النسخة الكاملة

الشبول: لا داعي للخوف "جدري القردة" لن يصل الأردن بسهولة !! وعزل أي حالة يشتبه اصابتها بالفيروس في البشير

الخميس-2022-05-23 09:26 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أكد الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول، اليوم الاثنين، إنه جرى استحداث غُرفتي عزل في مستشفى البشير في حال تسجيل أي إصابة بجدري القردة.

وبين الشبول في تصريحات صحفية، أنه سيتم "عزل أي حالة يشتبه بها على المعابر الحدودية لحين ظهور نتيجة فحص PCR".

وأشار، إلى أنه يوجد مراكز صحية على المعابر، حيث يتم تشخيص المشتبه به من خلال الطبيب للابلاغ عن المشتبه به انه مصاب بجدري القردة أو طفح جلدي او غيرها من الفيروسات، حيث يتم عزله مباشرة للتأكد منه.

وتابع، أن "جدري القردة تظهر (بتورة)على الوجه وراحة اليدين وأخمس القدمين".

واكد انه لا داع للهلق والخوف لانه ليس بالسهولة ان يصل الفيروس للأردن، داعيا استمرار الحياة بوضعها الطبيعي"، وفقا للشبول الذي أكّد استمرار الاجتماعات لمتابعة ما هو جديد من خلال منظمة الصحة العالمية التي يتم استقطاب المعلومات منها.

وأكّد، أنه لم يبلغ عن أي وفاة بسبب جدري القردة في العالم، كما أنهلا يوجد علاج.وهناك حديث متداول. "ولكن غير رسمي ربما يوجد دواء له غير مرخص حتى الآن".

وبين الشبول، أن "انتقال المرض يتم من خلال المخالطة المباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو اجسامها".

 ووضعت وزارة الصحة خطة وطنية لتعريف الحالة المرضية لجدري القردة، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أي حالات مشتبه بإصابتها بالجدري على كل المعابر الحدودية وكل القطاعات الطبية الأخرى.

وأكّدت وزارة الصحة، عدم وجود إصابات أو حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في الأردن، بعد تعميم لفرق التقصّي الوبائي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بضرورة متابعة أية حالة اشتباه لأعراض مرض "جدري القردة".