النسخة الكاملة

ينابيع عمان وقناطرها.. وحكاية جسر الحكومة..؟

الخميس-2022-05-31 11:52 am
جفرا نيوز -


جفرا نيوز- محمود كريشان

يقول الأديب نايف النوايسة إن المكان قد ارتبط عند الباحث الدكتور المرحوم عبد الله رشيد بكل ما قدّم من جهود تراثية وعلى الأخص في بيئة بحثه «عمان» الذي شغله كثيرا إلى حد الهيام، ونلاحظ هذا الارتباط في كتابه: «ملامح الحياة الشعبية في مدينة عمان 1878ـ 1948».

ويورد رشيد في الفصل السابع من الكتاب أسماء القنوات والمطاحن في عمان، ويذكر أنها قامت على جوانب القنوات المائية الرومانية أو العادية، وكانت هناك قناتان كبيرتان إحداهما رومانية قديمة قِدم المدينة، والأخرى طبيعية، وكانتا تجريان من مصدر واحد، هو نبع رأس العين، أما القناة الرومانية فهي أثرية يبلغ ارتفاعها متراً وكذلك عرضها، وكانت تجري من رأس العين بمحاذاة حي المصاروة وتصب في وسط المدينة، في موقع الثلاث بحرات مقابل الجامع الحسيني، وهي مبنية من الحجارة المستطيلة التي تشبه البلاط، ولها طاقات مستديرة على مسافات متقاربة، واستُخدمت الطاقات كاستخدام المناهل للتنظيف، أما القناة الثانية فهي قناة البساتين وهي قناة طبيعية، تجري بمحاذاة القناة الرومانية، حتى موقع حي المهاجرين، ثم تنعطف شرقاً تجاه مبنى شركة الدخان سابقاً، ثم تستمر في مسيرها بمحاذاة سيل عمان، لتسقي البساتين الموجودة على ضفاف السيل، ومن أشهرها بستان جواد بك خوتات الشركسي.

أما الجسور فهي:

جسر المهاجرين: وهي قنطرة رومانية يبلغ طولها مترين ونصف المتر، وكانت تستخدم في أوقات فيضان سيل عمان، وأزيلت القنطرة ثم الجسر البديل لها، بعد التطورات العمرانية الأخيرة في عمان.

جسر حي الخلايلة: ويقع قرب سوق الخضار الحالي وربطته بحي الخلايلة، وهو قنطرة رومانية قديمة وكان يطلق عليها أيضا جسر الحجر، وسبب التسمية يعود الى عائلات خليلية قادمة من السلط سكنت حول الجسر.
جسر البلبيسي: وكان بمحاذاة موقع أمانة العاصمة، أو عند محلة الشابسوغ، وهو جسر خشبي عادي عرضه أربعة أمتار وسمي بهذا الاسم نسبة لعائلة البلبيسي التي سكنت بجواره.
جسر الحمام: وهو موقع الحمام الحالي، وكان عبارة عن جسر خشبي عرضه ثلاثة أمتار، يربط الجوفة والأشرفية بمركز المدينة.
ولم يذكر الباحث جسر العسبلي الذي كان مكان مبنى أمانة العاصمة، وكذلك جسر الحكومة.
أما ينابيع الماء التي ذكرها رشيد في كتابه فكانت مورد الناس يشربون منها مثل نبع «الآبار»، ونبع آخر في موقع البنك العربي حاليا، في دخلة شريم على يمين شارع فيصل، ونبع كان يوجد في سوق منكو عُرف بـ»نبع منكو».
Kreshan35@yahoo.com