تشييع جثمان الشهيد الخرابشة الحكومة: الإعلان عن نتائج لجنة التحقيق بحادثة العقبة الأسبوع المقبل تفويج 60 حافلة تقل حجاجا أردنيين من المدينة المنورة إلى مكة الضمان : بدء استقبال طلبات المنشآت والعاملين للاستفادة من "استدامة ++" مقابلات شخصية للمسجلين بمصنع فقوع في الكرك الأسبوع المقبل ولي العهد في مديرية الدفاع المدني للإطلاع على جاهزيتها واستعدادها الحكومة تقرر رفع أسعار المشتقات النفطية بتكلفة 13.7 مليون دينار .. وضع حجر الأساس لمشروع مكب نفايات الأزرق الصحي حوار أردني ايراني في العراق إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2022-05-10 11:21 am

تبادل الاتهامات حول شُح الدجاج بالأسواق..أبو دقر "لجفرا الاسباب "السقوف والتوريد للمطاعم وارتفاع أسعار الاعلاف والزراعة تدرس

تبادل الاتهامات حول شُح الدجاج بالأسواق..أبو دقر "لجفرا الاسباب "السقوف والتوريد للمطاعم وارتفاع أسعار الاعلاف والزراعة تدرس

جفرا نيوز - سيف الزعبي

لازالت قضية شح الدجاج في الاسواق بعد انهتاء شهر رمضان المبارك يثير النقاش والجدل وسط تبادل الاتهامات بين مختلف الاطراف حول أسباب إختفاء الدواجن.

"جفرا" تابعت الموضوع مع كافة الاطراف حول قضية شح الدجاج في الاسواق، في البداية كشف أحد العاملين في قطاع الدواجن أن سبب شح منتجات الدجاج في الأسواق، هو وجود سقف متدني من السقوف السعرية من وزارة الصناعة والتجارة من دينار وتسعون قرشا إلى دينارين، وان السعر غير مناسب خاصة أن تكلفة الدجاج على الشركات يتجاوز أكثر من دينارين وهذا يحمل خسائر للتجار، ولهذا السبب يكون البيع للمطاعم.

وقال أن إرتفاع تكاليف أسعار الدجاج للشركات عائد إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والعلاجات البيطريةوغيرها، مؤكدا ان إلغاء السقوف السعرية وترك الأمور عرض وطلب يؤدي إلى استهلاك المواطنين إلى تنافس بين الشركات.

وقال ان السقوف السعرية جعلت البعض يفضل البيع الى المطاعم لعدم الخضوع الى السقوف السعرية.
قال عضو الإتحاد النوعي للدواجن حسان أبو دقر، أن السبب الرئيسي في انقطاع الدواجن هي السقوف السعرية، مما أدى إلى إتجاه المواطن لشراء الدجاج الطازج والذي كان تقريبا ارخص سلعة في شهر رمضان المبارك.

وأضاف أبو دقر في حديثه ل"جفرا نيوز"، أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء ومضاعفة أسعارها في بعض الأحيان أدى إلى السحب الكبير من الدواجن، مؤكدا انهم عملوا على توازن بين الأسواق والمطاعم، ولكن المطاعم ضاعفت شرائها للدواجن من الأسواق والمولات، ليكون لديها احتياط ومخزون جيد من الدجاج، وهذا أدى إلى انقطاع الدواجن في الاسواق.

بدورة قال مدير عام إتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران، إن سبب إنقطاع الدواجن عودة الأمور إلى طبيعتها في شهر رمضان المبارك، وعودة الانفتاحات والمناسبات بعد عامين شهدت فيها انغلاقات بسبب جائحة كورونا.

وأوضح العوران، إن الطلب الكبير على الدواجن من قبل المواطنين والمطاعم أدى أيضا إلى الانقطاع، كاشفًا أن الناس أصبحت تتجه لشراء الدجاج الطازج بدلا من المجمد بسبب وجود فارق سعري كبير بينهم.

