الشبول يوضح آلية اصدار أمر دفاع جديد أو تعديل ما هو معمول به حاليا إعلان برنامج الاحتفال بعيد الاستقلال - تفاصيل أسماء مراكز يتوافر فيها مطعوم كورونا الأحد بحث وضع خطة وطنية لتحري جدري القردة على الحدود الجرائم الإلكترونية تناشد المواطنين اتباع هذه التعليمات لتأمين حساباتهم اتحاد العمال يطالب بتوفير إطار قانوني لحل مشكلة العمالة غير المنظمة إزالة منازل في حي الطفايلة الصحة تعمم بخصوص جدري القرود - تفاصيل الحلابات تستقبل حزب "ارادة" توقيف شخص أسبوعا لاعتدائه على خط مياه في ايدون نقابة شركات التخليص: جلالة الملك مصدر الثبات للوطن الضريبة للمواطنين: التزموا لتجنب تزايد الغرامات نصائح للتعامل مع الحالة الجوية.. عدم السباحة في البحر الميت أهمها التربية توضح آلية دوام الطلبة يوم الأربعاء المقبل - تفاصيل الأشغال تحذر من تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار لا إغلاقات على الطرق الخارجية بسبب الغبار مدير الامن النووي: الأردن سجل 36 حالة تلوث إشعاعي غير مقصودة منذ عام 2010 الأردن يُثمّن مواقف هولندا الداعمة لحلّ الدولتين الأرصاد تحذر من الأجواء المغبرة اليوم وفيات الأردن السبت 21-5-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2022-05-14 07:17 pm

المصري: نحن في الأردن لا نستطيع حماية فلسطين وحدنا

المصري: نحن في الأردن لا نستطيع حماية فلسطين وحدنا

المصري يتحدث عن "إمبراطورية" بالمنطقة الأردن عاجز أمامها


جفرا نيوز - قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، إن هناك ٦ دول عربية معترفة بـ"إسرائيل" ونسيت القضية والموقف العربي تفسخ.

وأضاف المصري خلال جلسة حوارية عقدتها مؤسسة "مسارات الأردنية للتنمية والتطوير"، عصر اليوم السبت، في مقرها بالعاصمة عمان،  تحت عنوان "تطورات المشهد الفلسطيني"، بمشاركة خبراء في الشأن السياسي والفلسطيني. نحن في الأردن لا نستطيع أن نحمي فلسطين من المخطط الإسرائيلي لوحدنا، وكل ما نعمله في الملف الفلسطيني تصريحات وتهديدات فقط.

وأكد أن "إسرائيل" أصبحت إمبراطورية معترف بها من كل العالم، لكن "أنا مؤمن أن "إسرائيل" لا ترغب بالسلام".

من جانبه، رأى نائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي، أنه ورغم التراجع العربي والانكسار العربي، إلا أن هناك إحياء وعودة للقضية الفلسطينية.

وشدد العبادي على أنه لن يكون هناك تغيير جذري في القضية إلا بتغيير في أسلوب المقاومة.

من جهته، قال الوزير الأسبق أمين محمود إن منشأ الحركة الصهيونية منشأ استعماري غربي.

وبدوره، تساءل مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي: "هل هناك مشروع وإجماع وطني فلسطيني؟"، مشيرا إلى أن الفلسطينيين في حالة تيه سياسي.

وأضاف الرنتاوي أن حماس تختنق في غزة وغزة تختنق من حماس.

وتابع: كاذبون من يتحدثون عن مصالحة بين الأطراف الفلسطينية، مؤكدا أن الانقسام مستمر.

وتنبأ الرنتاوي بموجة جديدة من الربيع العربي.

من جانبه، قال عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان إبراهيم البدور إن الحرب مع "إسرائيل" حرب عقائدية.

وأكد البدور أن الحرب لن تنتهي وسوف تستمر التضحيات، مشيرا إلى أن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للولايات المتحدة هي إعادة الدور الأردني.

من جهته، أشار الأكاديمي أحمد نوفل إلى وجود أنظمة عربية بعيدة كل البعد عن مصالح القضية الفلسطينية.

وأضاف نوفل: لا يوجد دولة بعد ٧٠ عاما من احتلالها لديها شعب يقاوم من أجل وجودها.

وقال الكاتب الصحفي محمد خروب إن الهبة والتضامن الذي حدث من أجل شيرين أبو عاقلة يشبه هبة الانتفاضة.

بدوره، أكد المحلل السياسي جواد الحمد أن هناك جهات عربية ترفض انتخابات فلسطينية تكون لحركة حماس فيها حضور ونجاح كبير.
ويكي عرب