توقع موجة غبار تبدأ من الأردن تؤثر على دول عربية منتصف الأسبوع المقبل الصفدي: نريد سلاما عادلا وشاملا تقبله الشعوب الرواشدة : خمس سياح الأردن من الخليج العمل تلتقي جمعيات ونقابات لتشغيل الأردنيين عبر برنامج "التشغيل الوطني" الملك يوجه رسالة للأردنيين ويوافق على التوصية بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته الخرابشة يطلق مشروع استكشاف النفط في بئر السرحان الفراية يفتتح مركز المؤتمرات والتدريب في وزارة الداخلية لبناء قدرات الموظفين الحكوميين رئيس الديوان الملكي يستقبل الدكتورة السمعان المحاسبة يرصد وجود بلديات ومؤسَّسات تمنح تراخيص مخالفة .. وجهات تستخدم مركبات حكومية وتمنح إعفاءات بدون وجه حق وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم الاطباء و الصيادلة والاطباء البيطريين يتوجهون غدا الجمعة الى صناديق الاقتراع لانتخاب مجالس جديدة "المتقاعدين العسكريين" تفتح باب الاستفادة من "المحفظة الإقراضية" شخصية أردنية معروفة تتعرض للخلع من زوجته ؟! الصفدي : مستمرون في شراكتنا مع السويد لدعم أونروا وتحقيق الاستقرار اعلام عراقي: أمين بغداد في عمان.. وبرلمانيون يتساءلون وفيات الأردن الخميس 19-5-2022 الأردن "لم يسجّل" أي وفاة جديدة بكورونا في آخر 3 أسابيع المؤسسة الاستهلاكية: توقعات بارتفاع السلع بنسبة 5-10%..ومخزون السكر والرز يكفي لأربعة أشهر استبدال 10 آلاف فاتورة كهرباء غير مدعومة بمدعومة منذ بداية الأسبوع الحالي وفاة واصابة بالغة بتصادم مركبتين على طريق الـ100
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2022-05-11 04:12 pm

أبرز أعراض أمراض المناعة الذاتية

أبرز أعراض أمراض المناعة الذاتية

جفرا نيوز - أكدت مدينة الملك سعود الطبية، ممثلة بإدارة طب الأسرة والمجتمع، أن أمراض المناعة الذاتية ترتبط بإطار عمل الجهاز المناعي، حيث تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي.

وأوضحت المدينة الطبية، أن العديد من أمراض المناعة الذاتية المعروفة، بينما هناك عدد آخر وكبير من الأمراض الأخرى التي يشتبه بأن لها خلفية مناعية ذاتية، ومن بينها مرض الذئبة الحمامية المجموعية، التهاب المفاصل الروماتويدي، سكري الأطفال ومرض التصلب المتعدد.

ومن جانبه، قال استشاري طب الأسرة والمجتمع، الدكتور أكرم الحازمي، أنه تختلف علامات وأعراض الأمراض ذاتية المناعة باختلاف المرض وموقع الاستجابة المناعية في الجسم، وتشترك جميعها بالأعراض التالية: التعب وعضلات مؤلمة وتورم واحمرار، وأيضًا حمى منخفضة وصعوبة في التركيز وخدر ووخز في اليدين والقدمين، كذلك تساقط الشعر والطفح الجلدي.

ويمكن أن تشمل أمراض المناعة الذاتية، مضاعفات من أهمها مشاكل الدم مثل النزيف والجلطات الدموية وتلف العظام والمفاصل، كذلك العمى والسرطان وعدوى متكررة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية وأمراض القلب وتلف الأوعية الدموية وبتر الأطراف، وأيضًا مشاكل الجهاز العصبي والشلل والنوبات والسكتة الدماغية وتلف وفشل الأعضاء مثل الفشل الكبدي أو الكلوي، والتهاب البنكرياس ومضاعفات الحمل.

ولا توجد طريقة مباشرة للوقاية من أمراض المناعة الذاتية، ولكن بالتأكيد اتباع نمط حياة صحي وتجنب السموم البيئية وتناول نظام غذائي مناسب والحفاظ على وزن مثالي والحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا سيقلل من احتمالية الإصابة بمجمل الأمراض وليس فقط أمراض المناعة الذاتية.

ويكي عرب