النسخة الكاملة

علامات تحذيرية للنوبة القلبية تظهر على الوجه.. تعرف عليها

الخميس-2022-05-26 10:31 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - تعتبر النوبة القلبية مشكلة صحية قاتلة تحتاج إلى تدخل طبي سريع، لكن الخبراء توصلوا إلى علامات تحذيرية تظهر على الوجه تقود لاكتشافها قبل أشهر.

و تحدث النوبة القلبية عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، وتنجم غالبية النوبات القلبية عن انسداد الشرايين الذي يتراكم على مدار العمر، ما يؤدي في النهاية إلى إعاقة تدفق الدم إلى القلب.

ووفقا للخبراء، فإنه كلما مر الوقت دون علاج لاستعادة تدفق الدم زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب، و لكن في بعض الحالات يمكن أن تظهر العلامات التحذيرية قبل النوبة بأشهر، وفقا لنتائج بحث جديد كشف الصلة بين مجموعة من ملامح الوجه وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

علامات تحذيرية للنوبة القلبية:

و اكتشف العلماء في بحث جديد بعض العلامات الموجودة على الوجه التي تعد أدلة على حالة قلبك، كالتالي:

1- عودة ظهور بقع الشعر والصلع

يمكن أن يكون الصلع علامة على خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة عند الرجال الذين يعانون من عوامل خطر أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وقال باحثون إن الرجال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والصلع الشديد في قمة الرأس، أو تاج الرأس زاد خطر الإصابة بأمراض القلب ثلاثة أضعاف تقريبًا مقارنة بالرجال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ولكنهم لم يكونوا أصلع، و العلاقة البيولوجية بين تساقط الشعر وأمراض القلب يمكن أن تنطوي على مستويات مرتفعة من هرمونات الذكورة.

إذ تحتوي فروة الرأس على كثافة أعلى من مستقبلات هرمون الذكورة، وترتبط المستويات العالية من الهرمونات مثل التستوستيرون بزيادة خطر تصلب الشرايين وتجلط الدم.

2- ترسبات الكوليسترول حول الجفون

الدهون الطبيعية، بما في ذلك الكوليسترول، يمكن أن تشكل نموًا مائلًا للصفرة محصورًا جيدًا أو مرتفعًا قليلاً حول الجفون، يُطلق عليه اسم Xanthelasma.

ويرتبط وجود Xanthelasma بمستويات غير طبيعية من الدهون في الدم، وهو ما يُعرف باسم دسليبيدميا، حيث يزيد عسر شحميات الدم من خطر تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.

ويمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى تقييد تدفق الدم إلى القلب والدماغ ومناطق أخرى من الجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية.

ولوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من ترسبات الكوليسترول على الوجه قد يعانون أيضًا من قوس القرنية، حيث تحول رواسب الكوليسترول لون العين إلى أبيض ضبابي أو رمادي أو أزرق تظهر حلقة معتمة على الحواف الخارجية للقرنية.

3- شقوق الأذن

وجدت دراسة أجريت على 340 مريضًا أن تجعد شحمة الأذن هو علامة مرتبطة بالشيخوخة ومرض الشريان التاجي (CAD)، و يشير التجعد إلى وجود شكل أكثر خطورة من أمراض القلب لدى الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض.

وكتب الباحثون أن تجعد شحمة الأذن "قد يحدد مجموعة فرعية من المرضى المعرضين للشيخوخة المبكرة والتطور المبكر لمرض الشريان التاجي، الذي يمكن تحسين تشخيصه من خلال التدابير الوقائية المبكرة".

وفي بحث آخر، درس الباحثون جثث 300 مريض ماتوا لأسباب مختلفة، ووجدوا ارتباط التجاعيد القطرية بأسباب قلبية وعائية للوفاة.

وكتب الباحثون: "وجدنا ارتباطًا قويًا بين تجاعيد شحمة الأذن والسبب القلبية الوعائية للوفاة لدى الرجال والنساء بعد السيطرة على العمر والطول ومرض السكري".