النسخة الكاملة

هام لمرضى السكري..هذا هو أسوأ خبز تتناوله

الخميس-2022-05-03 02:58 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - تتسبب العديد من العوامل في زيادة مستوى السكر في الدم، مثل: سوء خيارات الطعام والشراب، وقلة ممارسة الأنشطة البدنية، ومرض ارتفاع السكر في الدم، والذي إذا لم يعالَج، فمن الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات تؤثر على الصحة العامة، كالعينين، والكلى، والأعصاب والقلب. لذا من المهم العمل على خفض مستوى السكر في الدم لمستويات معتدلة.

وعلى الرغم من أهمية الكربوهيدرات للجسم، إلا أنه يجب الاهتمام بنوع الخبز الذي نتناوله، لا سيما حين يتعلق الأمر بخفض مستوى السكر في الدم.

توجد أنواع متعددة من الخبز، لكن أسوأ الأنواع وفقا لـ (ليزا يونج) مؤلفة كتاب (Finally Full, Finally Slim ) والتي تؤدي لارتفاع السكر في الدم، الخبز المصنوع من الحبوب المكررة الخالية من الألياف، وهي الحبوب المعالجة، حيث تمت إزالة القشور والنخالة وجنين القمح.

وتقول يونج: "يجب على الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع السكر في الدم، أن يتناولوا الخبز الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تعمل على استقرار نسبة السكر. أما الخبز الذي يحتوي على السكر فمن الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم".

 
هناك نوعان من الكربوهيدرات، البسيطة والمركبة. فالكربوهيدرات البسيطة، تلك السكريات، مثل الفركتوز، والجلوكوز، وهي ذات تركيبات كيميائية، تتكون من سكريات أحادية أو ثنائية. أما الكربوهيدرات المعقدة، فتلك التي تحتوي على سلاسل طويلة من السكريات، ويكون التأثير المباشر لتناول تلك الأنواع على مستوى السكر في الدم أقل، لكن الارتفاع سيحصل تدريجياً.

وحين يتعلق الأمر بالتحكم بمستويات السكر في الدم، فيجب الأخذ بعين الاعتبار ما يُسمى بالمؤشر السكري الجلايسيمي، وهو عبارة عن مؤشر يصنف الأغذية بأرقام من 0 وحتى 100 وذلك وفقاً لمدى تأثير هذه الأغذية على رفع مستويات السكر في الدم خلال ساعتين من تناولها.


- الأطعمة ذات المؤشر السكري (الجلايسيمي) المرتفع، يتم هضمها وامتصاصها بسرعة وبالتالي يكون تأثيرها على رفع مستوى السكر في الدم أعلى. 

- الأطعمة ذات المؤشر السكري (الجلايسيمي) المنخفض، يتم هضمها وامتصاصها ببطء لذا يكون تأثيرها على رفع مستوى السكر في الدم أقل.

ووفقاً لجامعة هارفارد، فإن الأطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المرتفع، مثل: الخبز الأبيض، يتم هضمه سريعاً، ويتسبب في حدوث تقلبات سريعة في مستوى السكر في الدم. 

ويمكن أن تؤدي الأطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المرتفع إلى خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وأمراض القلب، وزيادة الوزن.

لذلك تقترح يونج باستبدال الخبز الذي يحتوي على الحبوب المكررة، مثل: الخبز الأبيض، بخبز الحبوب الكاملة، مثل: القمح الكامل والشوفان.