النسخة الكاملة

الملكية الاردنية: خسائرنا وصلت إلى 342 مليون بسبب قرارات الحكومة بجائحة "كورونا"

الخميس-2022-05-31 12:15 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي - أكد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملكية الأردنية للطيران سامر المجالي، أن قرارات الحكومة خلال جائحة فيروس كورونا كبدت الملكية خسائر مالية كبيرة. 

وأشار المجالي خلال مناقشة لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية الخطة الاستراتيجية للملكية الاردنية والتحديات التي تواجه عملها وبعض المواضيع المتعلقة بها، الثلاثاء، إلى أن الحكومة قررت وقف الطيران بسبب الجائحة رغم مواصلة شركات عربية وعالمية العمل ونقل المسافرين. 

واضاف أن قرارات الحكومة تسببت ب 16 مليون دينار خسائر شهرية للملكية تتمثل برواتب شهرية وإيجار طائرات، قبل إعادة السماح بالعمل بشكل جزئي وعمل الملكية فقط ب 4 طائرات فقط من أصل اسطولها. 

وبين المجالي أنه وبسبب جائحة كورونا وتداعياتها تجاوزت الخسائر المتراكمة ما نسبته 99% من رأس مال الشركة البالغ 324.6 مليون دينار، حيث شكلت خسائر العامين 2020 - 2021 ما نسبته 73% من اجمالي الخسائر المتراكمة للشركة. 

وتابع أن تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية انعكست على الملكية الأردنية سلبًا، خاصة وانها تسببت بارتفاع أسعار الوقود 100% في ظل أن 30% من الكلف التشغيلية في الشركة تذهب للوقود. 

وشدد أن الخصخصة كان لها اثار جانبية على الملكية الأردنية، بعد أن فقدت الشركات المساندة لها والتي كانت ترفد خزينتها بالأرباح. 

وكشف أن الملكية الأردنية تورد 70 مليون دينار سنويًا للدولة بين الضرائب والرسوم، مشيرًا أن الشركة حصلت على 355 مليون دينار دعم حكومي خلال 20 عام أعادت منهم 305 ملايين ما يعني أن إجمالي الدعم الحكومي خلال عقدين بلغ فقط 50 مليون دينار. 

وقال ردًا على استفسارات النواب، إن سبب إرتفاع أسعار التذاكر في الملكية الأردنية جاء بسبب عدم وجود دخل اخر للشركة مما استدعى رفع أسعار التذاكر. 

وعلل أسباب خسائر الملكية الاردنية بسبب خصخصة الشركات المساندة و احتكار شركة مصفاة البترول لوقود الطائرات ومراكز تزويد الطائرات بالوقود في مطار الملكية علياء الدولي و احتكار المطار الملكة علياء وعدم السماح لطائرات الشركة بالهبوط والإقلاع الا منه عكس شركات الطيران الأخرى. 


واستعرض المجالي جدولًا يبين مدى خسائر الملكية الاردنية للطيران المتراكمة خلال 3 سنوات الماضية، حيث بلغت عام 2019 10.4 مليون وفي عام 2020 بلغت 264.4 مليون دينار وخلال عام 2021 بلغت 321 مليون دينار. 

وتالياً الجدول