة الأوقاف- . ويتم الآن دراسة إضافة تكلفة الهدي بعد التواصل مع الجهات المعتمدة في المملكة العربية السعودية وستكون بحدود (153) دينار ، وقد حافظت الوزارة في هذا الموسم على ثبات مستوى الأسعار رغم اضافة ضرائب جديدة في المملكة العربية السعودية بنسبة تصل الى (15%) وارتفاع في أسعار خدمات المخيمات أكثر من ضعفي الموسم الأخير وكذلك تم تضمين رسوم تأمين صحي ورسوم تأشيرة لأول مرة.

وعن واقع الخدمات التي ستقدم للحجاج الأردنيين خلال الموسم الحالي قال الخلايلة إن الوزارة تعاقدت على تقديم وجبات الطعام بنظام البوفيه المفتوح للحجاج في الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبواقع وجبتين (إفطار وعشاء) مع تقديم جميع الخدمات الفندقية المتكاملة للحجاج وقد حرصت الوزارة على تقديم هذه الخدمة طيلة فترة إقامة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.


وفي حال طلب الحاج خدمات اضافية، حافلة VIP مثلا، فإن هذا ينعكس على السعر، فالسعر في حال اختيار الحاج لحافلة vip سيرت بحدود الـ ١٠٠ دينار وهو الأمر واما بخصوص فئة الحج المميز فأن الاسعار تتفاوت حيث لكل فندق سعر،  وحسب تعاقد الشركات مع فنادق الخمس نجوم والخدمات التي يطلبها الحاج .