وأكد على ارتفاع أسعار الأعلاف بالأسواق المحلية إثر تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، على الرغم من استيرادهم لاصناف جديدة، ولكن كان هناك احتكار للاصناف مما أدى لارتفاع الأسعار، مشددا على ضرورة وجود سقف سعري للاعلاف حتى لا يكون هناك احتكار وتحكم بالأسعار.

من جانبه قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن والاعلاف المهندس عبد الشكور جمجوم بتصريحات إعلامية، إن ارتفاع أسعار الدجاج يعود بالدرجة الأولى إلى زيادة مستويات الطلب من قبل المواطنين على شراء الدجاج منذ نهاية الأسبوع الماضي.

كما أوضح أن معدلات الاستهلاك اليومي من الدجاج تتراوح بين 800 الف إلى مليون طير يوميا، مؤكدا التزام أصحاب الشركات والمزارع بتوريد الدجاج إلى المراكز التجارية وفقا للسقوف السعرية المحددة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين رغم ارتفاع الكلف على المربين، لافتا الى ارتفاع أعلاف الذرة منذ بداية العام من 200 دينار للطن إلى 350 دينارا فيما ارتفع علف الصويا من 300 دينار إلى 560 دينارا.

وطالب جمجوم من الحكومة دعم قطاع الدواجن من حيث تقليل نسبة الضرائب على المزارع الذي ينتج الدواجن وخاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

بينما قال رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات، سبب ارتفاع اللحوم الحمراء هو عدم وجود إدارة سليمة للاقتصاد الأردني، وأن الجهات ذات العلاقة بالتخطيط والادارة والمراقبة ليست معنية بذلك.

وأضاف عبيدات في حديثه ل"جفرا نيوز"، أن هناك فوضى عارمة في الأيام القليلة الماضية، موضحا أن التجار يقومون برفع الأسعار كما يحلو لهم، دون وجود رقابة على الأسواق، لاسيما أن أسعار اللحوم دائما ما كانت معتدلة وضمن المعقول، مبينا ان هناك فئة قليلة من الناس تقوم بشراء اللحوم رغم ارتفاع أسعارها.

وتابع عبيدات، رسالتنا للمواطن أنه لا يُقبل على شراء أي سلعة يرتفع سعرها بشكل كبير، والتوجه نحو البدائل مثل الدواجن والتي أيضا شهدت انقطاعا في الأيام الماضية، رغم الاكتفاء الذاتي وكثرة مزارع الدواجن لدينا.

وأشار إلى إنقطاع الدواجن في الاسواق كان بسبب شراء المطاعم كميات كبيرة، وأيضا لشراء معظم الناس الدواجن وتخزينها خلال شهر رمضان المبارك، والجدير بالذكر أن مسلخ عمان تم إغلاقه، وأيضا تم إغلاق محال النتافات.

وبدوره قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن السبب الرئيسي في نقص الدواجن في الاسواق يعود الى الارتفاع الحاد على اسعار الدجاج المجمد عالميا، ولجوء المطاعم لشراء الدجاج الطازج عوضا عن المجمد.
وبين الحنيفات بتصريحات اعلامية أن اجتماعا شاملا لكافة الجهات المعنية سيعقد لإيجاد الحل المرضي والواقعي للجميع، مضيفا ان اسعار الدواجن ارتفعت عالميا ولدينا هذه الاسعار يوميا بل ساعة بساعة ومنها في مصر وصل سعر الكيلو الواحد الى 310 قروش اي 81.95 جنيه وفي السعودية الى 3.4 دينار اردني بينما الاسعار لدينا ما زالت ثابتة وهي سعر الكيلو في النتافات 165 قرشا والطازج 210 قروش.

وبين الحنيفات ان الوزارة تبحث عن التوازن لجميع القطاعات بدون استثناء لاعادة سوق الدواجن بأسعار معقولة، وانها فتحت أبواب استيراد الدواجن على مصراعيها ومن كل دول العالم.

وأوضح ان حاجة السوق هي 32 ألف طن إلا ان المطاعم استحوذت على هذه الكمية وبأسعار منافسة وغير معتادة بعد ان كان أصحاب المزارع يبيعون بخسارة وفق الأسعار السابقة.
 
ويكي عرب