إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته الاوقاف تدعو جميع الحجاج لإجراء فحص كورونا دعوات لترشيد الاستهلاك وتوفير دعم اقتصادي للمواطنين وفيات الأردن السبت 25-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الملك يدعم إنشاء تحالف عسكري في المنطقة بشرط أن تكون مهمته واضحة جداً الأمن: تحديد هوية قاتل الفتاة "ايمان" والبحث عنه ما زال جارياً مندوبا عن الملك.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان تركي حديثة الخريشا الخطيب أميناً عاماً لوزارة الخارجية بالوكالة .. والبطاينة سفيراً للأردن في المانيا إجراءات للإفراج عن مسجونين عن ديون مدنية بعد سريان قانون التنفيذ المعدل المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب وفيات الاردن الجمعة 24-6-2022 العلوم التطبيقية "تعلن الحداد وتؤجل امتحانات الأحد" وتُطلق اسم "ايمان" على احدى قاعاتها
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2022-05-26 06:18 pm

كيف تحمين طفلك من جدري القرود؟

كيف تحمين طفلك من جدري القرود؟





جفرا نيوز - بدأ الحديث بكثرة هذه الأيام، وبعد أن بدأ العالم يتعافى قليلاً من جائحة فيروس كورونا، عن مرض ينتشر في عدة دول حول العالم وهو مرض جدري القرود، ومن منطلق حرصها على طمأنة الأمهات، وتوفير سبل الاحتياط والوقاية من الأمراض لأطفالهن، بالدكتور لبيب عبد العال؛ استشاري الأمراض الباطنة والأوبئة  حيث أشار للآتي بخصوص جدري القرود وكيفية حماية الطفل منه:

ما هو أصل جدري القرود؟

المستودع الأساسي لفيروس جدري القرود هو حيوانات، السنجاب، و جرذان الغامبية الضخمة، وقوارض أخرى.

وحسبما أوردته منظمة الصحة العالمية في تقاريرها، فقد كُشِف لأول مرّة عن جدري القرود بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة باسم زائير في وقتها)، لدى صبي عمره 9 سنوات، كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري في عام 1968.

وأُبلِغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وخصوصاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي رُئِي أنها موطونة به، والتي اندلعت فيها جائحة كبرى للمرض في عامي 1996 و1997.


مدة حضانة الفيروس

تصل مدة حضانة الفيروس إلى 3 أسابيع، وتتراوح على العموم بين 5 أيام و 21 يوماً.
تعرفي إلى المزيد: ما هو جدري الماء عند الرضع؟

طرق العدوى بفيروس جدري القرود
التعرض المباشر للحيوانات المصابة بالفيروس ولإفرازاتها والسوائل الناتجة عنها.
ولا ينتشر فيروس جدري القرود بسهولة بين البشر؛ على أنه يمكن أن ينتشر من خلال لمْس ملابس أو مفارش، أو فوَط سبق واستخدمها شخص مصاب بطفح جلدي، كعرَض لجدري القرود.

وعن طريق لمْس الفقاعات، أو القشور الجلدية الناجمة عن الإصابة بجدري القرود، أو التعرض لسُعال أو رذاذ شخص مصاب بجدري القرود بطريقة مباشرة.

أعراض الإصابة بجدري القرود عند الأطفال


أكثر أعراض المرض شيوعاً في جدرى القرود، هي الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والشعور بالضيق العام.

والطفح الجلدي يكون مع ظهور بثور.

ويعقب ظهور الطفح الجلدي الذي يكون على هيئة حبوب حمراء ثم يتحول إلى فقاقيع مائية ظهور بثور صديدية، ويستمر حوالي عشرة أيام قد تزداد لتصل عشرين يوما في بعض الحالات.

في معظم وأغلب الإصابات عند الكبار والصغار تنتهي بالشفاء إلا في حالات نادرة جداً قد يؤدي المرض للوفاة.


علاج جدري القرود

تشير دراسات متتابعة لم تكتمل بعد حول العالم، إلى أن لقاح إيمفانيكس Imvanex الذي يستخدم في علاج الجدري العادي، يحقق وقاية بفعالية تناهز نسبتها 85 في المئة مع جدري القرود.


الوقاية من جدري القرود

يجب أن تحرص الأم على عدم الاختلاط بالحيوانات بشكل مباشر.

والاهتمام بغسل الأيدي والنظافة الشخصية .

كما يجب اتباع تعليمات الصحة العامة، مثل عدم استخدام الحمامات العامة إلا للضرورة.
خلال فترة المرض، يطالب المريض بالراحة التامة، مع تناول السوائل والمسكنات ومضادات الهستامين، والأدوية المقوية للمناعة، والكريمات الموضعية المطهرة.

ويجب استخدام المطهرات المنزلية، فهي فعالة في الحماية من الفيروس في الوقت الحالي.
ويكي عرب