لا رفع لأجور النقل.. وتوجه لدعمها قريباً بلدية الزرقاء تحدد 7 حظائر بيع وذبح الاضاحي في المحافظة عباس يتوجه إلى عمان للقاء الملك الصفدي يلتقي مسؤولة في الخارجية البريطانية الهواري يودع البعثة الطبية الأردنية المرافقة للحجاج الزراعة تطلق سلسلة خدمات التصدير والاستيراد الإلكترونية بدء العد التنازلي لامتحان «التوجيهي» ..و«التربية» تنهي استعداداتها ملف الاعتداء على الأطباء اول مهام مجلس النقابة الجديد إرادة ملكية بتعيين رؤساء واعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية - (أسماء) انطلاق أول قافلة للحجاج الأردنيين الاثنين براً وفيات الأردن الأحد 26-6-2022 طقس الأردن..أجواء صيفية معتدلة بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء الخارجية : نتابع أنباء مقتل سيدة على يد زوجها في الإمارات حالة الطقس المتوقعة ليومي الاحد والاثنين - تفاصيل السقا نائبا لأمين عام "جبهة العمل الإسلامي" و الزرقان رئيسا لمجلس الشورى بلدية إربد تحدد مواقع لبيع الاضاحي ما سبب زيارة مسؤولة بالخارجية البريطانية للأردن غدا ؟ إربد: توقيف شخصين بجرم البلطجة 15 يوماً إرادة" في ضيافة أهالي "بيت يافا" الصحة تؤكد اتخاذ اجراءات قانونية بحق معتدين على طبيبين: لا تهاون
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-05-20 10:52 pm

علامات الإنذار المبكر للنوبة القلبية القاتلة

علامات الإنذار المبكر للنوبة القلبية القاتلة


جفرا نيوز - من الممكن أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من آلام في الصدر بنوبة قلبية دون أن يدركوا حدوث ذلك فيما يعرف بـ"النوبة الصامتة"، فما هي علامات الإنذار المبكر؟.

تسمى النوبة القلبية بأنها "صامتة" عندما تحدث مصحوبة بأعراض خفيفة أو بدون أعراض أو علامات يمكن بسهولة تجاهلها أو الخلط بينها وبين أمراض أخرى.

وتحدث النوبة، التي يطلق عليها أيضا احتشاء عضلة القلب الصامت (SMI) وتمثل من 50% إلى 80% من جميع النوبات القلبية، عندما لا يتلقى قلبك كمية كافية من الأكسجين.

وفي ضوء تكون الترسبات في الشرايين أو الأضرار الأخرى الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن ينقطع تدفق الدم جزئيًا أو كليًا ما يؤدي إلى نوبة قلبية.

في حالة إصابة الشخص بنوبة قلبية والشعور بصعوبة في التنفس، يجب إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) للمريض؛ للحفاظ على تدفق الدم في الجسم أو استعادته، وتتضمن ضغطات على الصدر (100-120 في الدقيقة).

مؤشرات التعرض لنوبة قلبية صامتة

نظرًا لأن النوبات القلبية الصامتة يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، فقد يكون هناك ضرر أكثر مما تتخيل، ولهذا السبب من المهم ملاحظة جميع العلامات المبكرة للنوبة القلبية حتى تتلقى العلاج اللازم.

إليك أهم المؤشرات التي قد تنذر بقرب الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة، وهي:

1- آلام في الصدر وعدم ارتياح

 
قد يكون لديك ألم في الصدر لعدة أسباب، ومع ذلك يمكن أن تكون عدم الراحة الشعور بالانضغاط وعلامة تحذيرية لنوبة قلبية.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن معظم النوبات القلبية تنطوي على شعور بعدم الراحة في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود مرة أخرى.

2- مشاكل الجهاز الهضمي
يعتقد الخبراء أن مشاكل الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة وعسر الهضم وحرقة المعدة والغثيان يمكن أن تكون علامة مبكرة على النوبة القلبية.

ويمكن أن ينشأ ألم المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن وعادة ما يكون ثقيلًا وليس حادًا أو وخزًا، أيضا يمكن أن يستمر هذا الألم لأكثر من بضع دقائق.

3- الدوار أو الدوخة

مع التعرض المفرط للحرارة أو إجهاد العين أو الرقبة أو الظهر، يمكن أن تؤدي العديد من العوامل إلى الدوخة أو الدوار، ومع ذلك، فإن الشعور بالدوار يمكن أن يكون علامة تحذير مبكرة من النوبة القلبية، خاصة عند النساء.

وقد تظهر هذه الأعراض أيضًا مع تعرق بارد أو ضيق في الصدر أو ضيق في التنفس وقد يغمى بعض الأشخاص أو يفقدون الوعي، وهو الوقت الذي يجب على المرء فيه طلب المساعدة الطبية على الفور.

4- آلام بمختلف الجسم
لا تقتصر علامات التحذير من النوبة القلبية على أجزاء معينة من الجسم فحسب، بل يمكن أن تنتشر وتشع في جميع أنحاء الجسم، وعلامة النوبة القلبية التقليدية هي الألم الذي ينتشر في الذراع، خاصة في الجانب الأيسر من الجسم، ويبدأ عادةً من الصدر ويتحرك للخارج باتجاه الذراع والفك، وتشمل مناطق الألم الأخرى الرقبة والظهر والمعدة.

أعراض النوبة القلبية الصامتة:

 

إن إدراك العلامات الصامتة للنوبة القلبية أمر مهم، إذ تزداد فرص النجاة من النوبة القلبية كلما أسرعت في الحصول على علاج طارئ.

و هناك نحو 800000 أمريكي يصابون بنوبة قلبية كل عام، موضحا أن "1 من كل 5 نوبات قلبية صامتة لا يعرض صاحبها أنه يعاني منها".

إضافة إلى العلامات السابق ذكرها، حدد الموقع مؤشرات أخرى للنوبة القلبية الصامتة، هي:

1- صعوبة التنفس

إذا كنت تشعر وكأنك أنهيت للتو ماراثون لكنك صعدت الدرج فقط، فقد تكون هذه علامة على أن قلبك غير قادر على ضخ الدم إلى باقي أجزاء جسمك.

ويمكن أن يحدث ضيق في التنفس مع أو بدون ألم في الصدر، وهو علامة شائعة لنوبة قلبية صامتة.

2- التعرق البارد

 

قد يكون الاستيقاظ في عرق بارد والشعور بالغثيان من أعراض الأنفلونزا، لكنها قد تكون أيضًا علامات على نوبة قلبية صامتة.

قد تعرف كيف تبدو الأنفلونزا لأنك أصبت بها من قبل، ولكن عندما تخبرك أمعائك أن هذه الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا هي شيء أكثر خطورة فاستمع.
ويكي عرب