النسخة الكاملة

الفايز: اشعر بالقلق من الجهات الخارجية على الأردن

الخميس-2022-05-27 11:57 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - شدد  رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، على أنه يجب تحسين الوضع الاقتصادي من أجل الاصلاح السياسي، معتبرا أن المشاكل الاقتصادية كبيرة جدا ويجب حلول عبر مدد زمنية.

وأضاف في سياق حديثه ضمن برنامج يسعد صباحك على شاشة التلفزيون الأردني صباح اليوم الجمعة، أن الفقر والبطالة في الأردن 25%، مؤكدا أن لديه شعور بالقلق لكن دون خوف على مستقبل الأردن، مبينا أن أسباب هذا القلق ليست داخلية وإنما هي خارجية من الأقليم والعالم.

وتابع: الأردن دولة قوية، واستطاع تجاوز العديد من الأزمات في المنطقة والعالم وهو صامد، و أن ما أظهره الشعب الأردني في احتفالات بعيد الاستقلال ما هو إلا رد على كل المشككين.

وبين الفايز أن جلالة الملك عبدالله الثاني يؤمن بالاصلاح السياسي، وهو أمر يرتبط بثقافة الشعب، مؤكدا أن الأحزاب عليها الالتزام لتشكيل 3 كتل يسار، ويسار وسط، ويمين وسط، وعند تشكيل هذه الكتل قد تستطيع الوصول لعقل المواطن الأردني واقناعه بأن لديها برامج لنبتعد عن الجهوية والمناطقية، مشددا على ضرورة التغيير من العقيلة العشائرية رغم أننا نفتخر بها.

وفيما يخص قطاع المياه،  أشار الفايز إلى وجود 2.5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة بين الجيزة والحسا، وفق دراسة ألمانية، وهي مكلفة جدا ولكن لها جدوى اقتصادية ستوفر فرص عمل، وتحل مشكلة المياه وتجعلنا لا نعتمد على دول أخرى من الممكن أن تغلق الصنبور علينا، لافتا إاى أن هذا المشروع استراتيجي إضافة إلى الناقل الوطني، ويجب بناء آلاف السدود الترابية على مسار المياه القادمة من سوريا إلى السعودية، إضافة لتأجير الأراضي والتي ستخلق فرص عمل