درجات الحرارة اعلى من معدلاتها الثلاثاء جامعة حكومية تحذر كل من يستخدم اسمها أو شعارها - تفاصيل تحويلات مرورية على أوتوستراد عمان – الزرقاء ضمن مشروع الباص سريع التردد بعد مداخلة الإعلامي غالب الحديدي عبر "ميلودي" .. ولي العهد في منزله - صور الضمان تقرر شمول سائقي المركبات العمومية تحت مظلتها بمقابل وزارة العمل تطلق حملتها التعريفية بالتدريب الافتراضي على المهن العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل الزعبي تعميم هام من وزارة التعليم العالي.. فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية عزايزة يدعو لفتح خط سياحي بين العقبة و نويبع واخر في البحر المتوسط الصحة العالمية تدرج 4 أبحاث أردنية عن كورونا في قاعدة بياناتها الإقتصاد الرقمي تعلن بدء المرحلة 2 من مشروع قياس جاهزية القطاع العام مياهنا تناشد المواطنين تخفيف مدة الاستحمام - فيديو لا تقرير لإصابات كورونا .. وتوجه حكومي لتعليقه المعمري: زيارة الملك لعُمان ستتوج بآفاق جديدة للاقتصاد بين البلدين ترميم قدم فتاة بطريقة مبتكرة في الخدمات الطبية الملكية القوة البحرية تحبط محاولة تهريب مخدرات عبر خليج العقبة التربية : بدء التسجيل لامتحان الثانوية العامة التكميلي نفاع يطالب بشق قناة من الشاطئ الجنوبي للعقبة .. ويؤكد: السياحة لا نهاية لها إطلاق ملتقى المؤثرين بوجود 500 مؤثر عربي في البحر الميت - صور شواغر للتعيين في مختلف المؤسسات الأردنية
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2022-05-26 06:18 pm

كيف تحمين طفلك من جدري القرود؟

كيف تحمين طفلك من جدري القرود؟





جفرا نيوز - بدأ الحديث بكثرة هذه الأيام، وبعد أن بدأ العالم يتعافى قليلاً من جائحة فيروس كورونا، عن مرض ينتشر في عدة دول حول العالم وهو مرض جدري القرود، ومن منطلق حرصها على طمأنة الأمهات، وتوفير سبل الاحتياط والوقاية من الأمراض لأطفالهن، بالدكتور لبيب عبد العال؛ استشاري الأمراض الباطنة والأوبئة  حيث أشار للآتي بخصوص جدري القرود وكيفية حماية الطفل منه:

ما هو أصل جدري القرود؟

المستودع الأساسي لفيروس جدري القرود هو حيوانات، السنجاب، و جرذان الغامبية الضخمة، وقوارض أخرى.

وحسبما أوردته منظمة الصحة العالمية في تقاريرها، فقد كُشِف لأول مرّة عن جدري القرود بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة باسم زائير في وقتها)، لدى صبي عمره 9 سنوات، كان يعيش في منطقة استُؤصِل منها الجدري في عام 1968.

وأُبلِغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وخصوصاً في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي رُئِي أنها موطونة به، والتي اندلعت فيها جائحة كبرى للمرض في عامي 1996 و1997.


مدة حضانة الفيروس

تصل مدة حضانة الفيروس إلى 3 أسابيع، وتتراوح على العموم بين 5 أيام و 21 يوماً.
تعرفي إلى المزيد: ما هو جدري الماء عند الرضع؟

طرق العدوى بفيروس جدري القرود
التعرض المباشر للحيوانات المصابة بالفيروس ولإفرازاتها والسوائل الناتجة عنها.
ولا ينتشر فيروس جدري القرود بسهولة بين البشر؛ على أنه يمكن أن ينتشر من خلال لمْس ملابس أو مفارش، أو فوَط سبق واستخدمها شخص مصاب بطفح جلدي، كعرَض لجدري القرود.

وعن طريق لمْس الفقاعات، أو القشور الجلدية الناجمة عن الإصابة بجدري القرود، أو التعرض لسُعال أو رذاذ شخص مصاب بجدري القرود بطريقة مباشرة.

أعراض الإصابة بجدري القرود عند الأطفال


أكثر أعراض المرض شيوعاً في جدرى القرود، هي الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والشعور بالضيق العام.

والطفح الجلدي يكون مع ظهور بثور.

ويعقب ظهور الطفح الجلدي الذي يكون على هيئة حبوب حمراء ثم يتحول إلى فقاقيع مائية ظهور بثور صديدية، ويستمر حوالي عشرة أيام قد تزداد لتصل عشرين يوما في بعض الحالات.

في معظم وأغلب الإصابات عند الكبار والصغار تنتهي بالشفاء إلا في حالات نادرة جداً قد يؤدي المرض للوفاة.


علاج جدري القرود

تشير دراسات متتابعة لم تكتمل بعد حول العالم، إلى أن لقاح إيمفانيكس Imvanex الذي يستخدم في علاج الجدري العادي، يحقق وقاية بفعالية تناهز نسبتها 85 في المئة مع جدري القرود.


الوقاية من جدري القرود

يجب أن تحرص الأم على عدم الاختلاط بالحيوانات بشكل مباشر.

والاهتمام بغسل الأيدي والنظافة الشخصية .

كما يجب اتباع تعليمات الصحة العامة، مثل عدم استخدام الحمامات العامة إلا للضرورة.
خلال فترة المرض، يطالب المريض بالراحة التامة، مع تناول السوائل والمسكنات ومضادات الهستامين، والأدوية المقوية للمناعة، والكريمات الموضعية المطهرة.

ويجب استخدام المطهرات المنزلية، فهي فعالة في الحماية من الفيروس في الوقت الحالي.
ويكي عرب