إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته الاوقاف تدعو جميع الحجاج لإجراء فحص كورونا دعوات لترشيد الاستهلاك وتوفير دعم اقتصادي للمواطنين وفيات الأردن السبت 25-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الملك يدعم إنشاء تحالف عسكري في المنطقة بشرط أن تكون مهمته واضحة جداً الأمن: تحديد هوية قاتل الفتاة "ايمان" والبحث عنه ما زال جارياً مندوبا عن الملك.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان تركي حديثة الخريشا الخطيب أميناً عاماً لوزارة الخارجية بالوكالة .. والبطاينة سفيراً للأردن في المانيا إجراءات للإفراج عن مسجونين عن ديون مدنية بعد سريان قانون التنفيذ المعدل المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب وفيات الاردن الجمعة 24-6-2022 العلوم التطبيقية "تعلن الحداد وتؤجل امتحانات الأحد" وتُطلق اسم "ايمان" على احدى قاعاتها
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-05-27 11:51 am

عطر دافئ وعلاج للأمراض.. تعرّف إلى فوائد البردقوش

عطر دافئ وعلاج للأمراض.. تعرّف إلى فوائد البردقوش

جفرا نيوز - البردقوش، النبتة التي استخدمت في جرعات الحب والدواء والجمال. تعرّف في هذا المقال على فوائد البردقوش.

ما هو نبات البردقوش؟ 
البردقوش، (أو المردقوش) المعروف باسم البردقوش الحلو، كان عشبة شائعة بين الإغريق وتستخدم على نطاق واسع في الطب والعطور. تنمو هذه النبتة في مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا وغرب آسيا منذ آلاف السنين.

هذا النبات العشبي عبارة عن شجيرة صغيرة ذات جذوع خشبية. يتميز بساق مشعر إلى حد ما، وأوراق خضراء داكنة بيضاوية الشكل وزهور بيضاء وردية صغيرة. النبات كله له رائحة بلسمية قوية مع طعم عطري دافئ. 

اقرأ أيضاً: "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم؟".. كتاب للباحث بول فاين
يشبه البردقوش نبتة الأوريغانو المعروفة باسم البردقوش البري، لكنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالاً، ويُستخدم كتوابل في العديد من الأطعمة، بالإضافة إلى استخدامه لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم. 

ماهي استخدامات البردقوش؟
عُرف البردقوش في الأساطير اليونانية المبكرة، وتقول الرواية أن إلهة الحب "أفروديت" كانت تستخدمه دائماً.

استُخدمت أزهار وأوراق وزيت البردقوش لصنع الدواء، وقد ثبُت أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وللميكروبات. وتم استخدامها أيضاً للمساعدة في علاج بعض الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي وآلام الدورة الشهرية.

شاي البردقوش 
يُصنع شاي البردقوش من أوراق العشبة الطازجة أو المجففة. ويُستخدم الشاي المصنوع لمعالجة سيلان الأنف ونزلات البرد عند الرضع والأطفال، ومعالجة السعال وتورم الأنف والحنجرة وآلام الأذن.

ومن أهم استخدامات شاي البردقوش، معالجة مشاكل الهضم، بما في ذلك ضعف الشهية وأمراض الكبد وحصى المرارة وغازات الأمعاء وتشنجات المعدة.

زيت البردقوش
يعد زيت البردقوش أحد أكثر زيوت أعشاب البحر الأبيض المتوسط ​​شهرة، نظراً لقيمها الطبية والطهوية منذ العصور القديمة، ويتميز بنكهة حلوة لذيذة مع طعم لاذع خفي. يُستخدم في حالات التهاب المرارة وتشنجات المعدة والإكتئاب والدوخة والصداع النصفي والصداع العصبي وآلام الأعصاب.

تشمل الإستخدامات الأخرى علاج مرض السكري ومشاكل النوم وتشنجات العضلات والكدمات وآلام الظهر، كما أنه يستخدم كمنشط للأعصاب وللقلب.

بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم زيت البردقوش كعطر في الصابون ومستحضرات التجميل، كما أنه يستخدم في الطعام وخاصةً الحساء. من فوائد هذا الزيت أنه: مسكن، مضاد للتشنج، مطهر، مبيد للجراثيم، طارد للريح، مدر للبول، مبيد للفطريات، خافض للضغط ومليّن.
ويكي عرب