ما هي مادة الكلوريد المسال المنفجرة في العقبة وما تأثيرها على الانسان؟ قطع حركة السير أمام المركبات المتوجهة إلى العقبة لحين الانتهاء من حادثة تسرب الغاز تعزيز العقبة بطائرات إخلاء جوي الخصاونة يتوجه إلى العقبة للوقوف على تداعيات حادثة تسرب غاز سام في الميناء الأزمات" ينفذ تمريناً وطنياً بقيادة المرأة إصدار بطاقات تأمين صحي خاصة بالمصابين العسكريين الجازي: إزالة اعتداءات على أراضي دولة و رصد مخالفات ومكافآت و12 استيضاح ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة الدفاع الوطني 19 - صور القوات المسلحة تبدأ باجتماعات تشاورية حول الاعتبارات الإنسانية للقتال بدء تعبئة جدول تشكيلات الوزارات والوحدات الحكومية بعد صدور الإرادة الملكية المجالي: تصريحات الملك ابتعدت عن النص - فيديو التخطيط توقع اتفاقية لإنشاء 4 مراكز اتصال جديدة في عدة مناطق بعد تدخل الدغمي - متقاعدو الفوسفات يجددون إعتصامهم استقدام عاملات منازل من ميانمار أبو غزالة: الإنترنت شيء في الفضاء ليس له حدود ولا سيادة ولا محاكم الفايز : الأردن يسعى لتحقيق الإصلاح ولا رجعة عنه المجالي: متفائل رغم التحديات والمعيقات الغذاء والدواء: فحص 187 ألف عينة لمواد غذائية ودوائية ومستلزمات طبية فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء الرمثا - أسماء ابو قاعود والفايز..الجيش سيفتح باب التجنيد للحد من نسبتي "الفقر والبطالة" في الكرك والبلقاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2022-05-26 12:27 pm

وزير الأوقاف : تكلفة الحج العام الحالي بلغت نحو 2414 دينارا لكل حاج شامل الهدي

وزير الأوقاف : تكلفة الحج العام الحالي بلغت نحو 2414 دينارا لكل حاج شامل الهدي

جفرا نيوز - أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، الخميس، أن حصة الأردن لتأدية فريضة الحج هذا العام بلغت 3622 شخصا، مشيرا إلى أن عُمر المتقدم يجب ألا يتجاوز 65 عاما.

وأوضح الخلايلة خلال مؤتمر صحفي، أن الحج الذي يعود هذا العام بعد انقطاع لمدة عامين بسبب تداعيات فيروس كورونا، "لن يكون هذا الموسم بكامل طاقته"، لافتا النظر إلى تخصيص لكل دولة من دول العالم الإسلامي بما يعادل 45% من أعداد الحجاج المقدر لها في الأعوام السابقة".

وإثر ذلك، قال: "كان العدد المقدر للأردن في آخر عام، 8 آلاف ... وأن حصة الأردن في هذا الموسم ستكون 3622 حاجا وتذهب هذه الحصة للمواطنين الأردنيين".

وسجل على المنصة الخاصة لأداء فرضية الحج، وفق الخلايلة، نحو 20 ألف أردني. وتتضمن شروط التقديم التي أعلنتها السعودية ألا يتجاوز عمر المتقدم الـ 65 عاما و"بالتالي كانوا من مواليد شهر تموز/يوليو عام 1957 فما فوق". 

وأشار الخلايلة إلى أن "عدد الذين تقدموا من هذه المواليد كبير ما يقارب من 20 ألفا، والعدد الذي خصص للمملكة 3622 حاجا بما فيها البعثات ... والعدد المستحق لصندوق الحج".

و"المعيار الوحيد" الذي اعتمدته وزارة الأوقاف لهذا العام هو معيار السن على ما ذكر الخلايلة.

وتوقع أن يكون الحج هذا العام من المواليد عامي 1957 و1958، "وسيكون حسب العمر وسيؤخذ باليوم يعني من كان ولد قبل الآخر بيوم سيكون له الأحقية في الحصول على مقعد لأداء فريضة الحج لهذا العام". لكنه قال إن قادم أحد المسجلين بـ "الاستنكاف سنأخذ الذي بعده مباشرة، وقد نصل إلى مواليد 1-1-1959".

وأكد أن تصاريح الحج والأسماء ستعلن اليوم، على أن توزع تصاريح من ظهر اسمه ابتداء من صباح السبت ولغاية الخميس المقبل، علما بأنه سترسل رسالة نصية لمن انطبقت عليهم الشروط.

وتتضمن الشروط كذلك، لأداء الحج، تلقي جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا مع إجراء اختبار للكشف عن الفيروس.

وأشار إلى أن تكلفة الحج العام الحالي بلغت نحو 2414 دينارا لكل حاج شامل الهدي 
ويكي عرب