إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون رابط التسجيل ببرنامج دعم الرواتب الحنيفات: مخزون القمح الأردني الأعلى عربيا فصل 8 اشتراكات منزلية بإربد بسبب تلوث المياه الزرقاء اول محافظة تنهي قضايا الجلوة العشائرية أزمة تضرب أونروا الأردن.. عجز مالي وزيادة بأعداد اللاجئين الرئيس عباس يهاتف الدكتور عبدالسلام المجالي لتعزيته بالفقيد سعد والإطمئنان على صحته الاوقاف تدعو جميع الحجاج لإجراء فحص كورونا دعوات لترشيد الاستهلاك وتوفير دعم اقتصادي للمواطنين وفيات الأردن السبت 25-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الملك يدعم إنشاء تحالف عسكري في المنطقة بشرط أن تكون مهمته واضحة جداً الأمن: تحديد هوية قاتل الفتاة "ايمان" والبحث عنه ما زال جارياً مندوبا عن الملك.. العيسوي يشارك في تشييع جثمان تركي حديثة الخريشا الخطيب أميناً عاماً لوزارة الخارجية بالوكالة .. والبطاينة سفيراً للأردن في المانيا إجراءات للإفراج عن مسجونين عن ديون مدنية بعد سريان قانون التنفيذ المعدل المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب وفيات الاردن الجمعة 24-6-2022 العلوم التطبيقية "تعلن الحداد وتؤجل امتحانات الأحد" وتُطلق اسم "ايمان" على احدى قاعاتها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2022-05-23 09:26 am

الشبول: لا داعي للخوف "جدري القردة" لن يصل الأردن بسهولة !! وعزل أي حالة يشتبه اصابتها بالفيروس في البشير

الشبول: لا داعي للخوف "جدري القردة" لن يصل الأردن بسهولة !! وعزل أي حالة يشتبه اصابتها بالفيروس في البشير

جفرا نيوز- أكد الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول، اليوم الاثنين، إنه جرى استحداث غُرفتي عزل في مستشفى البشير في حال تسجيل أي إصابة بجدري القردة.

وبين الشبول في تصريحات صحفية، أنه سيتم "عزل أي حالة يشتبه بها على المعابر الحدودية لحين ظهور نتيجة فحص PCR".

وأشار، إلى أنه يوجد مراكز صحية على المعابر، حيث يتم تشخيص المشتبه به من خلال الطبيب للابلاغ عن المشتبه به انه مصاب بجدري القردة أو طفح جلدي او غيرها من الفيروسات، حيث يتم عزله مباشرة للتأكد منه.

وتابع، أن "جدري القردة تظهر (بتورة)على الوجه وراحة اليدين وأخمس القدمين".

واكد انه لا داع للهلق والخوف لانه ليس بالسهولة ان يصل الفيروس للأردن، داعيا استمرار الحياة بوضعها الطبيعي"، وفقا للشبول الذي أكّد استمرار الاجتماعات لمتابعة ما هو جديد من خلال منظمة الصحة العالمية التي يتم استقطاب المعلومات منها.

وأكّد، أنه لم يبلغ عن أي وفاة بسبب جدري القردة في العالم، كما أنهلا يوجد علاج.وهناك حديث متداول. "ولكن غير رسمي ربما يوجد دواء له غير مرخص حتى الآن".

وبين الشبول، أن "انتقال المرض يتم من خلال المخالطة المباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو اجسامها".

 ووضعت وزارة الصحة خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لجدري القردة، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أي حالات مشتبه بإصابتها بالجدري على كل المعابر الحدودية وكل القطاعات الطبية الأخرى.

وأكّدت وزارة الصحة، عدم وجود إصابات أو حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في الأردن، بعد تعميم لفرق التقصّي الوبائي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بضرورة متابعة أية حالة اشتباه لأعراض مرض "جدري القردة".
 

ويكي عرب