النسخة الكاملة

كيف يؤثر فيروس (كورونا) على الصحة الجنسية؟

الخميس-2022-05-27 08:54 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز -أدى إنتشار فيروس (كورونا) المستجد للقضاء على مئات الآلاف من الأشخاص المصابين فيه حول العالم، و لا يوجد عضو محدد أو مجموعة معينة من الأعضاء التي تتعرض للتأثير العدواني لفيروس (كورونا)، لكن لوحظ أن من ضمن المتضررين الأعضاء التناسلية.

وحتى الآن، لوحظ أن (كوفيد-19) يؤثر على أعضاء مختلفة لدى أفراد مختلفين بدرجات متفاوتة، لذا من الصعب فهم العضو الذي سيتأثر أكثر بعد العدوى الفيروسية.

وعلى مدار أكثر من عامين، تمت مناقشة عدد من تأثيرات فيروس (كورونا)، وأحدها مخاطره على الصحة الجنسية للذكور.


تأثير (كورونا) على الصحة الجنسية

كشفت الأبحاث الحديثة أن لـ(كوفيد-19) تأثيرا واضحا على الصحة الجنسية خاصة للذكور، وخلصت إحداها أن هناك زيادة فرصة متزايدة لظهور ضعف الانتصاب بعد عدوى COVID-19.

ودعت دراسة بحثية حديثة للانتباه إلى الآثار القصيرة والطويلة الأمد لفيروس (كورونا) على وظيفة الانتصاب والأوعية الدموية للقضيب حيث تم العثور على الفيروس داخل أنسجة القضيب.

وشملت الدراسة أكثر من 230 ألف رجل بالغ مصاب بـ(كوفيد-19) وقارنتهم بعدد مماثل من الرجال غير المصابين، بصرف النظر عن العوامل البيولوجية، هناك العديد من العوامل الاجتماعية التي أثرت على النشاط الجنسي خلال تفشي جائحة (كورونا).

وفقًا لدراسة بحثية، ارتبطت القيود المرتبطة بـ(كوفيد-19) بمعدلات أعلى من العجز الجنسي وانخفاض النشاط الجنسي، و وجدت الدراسة التي أُجريت على 2454 امرأة و3765 رجلاً أن القيود المفروضة على أنشطة الناس، وتقليل الأنشطة الرياضية والقضايا الاقتصادية وزيادة الضغط النفسي وتقليل الترفيه، أثرت بالفعل بشكل كبير على النشاط والأداء الجنسي.

تأثير (كورونا) على الحيوانات المنوية

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات البحثية حول هذا الموضوع بالذات، فقد قالت الدراسات إن تأثير COVID قصير المدى يظهر على حركة الحيوانات المنوية.

وجدت دراسة بحثية أن عدوى (كورونا) لها تأثيرات على تركيز الحيوانات المنوية وحركتها، وبالمقارنة بالعدوى المعتدلة لوحظ انخفاض في تركيز وحركة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ووجدت الدراسة أن الانخفاض في معايير جودة الحيوانات المنوية كان أكبر لدى الرجال الذين خضعوا للاختبار بعد فترة وجيزة من التعافي من الفيروس التاجي.

كما ظلت معايير جودة الحيوانات المنوية أقل لدى الرجال الذين تم اختبارهم بعد شهر واحد، وبعد شهرين أو أكثر، وفقا للدراس، وقال الباحثون: "يمكن أن تكون تشوهات الحيوانات المنوية التي تظهر أثناء عدوى (كورونا) الحادة ناتجة عن الحمى، حيث من المعروف أن ارتفاع الحرارة له هذا التأثير".

انتشار (كورونا) عن طريق الجنس

لا يوجد دليل يدعم الادعاء بأن (كورونا) يمكن أن ينتقل من خلال الأنشطة الجنسية، ولكن هناك فرصة للإصابة بالعدوى أثناء ممارسة الجنس عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يطلقه الشخص المصاب.

قد لا تبدو ممارسة الجنس مباشرة بعد نوبة COVID فكرة جيدة، نظرًا لحقيقة أنه مرض شديد العدوى ينتشر عبر قطرات الهواء التي يطلقها الفرد، لذلك حتى إذا كان النشاط الجنسي لا يضمن الإصابة بعدوى (كورونا)، فإن العلاقة الحميمة يمكن أن تفعل ذلك.

ووفقًا للتحالف الوطني الأمريكي لمديري الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، قبل الانخراط في نشاط جنسي عليك التأكد من عدم إصابتك بالحمى لمدة 3 أيام كاملة.