تشييع جثمان الشهيد الخرابشة الحكومة: الإعلان عن نتائج لجنة التحقيق بحادثة العقبة الأسبوع المقبل تفويج 60 حافلة تقل حجاجا أردنيين من المدينة المنورة إلى مكة الضمان : بدء استقبال طلبات المنشآت والعاملين للاستفادة من "استدامة ++" مقابلات شخصية للمسجلين بمصنع فقوع في الكرك الأسبوع المقبل ولي العهد في مديرية الدفاع المدني للإطلاع على جاهزيتها واستعدادها الحكومة تقرر رفع أسعار المشتقات النفطية بتكلفة 13.7 مليون دينار .. وضع حجر الأساس لمشروع مكب نفايات الأزرق الصحي حوار أردني ايراني في العراق إعادة صهاريج غاز كانت تنتظر التصدير من ميناء العقبة إلى الشركة المصنعة لها الخشاشنة يطعن بنتائج انتخابات نقابة الاطباء بدء تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة لمكة المكرمة إرادة ملكية لرئيس هيئة الأركان المشتركة الحنيطي زهير عبدالله النسور ممثلاً للاردن لدى الاتحاد الافريقي العجارمة يرد على ملاحظة طلبة "التوجيهي" حول سؤال الآية القرانية - تفاصيل إحالات على التقاعد لعدد من الموظفين في المؤسسات والوزارات - (أسماء) إرادة ملكية بالنسور ومساعدة مكافحة المخدرات تهنئ نجل أحد شهدائها بكلمات مؤثرة ضبط اعتداءات على ناقل مياه الزارة – ماعين مزود لمياه الشرب لعمّان إجابات امتحان التربية الإسلامية للتوجيهي 2022
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2022-05-06 09:02 pm

الأمراض الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي

الأمراض الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي


جفرا نيوز - تؤثر اضطرابات الجهاز الهضمي على أعضاء الجهاز الهضمي التي تشمل المعدة، المرارة والكبد والبنكرياس وغيرها. هذا وتُشير بعض الأَعراض إلى وجود اضطراب في الجهاز الهضمي مثل: الإسهال، الإمساك، النزف من السبيل الهضمي وغيرها. إليك الأمراض الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي:

- مرض الجزر المعدي المريئي
إذا كنت تعانين من الحموضة المعوية أو ارتجاع الحمض أكثر من مرتين في الأسبوع، فقد تكونين مصابة بمرض الجزر المعدي المريئي (GERD).
يقوم المريء بنقل الطعام المتناول إلى معدتك من خلال حلقة من العضلات تسمى العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES) تربط المعدة والمريء.
وعندما تكون هذه العضلة ضعيفة، يمكن أن يتدفق حمض المعدة إلى المريء، ما يتسبب بالحموضة المعوية.

- القرحة الهضمية والتهاب المعدة
يشير مرض القرحة الهضمية إلى قرحة مفتوحة في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يمكن أن تتطور القرحة الهضمية فوق المعدة مباشرة في المريء، ويؤشر التهاب المعدة إلى التهاب بطانة المعدة.
وهاتان الحالتان لهما أعراض متشابهة، بما في ذلك آلام المعدة والغثيان، وأسباب مماثلة.
ويتسبب بالتهاب المعدة عدوى بكتيرية تسمى Helicobacter pylori، وغالباً ما تسبب التهاب المعدة المزمن.

- حساسية الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية
أعراض حساسية الغلوتين ومرض الاضطرابات الهضمية متشابهة، وتشمل الإسهال والانتفاخ وآلام البطن.

- التهاب الأمعاء
مرض التهاب الأمعاء، هو التهاب طويل الأمد في الجهاز الهضمي. ويسبب تهيجاً وتورماً، وغالباً ما يؤدي إلى الإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية والحمى وفقدان الوزن.


- متلازمة القولون العصبي
ينتج عن القولون العصبي مجموعة من الأعراض، بما في ذلك آلام البطن والتغيرات في حركات الأمعاء، والتي تحدث ثلاث مرات على الأقل شهرياً لمدة 3 أشهر متتالية. يمكن أن تشمل الأعراض الانتفاخ والإسهال والإمساك والمخاط في البراز. ويعتبر القولون العصبي شائعاً.
ولا يوجد سبب دقيق لمرض القولون العصبي، ويبدو أن بعض العوامل تلعب دوراً وتؤثر على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي بشكل مختلف، وتشمل: الضغط العصبي، الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي، أمراض نفسية بما في ذلك القلق والاكتئاب، والحساسيات الغذائية أو عدم تحملها.

- الإمساك

الإمساك من المشاكل الشائعة
الإمساك هو مرور صعب أو نادر للبراز. فإذا كانت حركات الأمعاء لديك أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، فمن المحتمل أنك مصابة بالإمساك. تتمثل الأعراض الرئيسية للإمساك في الإجهاد عند الخروج وصعوبة البراز.
وتشمل الأسباب الشائعة للإمساك الجفاف وعدم تناول ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي وبعض الأدوية والمشاكل الصحية التي يمكن أن تبطئ عمل الجهاز الهضمي.
تابعي المزيد: أعراض مرض الكبد الوبائي

- البواسير
البواسير عبارة عن أوعية دموية مؤلمة ومنتفخة في القناة الشرجية. تشمل الأعراض الألم والحكة وظهور دم أحمر فاتح بعد التبرز.
ويعتبر الإمساك المزمن والحمل من الأسباب الرئيسية للبواسير.

- حصوات المرارة
تخزن المرارة العصارة الصفراوية، وتطلقها في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الأطعمة. ومع ذلك، يمكن أن تشكل هذه الصفراء رواسب صلبة صغيرة تسمى حصوات المرارة.
قد لا تسبب بعض حصوات المرارة أعراضاً وتختفي من تلقاء نفسها لدى البعض، فيما تسبب ألماً شديداً وغثياناً وقيئاً وحمى لدى آخرين، وتتطلب إجراء جراحة لاستئصالها.
ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول أو البيليروبين في الصفراء إلى الإصابة بحصوات المرارة. كما يمكن أن يؤدي فقدان الوزن السريع إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة أيضاً. وكذلك زيادة الوزن هي أيضاً عامل خطر.

- التهاب الرتج
يمكن أن تتكوّن الجيوب الصغيرة التي تسمى الرتوج في أي مكان توجد به نقاط ضعف في بطانة الجهاز الهضمي، ولكنها توجد بشكل شائع في القولون. إذا كان لديك رتج من دون أعراض، فإن الحالة تسمى داء الرتج، وهو أمر شائع جداً بين كبار السن ونادراً ما يسبب مشاكل.

بحلول سن الخمسين، يعاني حوالي نصف الأشخاص من داء الرتج، وفقاً لجمعية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية. ولكن في حوالي 5 في المائة من الناس، تصبح الأكياس ملتهبة أو مصابة، وهي حالة تسمى التهاب الرتج. تشمل الأعراض الحمى والقشعريرة والغثيان وآلام البطن. علماً أن السمنة عامل خطر رئيسي لالتهاب الرتج.
 
ويكي عرب